كيس الحمل فارغ في الاسبوع الخامس، هو واحد من ضمن الأمور التي تتعرض لها الكثير من السيدات، والذي يسبب الشعور بالقلق، وذلك خوفًا على الجنين، ويرافقه العديد من الأعراض الأخرى المختلفة، والتي تؤثر على الصحة العامة للمرأة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم من خلال موقع برونزية، أهم الأعراض التي تصاحب كيس الحمل الفارغ، وأيضًا الوقت الذي يظهر فيه الجنين بعد عدم ظهوره في كيس الحمل.

كيس الحمل فارغ في الاسبوع الخامس

تعتبلا حالة كيس الحمل الفارغ هي واحدة من الحالات التي ترافق الكثير من السيدات عند الحمل، ويطلق عليه بعض الأسماء الأخرى، والتي من بينها الحمل الكاذب، وقد يظهر الجنين بعد ذلك فسي كيس الحمل عند بعض السيدات، وفي البعض الآخر لا يظهر الجنين، وهذا ما يكون دليل على وجود حمل كاذب، وسوف نتحدث لكم بالتفصيل من خلال النقاط الآتية عن كيس الحمل الكاذب.

سبب كيس الحمل الفارغ في الأسبوع الخامس

قد لا يكون هناك سبب واضح وصريح حول وجود كيس حمل فارغ من دون وجود جنين، ولكنه قد يكون نتيجة إلى العديد من الاضطرابات المختلفة، حيث من المعروف أنه عند حدوث الحمل، تحمل البويضة المخصبة مسار وذلك حتى تقوم بالوصول إلى جدار الرحم، وبعدها تبدأ الخلايا في الانقسام، حيث يكون هناك خلايا مسئولة عن تكون المشيمة وكيس الحمل، وخلايا أخرى مسئولة عن نمو الجنين، وقد تتعرض تلك الخلايا إلى التوقف، ولكن تظل الخلايا الأخرى نشطة، وتقوم بتأدية عملها في إعداد كيس الحمل تجهيزًا للجنين، ولكن الجنين لم يتم اكتماله،ويحدث اجهاض له، بالرغم من أن كيس الحمل أصبح موجود.

ويمكن القول أن السبب الرئيسي وراء تكون كيس الحمل من دون جنين هو حدوث خلل في الكروموسومات، وهذا الخل الذي يسبب الاضطراب الهرموني، وكل ذلك من دوره أن يؤثر على نمو الجنين بشكل طبيعي، مع استمرار خلايا المشيمة والكيس في عملها على استقبال الجنين، وهناك بعض الحالات التي تعاني فقط من التأخير، وبعدها يظهر الجنين بعد مرور سبعة أسابيع على الحمل.

أعراض كيس الحمل الفارغ في الشهر الخامس

كما أن هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تصاحب المرأة مع وجود كيس الحمل الفارغ، والتي قد لا تلاحظها الكثير من السيدات، إذ أنها تكون من الأعراض المشابهة إلى حد كبير أعراض الحمل، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

  1. الشعور بالاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، والإصابة بالانتفاخ والتقلصات المعدية، ويرافقها تراكم الغازات.
  2. الإصابة بالصداع المتكرر أو المزمن، أو حالة من الصداعالنصفي من دون سبب واضح.
  3. الإصابة باضطرابات الشهية، حيث تفقد المرأة رغبتها في تناول الطعام.
  4. التعرض لحالة من الغثيان المتكرر، وفي بعض الحالات تتطور الحالة إلى القيء المتكرر.
  5. توقف عن نزول الدورة الشهرية، أو نزول قطرات بسيطة جدًا من الدم على فترات متباعدة.
  6. الإصابة بالآلام الملحوظة في منطقة الثديين، والشعور بالثقل الشديد بهما.
  7. الشعور بألم في منطقة أسفل البطن، ويرافقه نزول قطرات من الدم، وذلك عند توقف نمو الجنين.

وقت ظهور الجنين في الكيس

في الكثير من الحالات لا يتم ملاحظة الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، وقد يكون هذا من الأمور الطبيعية، حيث إنه في الكثير من الحالات الطبيعية التي لا يظهر فيها الجنين بشكل مبكر، فإنه يظهر في الكيس الخاص به في الأسبوع السابع من الحمل، وقد تصل المدة إلى الأسبوع الثامن من الحمل.

كما أنه في مرحلة الأسبوع الخامس قد نجد أيضًا أن الجنين لا يمكن سماع له صوت نبض من خلال الأشعة بالموجات فوق الصوتية، ويكون هذا من الأمور التي لا تستدعي القلق، فعلى المرأة الانتظار إلى الأسبوع السابع أو الثامن وفي حالة عدم ظهور الجنين، أو سماع نبضه، فإنه في تلك الحالة يكون الحمل غير موجود.

علاج كيس الحمل الفارغ

يعتبر كيس الحمل الفارغ هو من الأمور التي لا تستلزم العلاج إلا في بعض الحالات النادرة، وذلك لأنه في الكثير من الأوقات يتم نزول كيس الحمل الفارغ من تلقاء نفسه، وبالتالي يحدث الإجهاض بشكل كامل، وأما في الحالات التي لا يكون فيها إجهاض للكيس فإنه يمكن علاجها من خلال عمل عملية التنظيف الرحمية، والتي تكون من العمليات البسيطة، ولا تتطلب وجود المرأة في المستشفى سوى بضع ساعات فقط.