عدد بويضات المرأة، هي واحدة من الأمور التي تتساءل عنها الكثير من السيدات، حيث من المعروف أن المرأة تولد، ويكون بجسدها مجموعة معينة من البويضات، والتي تتعدى الملايين، وبالتالي فإنه كلما تقدمت المرأة بالعمر، فإن ذلك يؤدي إلى تناقص عدد البويضات لديها، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم بالتفصيل العدد الخاص بالبويضات التي تمتلكها المرأة في حياتها، وذلك من خلال موقع برونزية.

عدد بويضات المرأة

  1. تحمل المرأة طوال حياتها مخزون من البويضات، والتي يتم إنتاجها من خلال عمل المبيض بالشكل الجيد، وهي التي تساعدها على حدوث الحمل، كما أنها المسئولة أيضًا عن نزول الدورة الشهرية في كل شهر، نتيجة لعدم تخصيب البويضة، وبالتالي تعرضها للتكسر، وهذا ما يساعد على نزول دم الحيض.
  2. ومع التقدم في العمر فإن مخزون المرأة من البويضات الخاصة بها يتعرض إنلى النقصان، وذلك يكون مع كل شهر، أي مع كل فترة دورة شهرية جديدة، فإن المرأة تفقد بويضات من مخزونها.
  3. ومما لا شك فيه أن جسم المرأة لا يمكنه أن يقوم بصنع المزيد من البويضات، فهي تستهلك من المخزون الموجود لديها على مدار حياتها، إلى أن تصل إلى الفترة التي تنقطع بها الدورة الشهرية.
  4. مع بداية حياة المرأة فإنها تحمل أكثر من مليون بويضة، وعندما تصل إلى مرحلة المراهقة، والبلوغ، فإنها تحمل نفس العدد من البويضات لأنها تكون في بداية تلك المرحلة، لا زالت الدورة الشهرية في بدايتها، ويقال في بعض الدراسات الأخرى أن المرأة تمتلك أكثر من خمسمائة ألف بويضة عند مرحلة المراهقة.
  5. ومع الوصول إلى السن الخامس والثلاثون، فإن البويضات تبدأ في التناقص عند المرأة، وذلك لأنها تكون قد اقتربت من سن اليأس، وهذا ما يعني أن المرأة اقتربت من نفاذ عدد البويضات الخاصة بها.

عدد البويضات الشهرية

  1. من المعروف أن المبيض يقوم بإنتاج البويضات التي تساعد على حدوث الحمل عند المرأة، وذلك من خلال تخصيبها بالحيوانات المنوية، ومع كل دورة شهرية تفقد المرأة البويضة الناضجة والجيدة، والتي تصلح للتخصيب، وذلك لأن المبيض يقم بالعمل على إطلاقها من خلال تجهيزها.
  2. وبشكل عام يحتوي المبيض على مجموعة كبيرة جدًا من البويضات الشهرية، والتي يكون جميعها غير ناضج، وما يتم إطلاقه فقط من المبيض هو البويضة الوحيدة الناضجة، ولكن جميع البويضات الغير ناضجة فإن المرأة تخسرها.
  3. وقد أكدت العديد من الدراسات المختلفة أن المرأة تفقد من مخزون البويضات الموجودة لديها حوالي ما يقارب الألف بويضة في كل شهر أثناء إطلاق البويضة الناضجة من بينهم والتي تنتهي خلال فترة الدورة الشهرية، ومع التقدم في السن، فإن عدد البويضات الشهرية الغير ناضجة يزيد مع الوقت، وبالتالي تفقد المرأة كميات أكبر من المخزون الموجود لديها من البويضات.

كيفية اكتشاف عدد البويضات عند المرأة

كما يمكن التعرف على عدد البويضات التي توجد لدى السيدات، وذلك من خلال التأكد من وجود الخصوبة لديها أم لا، وذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة، ومن أبرزها طريقة غار الجريب، وهو من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على عدد البويضات التي ما زالت تمتلكها المرأة، وتعتمد تلك الطريقة على النقاط الآتية:

  1. يعتبر غار المبيض هو من المجسمات التي تكون صغيرة في الحجم، والتي يمكن التعرف عليها ورؤيتها، وذلك من خلال الفحص في مرحلة الدورة المبكرة.
  2. ويتم تكون غار الجريب مع بعضها، وذلك حتى تتشكل في النهاية بويضة واحدة، والتي تكون ناضجة حتى يتم إطلاقها في الرحم.
  3. في حالة إن كان عدده كبيرًا، فإنه يدل على أن المخزون الذي تمتلكه المرأة من البويضات يكون كبير أيضًا.