يدور مقال اليوم حول فوائد وأضرار الثوم للحامل ، إذ يتوافر الثوم في المنزل ويستخدم في طهي الطعام، فضلاً عن إضافته إلى السلطة والشوربة، وهو أحد المكونات التي تعطي مذاق جيد للطعام، كما يتميز برائحته القوية.

إن تناول الثوم ينعكس على صحة الإنسان، إذ يدخل في تركيبه مادة ” الأليسن” التي تقي من الإصابة بمرض السرطان والقلب، و ذلك لأنه يعمل كمضاد حيوي قاتل للبكتريا والفيروسات، كما يحتوى على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إذ يحتوى على عنصر الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والزنك، والحديد، وحمض الفوليك، واليود، والكبريت، فضلاً عن وجود بعض الفيتامينات كفيتامين ب، فيتامين ب1، وفيتامين ب3،، وفيتامين ب6، فيتامين سي، فيتامين أ، وفيتامين K، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية أهم فوائد وأضرار تناول الثوم للمرأة الحامل.

فوائد وأضرار الثوم للحامل

ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الثوم، إذ انه يمدها بعناصر غذائية تجتاحها أثناء فترة الحمل، مما ينعكس على صحتها وصحة جنينها، ويمكن تناوله بطريقين الأولى تناول فصوص الثوم بجرعة تتراوح من اثنين إلى اربعه فصوص يومياً، أما الطريقة الثانية تتمثل في شرائه من الصيدليات، إذ يتواجد على شكل أقراص، حيث تتراوح الجرعة المناسبة للحامل من قرص إلى ثلاث أقراص يومياً، وسوف نقدم لكم بعض فوائد تناول الثوم للحامل، وهي كالاتي:

  1. يقي المرأة الحامل من الإصابة بالضغط المرتفع أو المنخفض، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين مستويات ضغط الدم.
  2. ينقل الدم إلى كافة أجزاء الجسم، حيث يعزز الثوم من قوة نشاط الدورة الدموية.
  3. يقي من الإصابة بمرض السرطان، وذلك لوجود مادة “بألين”.
  4. ينصح الأطباء المرأة الحامل التي تعاني من مرض الكولسترول بتناول الثوم، وذلك لأنه يوازن بين مستويات الكولسترول الموجودة بالدم.
  5. يمد الحامل بالطاقة التي تدفعها إلى أداء مهامها دون الشعور بدوخة أو فقدان توازن.
  6. يقي المرأة الحامل من التهاب المهبل.
  7. يحسن من الحالة النفسية للمرأة، كما يساعد على النوم، إذ انه تعمل على تهدئة الأعصاب.
  8. يقوى الجهاز المناعي للحامل، وبالتالي يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن ضعف الجهاز المناعي.
  9. يحمى الحامل من الإصابة بالميكروبات والفيروسات التي تتعرض لها، وبالتالي تؤثر على صحتها وصحة جنينها.
  10. يمنع الحامل من الإصابة بأمراض العظام والمفاصل، خاصة مرض هشاشة العظام الناتج عن نقص عنصر الكاليسوم، خاصة وان الجنين يتغذى على الأطعمة التي تتناولها.
  11. يقوى بصلات الشعر للمرأة الحامل، كما يمنع تساقطه، حيث تعانى المرأة أثناء فترة الحمل من مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائية.
  12. يحتوى الثوم على عنصر الحديد، وبالتالي يحمى الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقض عنصر الحديد.
  13. يقوى عضلة القلب، ويمنع التعرض لجلطات القلب.
  14. يمنع الإصابة بنزلات البرد، إذ أشارت احدي الدراسات إلى أن المواظبة على تناول الثوم لمدة 84 يوماً يقي من الإصابة بنزلات البرد بمعدل 63%.

وبالرغم من فوائد الثوم الصحية إلا انه يسبب بعض الأضرار الصحية كتجلط الدم، فضلاً عن التعرض للإجهاض، لذا ينصح بزيارة الطبيب الذي يحدد الجرعة الكافية للمرأة الحامل، خاصة وأن الجرعة تختلف من حالة لأخرى، ويرجع هذا إلى اختلاف الحالة الصحية للمرأة الحامل.

اضرار الثوم فى الاشهر الأولي للحمل

يجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة اللازمة أثناء فترة الحمل، وذلك لان المبالغة في تناول الثوم يسبب أضرار على المرأة الحامل، وسوف نقدم لكم بعض أضرار الثوم، وهى كالاتي:

  1. الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  2. تتعرض المرأة الحامل إلى تجلط في الدم.
  3. يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي، كالتهاب بالمعدة.
  4.  وفى بعض الأحيان تلاحظ المرأة الحامل سقوط دم ونزيف.
  5. يقلل نسبة السكر في الجسم، وبالتالي ينصح بتجنب تناوله في حالة إصابة المرأة الحامل بمرض السكر.

هل الثوم يسبب الاجهاض

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول الثوم، حيث يحدد لها الكمية اللازمة لتناوله، بالرغم من فوائده الصحية للحمل إلا أن الأفراط في تناوله يعرض الحامل للإجهاض، خاصة في الأشهر الأخيرة، وذلك لأن تناوله بجرعة زائدة يسبب حدوث نزيف.

يجب على المرأة الحامل تناول الثوم بنسب متوازنة، وذلك لإنه يحميها من الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن ضعف الجهاز المناعي، كما يزيد من معدل الحليب الموجود بثدي الأم والذي يتغذى عليه الجنين في فترة الرضاعة، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-