مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2020
brooonzyah
غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم

غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر عنصر الحديد هو أحد العناصر الغذائية الهامة جدًا للجسم، وهناك الكثير من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على ذلك العنصر، والذي يكون له دور كبير لعلاج فقر الدم، والوقاية من حدوثه، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم أهم وأفضل أنواع الأطعمة والأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد بنسب عالية.

غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، والتي يمكن تناولها من أجل الحصول على ذلك العنصر للاستفادة منه للصحة العامة والجسم، والوقاية من فقر الدم، ومن بين تلك الأطعمة الآتي:

1- الشمندر

يعتبر الشمندر هو واحد من ضمن أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من عنصر الحديد، وهذا ما يجعله من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من حدوث فقر الدم وعلاجه، وذلك من خلال العمل على تنشيط خلايا الدم، والمساعدة على إيصال الأكسجين إلى الجسم بجميع أجزائه، ويمكن تناول الشمندر من خلال الحصول عليه مباشرة بشكل طازج من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم أو بشره، ويضاف إلى أطباق السلطات المختلفة، كما يمكن غليه مع الماء وتصفيته وتناول العصير بعد إضافة له السكر.

2- الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة هي واحدة من بين أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين c، وغيرها من الكثير من الفيتامينات المختلفة، ومن أشهر تلك أنواع الفواكه المجففة التي يجب الحصول عليها من أجل علاج فقر الدم، هي فاكهة المشمش المجفف، والزبيب، والخوخ، والتمر، وغيرها من الأنواع المختلفة الأخرى.

3- البيض

يعتبر البيض واحد من ضمن أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، حيث إن كل بيضة  تحتوي على واحد مل جرام من عنصر الحديد، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والبروتين، وهذا ما يجعل تناول البيض مفيد لإصلاح الخلايا الموجودة في الجسم بما فيها خلايا الدم الحمراء، وينصح بتناول واحدة من حبات البيض بشكل يومي على وجبة الإفطار.

4- اللحوم

تعتبر اللحوم هي واحدة من ضمن أنواع الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من عنصر الحديد، وبالأخص اللحوم الحمراء، حيث ينصح بتناول اللحم الحيواني مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع الواحد، لكونه يساعد على مد الجسم بكمية الحديد التي يحتاج إليها، وكما أنه يساعد على زيادة معدل الخلايا الحمراء في الدم، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

5- الكِبد

تعتبر الكِبد واحدة من ضمن أنواع الأطعمة التي ينصح بالإكثار من تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وفقر الدم، إذ أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر الحديد، وبالأخص كبد الأبقار والجاموس، والتي تمد الجسم بأكثر من ستمائة في المائة من الاحتياج اليومي لعنصر الحديد.

6- الطماطم

أما عن الطماطم وهي من أنواع الخضروات الشهيرة، والتي تدخل في الكثير من الأطعمة والوصفات المختلفة، فهي غنية بالحديد، وكذلك فيتامين c، وهو أحد الفيتامينات الهامة، والتي تساعد على سرعة امتصاص هذا العنصر في الجسم، وإضافة إلى ذلك أنها تحتوي أيضًا على فيتامين E، وهو هام لصحة الشعر والبشرة.

7- السبانخ

تعتبر السبانخ هي واحدة من ضمن أنواع الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وبالتالي تساعد على علاج فقر الدم، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي من بينها فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين إ، بالإضافة لمضادات الأكسدة، والتي تعزز من عمل الجهاز المناعي، ولذلك ينصح بالإكثار من تناول السبانخ، وجعلها ضمن النظام الغذائي بحيث يتم تناول كوب من السبانخ مرتين من كل أسبوع.

8- زبدة الفول السوداني

تعتبر زبدة الفول السوداني هي واحدة من ضمن أنواع الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، حيث إن تناول ملعقتان كبيرتان من الزبدة تحتوي على ستة من عشرة مل جرام من الحديد، إضافة لفوائدها المختلفة والمتعددة.