مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اطعمة غنية بالبروتين

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2020
brooonzyah
اطعمة غنية بالبروتين

اطعمة غنية بالبروتين، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر البروتينات هي واحدة من الأمور التي يحتاج إليها الجسم باستمرار، وذلك لأنها تساعد على بناء العضلات وتقوية الجسم، والحصول على الطاقة والنشاط، ويمكن الحصول على البروتين من خلال تناول الأطعمة الغنية به، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات.

اطعمة غنية بالبروتين

هناك العديد من أنواع الأطعمة المختلفة التي تحتوي على البروتينات، والتي يجب على الإنسان الإكثار من تناولها وإضافتها إلى الغذاء اليومي، وذلك من أجل الاستفادة بالبروتينات، ومن أفضل تلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين هذه الأطعمة الآتية:

1- البقوليات

تعتبر البقوليات هي واحدة من ضمن أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات، حيث تعد من الأطعمة المناسبة للأشخاص النباتيين أي الذين لا يتناولون اللحوم الحمراء، ومن أشهر أنواع البقوليات الغنية بالبروتين هذه المجموعة الآتية:

  1. الفاصولياء تحتوي على نسبة تتعدى التسعة مل جرام من البروتين في كل جرام كامل منها.
  2. العدس يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتي تعادل خمسة عشر جرام من البروتين في كل كوب كامل منه، وكذلك الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  3. الفاصولياء السوداء والتي تعد من أشهر أنواع البقوليات، والتي تحتوي على سبعة مل جرام من البروتين في كل جرام.
  4. فول الصويا يحتوي على نسب تتجاوز الإحدى عشر مل جرام من البروتين، وذلك في ك جرام.
  5. الحمص يحتوي على نسب تتعدى الستة عشر جرام من البروتينات، وذلك في كل مائة جرام تقريبًا.

2- اللحوم

تعد اللحوم أيضًا من ضمن أنواع البروتينات التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتينات، والتي تناسب الأشخاص الذين يفضلون تناولها، ومن أفضل أنواع اللحوم التي تحتوي على بروتينات هذه الأطعمة الآتية:

  1. الدجاج الذي يحتوي على نسب عالية من البروتين، والتي تتجاوز الاثنان وثلاثون جرام من البروتين في أربعة حصص تقريبًا، حيث يمكن القول أن ستون جرام من صدر الدجاج يحتوي على سبعة عشر جرام من البروتين، وأن سبعة وثلاثون جرام من الفخذ تحتوي على تسعة جرام من البروتين.
  2. اللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، والتي تعادل اثنان وثلاثون جرام من البروتين في كل أربعة حصص منها.
  3. لحوم الأسماك والتي تحتوي على نسب عالية من البروتين، إضافة إلى ذلك العناصر والفيتامينات الأخرى.

3- الأطعمة البحرية

تعتبر الأطعمة البحرية هي واحدة من بين أنواع الأطمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتينات، ويوجد منها الكثير من أنواع الأسماك، ومن أفضل تلك الأطعمة وأكثرها احتواء على البروتينات هذه الأطعمة الآتية:

  1. سمك السلمون يحتوي على عشرون جرام كامل من البروتين في وجبة واحدة، بالإضافة لنسبة خمسة فقط من الدهون.
  2. سمك التونة يحتوي على أربعة وعشرون جرام من البروتينات في كمية تعادل مائة جرام تقريبًا.
  3. سمك القد في كل مائة جرام منه حوالي عشرون جرام من البروتينات.

4- المكسرات

تعتبر المكسرات من بين أنواع الأطعمة التي بها نسب من البروتين أيضًا، بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، ومن أفضل أنواع المكسرات الغنية بالبروتين هذه المجموعة الآتية:

  1. الجوز البرازيلي يحتوي على أعلى نسبة من البروتين عن غيره من أنواع المكسرات الأخرى.
  2. اللوز يحتوي على ثمانية جرام من البروتين في كمية تعادل ربع الكوب تقريبًا.
  3. الفول السوداني يحتوي أيضًا على نسبة من البروتين تعادل ثمانية جرام في كل نصف كوب تقريبًا منه.

5- مصادر الألبان

تعتبر الأطعمة الغنية بمصادر الألبان هي واحدة من ضمن أنواع الأطعمة الغنية بالبروتين أيضًا، والتي من بينها الحليب الرائب والزبادي والجبن وغيرها، ومن أفضل تلك الأنواع وأكثرها احتواء على البروتين هذه الأطعمة الآتية:

  1. الجبن يحتوي على نسبة تعادل ستة عشر جرام من البروتين في كل نصف كوب منها تقريبًا.
  2. الجبن الباراميزان تحتوي على عشرة جرام من البروتين في كل مائة جرام تقريبًا.
  3. الجبن الرومي تحتوي على ما يعادل تسعة جرام من البروتين في كل مائة جرام منها.
  4. الجبن السويسري تحتوي على ثمانبة جرام من البروتينات في كل مائة جرام.
  5. الزبادي تحتوي على ستة جرام من البروتين في كل عبوة واحدة من عبواتها، والتي تكون خالية من الدسم.

6- الخضروات

تعتبر الخضروات واحدة من بين أنواع الأطعمة التي تحتوي أيضًا على نسب عالية من البروتينات، وبالأخص بعض الأنواع منها، ومن أفضل تلك أنواع الخضروات الغنية بالبروتين الآتي:

  1. البروكلي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، إضافة لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والتي من أبرزها فيتامين c، وفيتامين A، وفيتامين B، وغيرها من العناصر الهامة.
  2. السبانخ تحتوي على خمسة جرام من البروتين في كل مائة جرام، إضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى وعنصر الحديد.

7- الفواكه

تعتبر الفاكهة هي واحدة من ضمن أنواع الأطعمة الغنية بالبروتينات أيضًا، حيث يوجد منها بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين عن غيرها من الأنواع الأخرى، ومن أبرز تلك الأنواع الآتي:

  1. الأفوكادو يحتوي على خمسة جرام من البروتين في كل ثمرة من ثماره، إضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات الأخرى والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  2. الجوافة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين والتي تعادل ثلاثة جرام في كل حبة من حبات الجوافة، بالإضافة لفيتامين أ، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة الأخرى.

8- البيض

يعتبر البيض من الأطعمة التي يشتهيها الكثير من الأشخاص، ويحمل البيض في بياضه نسبة عالية من البروتين، والتي تعادل ستة وعشرون جرام من البروتينات في كل واحدة من حبات البيض، وبالتحديد في البياض الخاص به، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية الموجودة به.