نقدم لكم علاج تليف الرحم بالغذاء. من أشهر الأورام التي تصيب النساء ، فقد أثبتت الدراسات أن ثلاثة من بين أربعة نساء يصابون بمرض السرطان ، ويعرف هذا النوع من الأورام بأنه نمر لبعض العضلات والأنسجة الغريبة داخل الرحم. وعلى الرغم من أن هذه الأمراض في أغلب الأحيان تكون حميدة ولا تكون خطراً على حياة السيدة إلا أنها يمكن لها أن تؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تزعج المرأة وتجعلها تعاني من ألم شديد. ويختلف حجم هذه الألياف باختلاف تطور المرض عند السيدات فالكثير منهم يكون الورم عندهم في البداية بحجم الليمون ثم يكبر ليصبح بحجم التفاحة ثم يصل إلى مراحل متأخرة ليصبح بحجم البطيخة. ويوجد الكثير من الأشياء التي يمكن لها أن تكون سبباً في حدوث هذا الأمر عند الكثير من السيدات كما أن السيدة تستطيع معالجة هذا الأمر أو التخفيف من خطورته عن طريق بعض الأطعمة التي سنتعرف عليها في هذا المقال على برونزية.

علاج تليف الرحم بالغذاء

قد يستغرب الكثير من الناس أن هنا الكثير من الأطعمة التي يمكن لها أن تعالج الأورام التي تنشأ داخل الرحم ولكن الدراسات والأبحاث العلمية التي قام بها الكثير من الأطباء تثبت هذا ومن هذه الأطعمة :

النظام الغذائي لحوض البحر المتوسط

هو من الأنظمة الجيدة التي يمكن لها أن تساعدك على التعافي من الأورام الليفية ويكون عبارة عن أكل الأطعمة المفيدة مثل السمك والفاكهة والخضراوات الطازجة.

مصادر الألياف

مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والشوفان والشعير والعدس والفاصولياء. فهي من أكثر الأشياء التي تساعد على خسارة الوزن وعدم زيادته وهذا عامل مهم في الشفاء.

خضار العائلة الصليبية

مثل البروكلي والزهرة الملفوفة. فيوجد بها  المركب “اندول ثلاثي الكاربينول” الذي يعمل على  أيض الإستروجين مما يقلل من زيادة حجم الورم الليفي.

مصادر فيتامين د

يعمل فيتامين د على منع تطوّر ألياف الرحم، ومن أهم مصادره صفار البيض والحليب المدعّم وعصير البرتقال المدعّم والمشروم البرّي والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والتونا، كما أن التعرض للشمس لفترات طويلة يساعد على زيادة فيتامين د في الجسم.

مصادر البوتاسيوم

فقد أكدت دراسة أقامتها جامعة سوهاج في مصر على مجموعة من النساء بعمر الإنجاب والمصابات بتليّف الرحم أن تناول أحد مركبات الشاي الأخضر الذي يرمز له بالرمز EGCG يوميًا قد قلّل من نمو الألياف بطريقة ملحوظة عند هؤلاء النساء.  الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم وهناك أطعمة أخرى كذلك مثل الأفوكادو والموز والحمضيات والشمّام والمشمش والطماطم والبطاطا والعدس والتمر والخضار الورقية الداكنة.

تناول منتجات الألبان

وتعد منتجات الألبان من الأشياء التي تساعد على عدم رفع هرمون الاستروجين في الدم ومن أمثلة منتجات الألبان هي الجبنة البيضاء الطازجة أو اللبن حيث أن منتجات الألبان تحتوى على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والتي يمكنها أن تقي من الإصابة بتليفات الرحم أو تبطء من نموها.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها

التي يجب الابتعاد عنها فمن الضروري التقليل من الأغذية التي ترفع الإستروجين في الجسم من  هذه الأغذية اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الضأن ويفضل التوقف عن تناولها تماماً.

  1. فول الصويا ومنتجاته مثل حليب الصويا و التوفو: هناك الكثير من الدراسات التي أكدت أن فول الصويا تقلل نسبة هرمون الأستروجين  ولكن على الرغم من هذا فإن الكثير كمن الأطباء ينصح بالابتعاد عنها إذا كانت السيدة مصابة بورم ليفي.
  2. الأغذية المملًحة والمعلبات واللحوم المصنعة ويكون بها الكثير من الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي ارتفاع نسبة الألياف في الجسم.
  3. الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات البيضاء المكررّة الخالية تمامًا من الألياف أو الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات والبطاطا المقلية الجاهزة، بالإضافة إلى السكر الأبيض والأغذية التي تحتوي نسبة عالية منه كالحلويات والقطر فهي تعمل على رفع مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.
  4. الدهون الحيوانية، ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل البوظة والقشدة الشوكولاتة.
  5. بذور الكتان.
  6. عشبة ألفافا من فصيلة البرسيم.