علاج الاعصاب هو من الأمور التي يبحث عنها الكثير، حيث يصاب الكثير بالعديد من الاضطرابات المختلفة في الجهاز العصبي، وهذا ما يكون له العديد من الأعراض المختلفة، والتي تؤثر بشكل كبير على نمط حياة الشخص، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية، سوف نستعرض لكم أعراض التهاب الأعصاب وكيفية علاجها.

أعراض التهاب الأعصاب

يوجد العديد من الأعراض المختلفة التي تصاحب الشخص المصاب بآلام في الأعصاب أو التهابات، والتي تؤثر على حياته اليومية بشكل كبير، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

  1. الإصابة بتنميل أو تخدر في الأطراف سواء في أصابع القدم أو اليد، وعدم القدرة على تحريكها بالشكل الطبيعي، والإصابة بتصلبها.
  2. حدوث اضطرابات شديدة في المثانة، والتي يصاحبها آلام شديدة في منطقة أسفل البطن، ويرافقها الشعور بالرغبة في التبول عدة مرات.
  3. فقدان القدرة على النوم بالشكل الطبيعي والقلق باستمرار.
  4. فقدان القدرة على التركيز في العديد من الأمور الهامة.
  5. الإصابة بالصداع المستمر والمزمن، والذي يرافقه أيضًا آلام شديدة في منطقة العين، وأيضًا حدوث جفاف بالعين.
  6. الإصابة بجفاف الفم، والشعور بالعطش بشكل كبير على مدار اليوم.
  7. الشعور بالتعب الشديد والوهن والضعف، وفقدان القدرة على بذل أي مجهود بدني أو حتى مجهود ذهني.
  8. كثرة التعرق حتى في فصل الشتاء.
  9. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والتي من بينها الإصابة بالإمساك الشديد.

أسباب التهاب الأعصاب

هناك العديد من الأسباب المختلفة، والتي تؤدي إلى التهاب الأعصاب، والتي من بينها الأسباب الطبيعية، أو بعض العادات السيئة اليومية، ومن بين تلك الأسباب الآتي:

  • الإصابة بأمراض الكلى، أو الأمراض المتعلقة بجهاز المناعة، أو أمراض الغدة الدرقية، ومرض السكر.
  • قد يكون السبب نتيجة الإكثار من تناول المشروبات الكحولية، وبعض أنواع المسكرات.
  • ومن ضمن أسباب التهاب الأعصاب أيضًا هو تناول بعض الأدوية والعلاجات التي تعالج بعض الأمراض الأخرى، والتي يكون من ضمن أعراضها الجانبية أن تسبب التهاب الأعصاب، ومن بينها أدوية ضغط الدم، وأدوية مرض الأورام السرطانية.
  • الإصابة بارتفاع نسبة السكر، هي واحدة من ضمن الأسباب المؤدية إلى التهاب الأعصاب.
  • الإصابة ببعض مشاكل العظام، والتي من بينها الكسور.
  • إصابة الشخص بارتفاع درجة الحرارة لعدة مرات متتالية، أو الإصابة بالحرارة لفترة طويلة من دون تلقي العلاج الصحيح.

علاج التهاب الأعصاب

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنها أن تساعد على التخلص من التهاب الأعصاب، والتي من بينها الطرق العلاجية والدوائية، أو الطرق الطبيعية، والعادات، ومن بين تلك الطرق الآتي:

أولًا: العلاج الدوائي

يعتبر الدواء هو واحد من ضمن العلاجات التي يلجأ إليها الكثير، وذلك للتقليل من آلام الأعصاب الملتهبة، ويوجد العديد من أنواع الأدوية المختلفة التي يمكنها أن تساعد على علاج التهاب الأعصاب، ومن بينها الآتي:

  1. استعمال الأدوية التي تعمل على تسكين الآلام، وذلك للتقليل من حدة الألم الناتج عن التهاب العصب.
  2. استعمال الأدوية الخاصة بأمراض المناعة الذاتية، والتي تعمل على التقليل من الآلام التي يصيبها التهاب الأعصاب، والتي تشمل مضادات الاكتئاب، الثلاثية الحلقات، أو الأدوية التي تعالج الصرع، أو بعض أنواع البخاخات.

ثانيًا: علاج الأمراض المسببة للالتهاب

أما عن الطريقة الأخرى التي تساعد على علاج مشاكل الأعصاب المختلفة، بما فيها الالتهاب، هو أن يتم معالجة المشكلة أو المرض المسبب إلى التهاب الأعصاب، وذلك بالنسبة للحالات التي تعاني من أمراض مسببة، ويكون ذلك من خلال الآتي:

  1. استعمال العلاجات التي تساعد على تنظيم نسبة السكري في الدم، والعمل على تنظيمه باستمرار من أجل استقراره، وبالتالي يسهل علاج التهاب العصب.
  2. في الحالات التي تعاني من بعض الأمراض الأخرى والتي يتم تناولها بعض الأدوية المسببة لتلف الأعصاب، فإنه في تلك الحالة لا بد من تغيير تلك الأدوية واستبدالها بأدوية أقل في أعراضها الجانبية.

ثالثًا: العلاج بالأعشاب الطبيعية

وتعتبر الأعشاب هي واحدة من ضمن الأمور التي تعمل على التقليل من التهاب الأعصاب، ومعالجته بالشكل الجيد، وهناك الكثير من الأعشاب التي لها دور كبير في العلاج من دون أن تترك آثار جانبية، ومن بين تلك الأعشاب الآتي:

  1. يمكن أن يتم تناول مشروب عشب البابونج، والذي يتم تحضيره من خلال نقع الأوراق في كمية من الماء المغلي، ويتم تناول مرتين في اليوم.
  2. كما يمكن أن يتم استعمال مغلي الكمون، وذلك من خلال وضعه على النار مع القليل من الماء والعسل الأبيض، ويتم تناوله يوميًا.
  3. الإكثار من تناول مغلي إكيل الجبل، وذلك من خلال غليها مع الماء ونقعها لفترة، ويتم تناولها بشكل يومي لأنها تنشط من عمل المخ.

رابعًا: العلاج بالتمارين

كما تعتبر التمارين الرياضية هي واحدة من ضمن الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للتخفيف من آلام الأعصاب والتهابها، ومن بين تلك التمارين الآتي:

  1. يجب أن يتم ممارسة رياضة اليوجا، والتي تحفز من الأعصاب.
  2. يمكن أن يتم العلاج من خلال التأمل لفترات طويلة.
  3. كما أنه هناك العديد من أنواع التمارين الرياضية الأخرى التي يقررها الطبيب، والتي تعمل على تحفيز الأعصاب.