يدور مقالنا اليوم حول رجيم دوكان بالتفصيل الممل للتخسيس ، إذ يعانى الكثير من مرض السمنة، فليجأون إلى انظمه غذائية تساعد على فقد الوزن والرجوع بسرعة، لذا تقدم لكم طريقة رجيم دوكان الذي يساعد الرجال والنساء على فقد الوزن مع تناول اطعمه غنية بالبروتين والعناصر الغذائية التي يجتاحها الجسم حتى لا يشعر الإنسان بالكسل أو الخمول أو فقدان التوازن، كما يحمى من خطر اكتساب الوزن المفقود مرة آخري.

يقي نظام دوكان الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض كمرض القلب والسكر وفقر الدم والأنيميا، وذلك لأن نظام يعتمد على تناول اطعمه تحتوى على عناصر غذائية بها نسب مرتفعة من البروتين مع التقليل من عنصر الكربوهيدرات، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية رجيم دوكان بالتفصيل.

رجيم دوكان بالتفصيل الممل للتخسيس

يرجع الفضل إلى الطبيب الفرنسي بيير دوكان في وجود هذا النظام، إذ ظهر في السبعينيات، إذ جاء فكرة هذا النظام الغذائي إلى الطبيب من خلال حواره مع احد مرضى السمنة الذي قال له انه يريد إنقاص وزنه ولديه إرادة تجعله يمتنع عن كافة الأطعمة التي تعوق رشاقته ماعدا اللحوم، ومع ملاحظة الطبيب فقدان وزن مرضاه من خلال اتباع هذا النظام، أصدر كتاب عام 2000 في 32 دولة، تحدث في كتابه عن نظام رجيم دوكان، كما حقق الكتاب ناجحاً كبيراً منذ إصداره.

ويمر نظام دوكان بأربعة خطوات هما البداية، والإضافة، والانتقال، والاستقرار، وسوف نتناول كل خطوة منهما بالتفصيل في بعض النقاط:

الخطوة الأولي

تسمى بـ” البداية”، إذ تتراوح مدتها من يوم إلى أسبوع، و يتم تحديد المدة بناء على حجم الوزن المراد فقدانه، وفيها يقوم متابعي هذا النظام بتناول اطعمه غنية بعنصر البروتين ومنعدمه الدهون، إلى جانب تناول معلقة ونصف من الشوفان بشكل يومي، كما عند اتباعه خمسة أيام يمكن إنقاص الوزن بمعدل 4 كيلو جرام كحد ادني، أو 7 كيلو جرام كحد اقصي.

الخطوة الثانية

تسمى بـ ” الإضافة”، إذ تتراوح مدتها من 30 يوم إلى سنة، وفي هذه المرحلة يتم تناول معلقتان من الشوفان بشكل يومي، بالإضافة إلى تناول اطعمه غنية بعنصر البروتين وخالية الدهون والمواظبة على تناول الخضروات، كما تتراوح عدد الكيلو جرامات المفقودة في الأسبوع خلال هذه الخطوة من 2 إلى 4 كيلو جرام.

الخطوة الثالثة

تسمي بـ” الانتقال”، إذ تهدف إلى المحافظة على الوزن المفقود، كما تبلغ مدتها خمسة أيام لكل كيلو جرام، فالشخص الذي فقد 10 كيلو جرام تبلغ هذه المرحلة عنده 50 يوماً، وفيها يتم تناول نسبة بسيطة من الكربوهيدرات والدهون بالإضافة إلى الفواكه وعنصر البروتين والخضروات، فضلاً عن تناول معلقتان ونصف من الشوفان يومياً.

الخطوة الربعة

وتسمى” الاستقرار”، وفيها يتم تناول 3 معلاق من الشوفان يومياً، وفيها يقوم متابعي هذا النظام بتناول ستة أيام ما يريده دون الأفراط في استخدام دهون وسكريات، واليوم السابع يتم تناول أطعمة غنية بعنصر البروتين وخالية من الدهون مثلما في الخطوة الأولى “البداية”.

المسموحات في رجيم دوكان

  1. عنصر البروتين: يمكن تناول لحم البقر، ولحم الخنزير، ولحم الغزلان، بالإضافة إلى تناول الفراخ بعد إزالة دهونها و جلدها، والمأكولات البحرية كالسمك والمحار، والبيض واللبن.
  2. عنصر الخضروات: وفيه يتم تناول  السبانخ، واللفت، و الخس، والقرنبيط، والخرشوف، والفلفل، و البادنجان، والخيار، والطماطم، و الفاصوليا، والبصل.
  3. الفواكه: ينصح بتناول التوت، والبطيخ، والتفاح، والبرتقال، و الكمثرى، و الخوخ، والمشمش، والكيوى.
  4. الكربوهيدرات: ومن عناصر الكربوهيدرات المسموح بها المكرونة، والذرة، والفاصوليا، و الأرز، والبطاطس.

يعتبر نظام دوكان للتخسيس من أفضل أنظمه الرجيم التي يمكن استخدمها للتخسيس، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية تقى الإنسان من أمراض كثيرة، وفى النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.