مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خضار مفيدة لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2020
brooonzyah
خضار مفيدة لجسم الانسان

نقدم لكم في هذا المقال خضار مفيدة لجسم الإنسان ، يعتبر الخضار من أكثر الأطعمة الغنية بكافة العناصر والمعادن الغذائية كعنصر البوتاسيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك، والزنك، فضلاً عن احتوائها على فيتامين ك، وفيتامين سي، وفيتامين بـ6، وغيرها من الفيتامينات الضرورية للجسم.

لذا ينصح بتناول وجبة من الخضروات يومياً، إذ أن المواظبة على تناول هذه الوجبة من شأنها أن تقوي الجهاز المناعي عند الإنسان، كما تقي من مرض القلب، والسكر، والضغط، فضلاً عن دور الخضروات في إزالة السموم والبكتريا من الجسم، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أنواع الخضروات المفيدة لصحة الإنسان.

خضار مفيدة لجسم الانسان

تتعدد أنواع الخضروات المفيدة لصحة الإنسان، ومن هذه الخضروات الخرشوف، والهيليون، والطماطم، والبصل والثوم، وسوف نقدم الفائدة الصحية لكل منهما فيما يلي:

الخرشوف Artichoke

نقدم لكم فوائد الخرشوف الصحية، وهي كالاتي:

  1. يطهر الخرشوف الجسم من البكتريا والميكروبات.
  2. يقلل معدل الأنسولين بالجسم، لذا ينصح مرضى السكر العالي بتناوله، في حين يمتنع مرضى السكر المنخفض عن تناوله.
  3. يتكون الخرشوف من الألياف، الأمر الذي يعطى الشعور بالشيع وامتلاء المعدة.
  4. يمنع الخرشوف الإصابة بأمراض الكبد، وذلك لدوره في أفراز العصارة الصفراوية.

الهيليون Asparagus

نقدم لكم بعض فوائد الهيليون، وهي كالاتي:

  1. تعتبر خضار الهيليون من الخضروات المفيدة لصحة الإنسان، إذ يحتوى على عنصر البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، وفيتامين ب، وفيتامين بـ6
  2. يعالج أمراض الإمساك المزمن والمتوسط، إذ يعمل على تشغيل حركة الأمعاء والقولون.
  3. يمنع الإصابة بأمراض الأنيميا، وفقر الدم، حيث يحتوى على حمض الفوليك الذي يعزز من امتصاص الجسم لعنصر الحديد.
  4. يحسن من الحالة المزاجية للإنسان، إذ يمنع القلق والاضطرابات النفسية.
  5. يمنع الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كمرض عسر الهضم.

الطماطم  tomatoes

تحتوى الطماطم على العديد من العناصر الغذائية كعنصر الليكوبين، وحمض الكلورجينيك، وحمض الفيرليك، فضلاً عن فيتامين سي، إذ تحمي هذه العناصر الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كمرض السرطان.

البصل و الثوم  Onions and garlic

يعتبر البصل والثوم من الخضروات الوقائية من الأمراض، إذ يحتوى البصل والثوم  على عناصر غذائية تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض من خلال طرد السمود والبكتريا من الجسم.

افضل انواع الخضار للرجيم

تعتبر الخضروات من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية، كما تعطى الإحساس بالشبع مما يجعلها خيار جيد لأنظمة الرجيم، ومن أهم الخضروات لأنظمة الرجيم الخيار، والكرفس والبروكلي، وسوف نقدم فائدة كل منهما فيما يلي:

الخيار Option

نقدم فائدة الخيار الصحية، وهي كالاتي:

  1. يساعد الخيار في أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من الماء، الأمر الذي يعطى الإحساس بالشبع والامتلاء مما يقلل من نسبة الطعام المتناول، فضلاً عن قلة عدد سعراته الحرارية.
  2. يعالج أمراض الإمساك المزمن والمتوسط، حيث يعمل على تشغيل حركة القولون والأمعاء.
  3. يتكون الخيار من فيتامين أ، وفيتامين ج، إذ تعمل هذه الفيتامينات على طرد الميكروبات والبكتريا من الجسم.
  4. يقوي فروة الشعر، ويمنع تساقطه، كما يمنع ضعف الأظافر، وذلك لأنه غني بعنصر السيليكا.

الكرفس Celery

نقدم لكم فوائد الكرفس الصحية، وهي كالاتي:

  1. يحتوي الكرفس على عناصر غذائية مفيدة للجسم كعنصر البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ك، إذ تعمل هذه العناصر على طرد البكتريا الضارة من الجسم، الأمر الذي يحمي الجسم من العديد من الأمراض.
  2. يقلل الكرفس ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء مرضى الضغط العالي بتناول الكرفس.
  3. يساعد في أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، الأمر الذي يعطى الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة مما يقلل من نسبة الطعام المتناول، فضلاً عن قلة عدد سعراته الحرارية.

بروكلي Broccoli

نقدم لكم فائدة البروكلي الصحية، وهي كالاتي:

  1. يتكون البروكلي من عناصر وفيتامينات مهمة كفيتامين سي، وفيتامين بـ9، وحمض الفوليك، وعنصر الببوتاسيوم، إذ تعمل هذه العناصر علي تقوية عضلة القلب، كما تمنع الإصابة بمرض انسداد الأوعية الدموية.
  2. يحتوي البروكلى على بعض الأنزيمات التي تعمل على قتل الخلايا المسببة لمرض السرطان، هذه الأنزيمات هي أنزيم سولفورفن وأنزيم ايزوثيوسيانيتس.

تعتبر الخضروات من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تمنح الإنسان النشاط والحيوية، كما تحمي من الأمراض الصحية، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-

2-