مقالاً اليوم عن بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي. يمكن للكثير من الأشخاص ملاحظة وجود أثار بقع حمراء على الجلد  ويعد لهذا الأمر الكثير من الأسباب ولكل حالة تشخيص معين حسب السبب. ويمكن أن تكون هذه الحالات أشد خطورة في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة التي لا يمكن لمعظم البشرات أن تتحمله. ويمكن أن تظهر هذه البقع دفعة واحدة أو على فترات متابعة كما أنها يمكن أن تنمو وحدها أو عند حكها فتعالوا لنتعرف على أسباب ظهرو هذا النوع من البقع من خلال برونزية.

بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي

يمكن لهذه البقع أن تكون إنذار بوجود مرض معين من الأمراض الخطيرة في الجسم كما يمكن أن تكون مجرد عرض يزول مع زوال السبب الذي تسبب في حدوثها .

الأسباب غير المرضية (غير العضوية)

  1. الطفح الحراري: ويظهر هذا النوع من البقع في فصل الصيف ويكون هذا النوع من الطفح الجلدي مصحوب بحكة قوية جداً، وسببه هو خروج الكثير من العرق من جسم الإنسان مع انغلاق المسام فلا يقدر العرق على إخراج السموم من الجسم. كما أن مستحضرات التجميل التي تكون ضد التعرق تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. ويمكن التخلص منها عن طريق لبس الملابس القطنية و الابتعاد عن الملابس الضيقة أو المصنوعة من الأقمشة الخشنة  الثقيلة ،كما يمكن غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر مع رش القليل من بودرة الأطفال فهي تساعد على الترطيب.ولكن يجب أن تكون خالية من الروائح.
  2. الحساسية العصبية: يعاني الكثير من الأشخاص من الحكة عند العصبية المفرط مما قد يؤدي إلى ظهر بقع حمراء على الجلد والعصبية يمكنها أن تؤدي إلى انفجار بعض الخلايا تحت الجلد. التي تكون محتوية على الهستامين المثير للحكة، ولهذا يمكن أن يتورم الجلد ويحترق أحيانا ويجب أن يعالجه الإنسان فوراً بالمضادات الحيوي اللازمة.
  3. يمكن للكثير من النساء استخدام نوع معين من مستحضرات التحميل دون التأكد من مدة الصلاحية المدونة عليه. كذلك فأن استخدام نوع غير مناسب لطبيعية البشرة يمكنه أن يؤدي إلى ظهور بعض البقع الحمراء على الجلد.
  4. حبوب اللقاح والطلع وقت إزهار الأشجار، وأحياناً صوف وشعر بعض الحيوانات.

الأسباب المرضية

  1. مرض الشري المزمن (أو الأرتكاريا الحادة): هذا المرض يكون عبارة عن ظهور بعض البقع في مكان لمدة اربع وعشرون ساعة ثم تنمو غيرها في مكان أخر بعدها بأسبوع، أو شهر. وقد تظل هذه الحبوب تظهر وتختفي لسنوات طويلة جداً.
  2. مرض الفُرفرية:يصب هذا المرض الإنسان نتيجة للالتهاب في الأمعاء والكبد. ويؤدي لحدوث نزف تحت الجلد مسبباً احمراره،ويحتاج هذا المرض إلى تناول عقار معين يحتوي على الكورتيزون بكميات معينة وجرعات معينة يحددها الطبيب.
  3. حساسية الأغذية: وتصيب هذا الحساسية الناس نتيجة وجود حساسية لديهم تجاه بعض الأطعمة كالقمح والشيكولاتة والبيض وبعض أنواع للفواكهه، وفي هذه الحالة يجب أن يهتم الإنسان بالمواد والأطعمة التي يأكلها حتى تصيبه بالبقع الحمراء.
  4. إذا صاحب ظهور هذه البقع ألم في المفاصل فأنها قد تكون مؤشراً على الإصابة باللوكيميا (سرطان الدم).

وفي نهاية هذا المقال ينبغي أن نؤكد على حضراتكم أنه في حالة ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها فيجب استشارة طبيب الجلدية الخاص بكم حتى يحدد سبب هذه البقع ويصف لكم الدواء المناسب لحالتكم.