مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين نزيف الحمل والدورة من حيث الخصائص

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2019
brooonzyah
الفرق بين نزيف الحمل والدورة
مقالاً اليوم عن الفرق بين نزيف الحمل والدورة. يمكن للعديد من النساء أن يحدث لديها التباس بين نوع النزيف الذي يصحبها فأن نزيف الحمل عادة ما يصيب النساء في الفترة الأولى من الحمل وهذا النزيف لا يعد خطيراً أبداً بل هو علامة على أن البويضة انغرست داخل الرحم بشكل جيد. وقد تكون السيدة لا تعرف أنها حامل فتظن أن هذا دم حيض ولكن هناك الكثير من العلامات والأشياء التي يمكن للسيدة من خلالها أن تفرق بين نزيف الحيض والدورة الشهرية والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال على برونزية.

الفرق بين نزيف الحمل والدورة

توجد الكثير من أوجه الشبه بين النزيف الذي يحدث بداية الحمل ونزيف الدورة الشهرية، خاصةً أن النزيف في بداية الحمل يكون خفيفًا غالبًا فلا يستدعي القلق، كما أنه يحدث في معظم الحالات في موعد نزول الدورة الشهرية فلا تستشعره النساء أبدًا، ويمكن التفريق بين نزيف الحمل والدورة الشهرية بعدة خصائص؛ منها

الغزارة:

يكون دم الحيض أو الدورة الشهرية في العادة كثيف جداً في أول أيام الدورة الشهرية ثم بعد ذلك يصبح قليلاً تدريجاً ثم تنتهي مدة الدورة الشهرية. أم نزيف الحمل فتكون كمية الدماء التي تنزل من المرأة قليلة جداً ولا تستمر لمدة طويلة وإذا كانت كمية الدماء كبيرة فهذا إنذار بالإجهاض.

شدة الألم:

إذا كان الدم الذي ينزل من المرأة هو دم الدورة الشهرية فأنه عادة ما يصاحبه مغص شديد جداً أسفل البطن وفي الغالب يقل هذا المغص ويخف مع مرور اليوم الأول والثاني من مدتها الطبيعية أم في حالة نزيف الحمل يكون هناك ألم في البطن ولكنه ليس بنفس القوة التي يأتي بها ألم الدورة الشهرية.

المدّة:

تعرف السيدة المدة التي تظل فيها الدورة الشهرية مصاحبة لها وهي فترة غالباً ما تتراوح بين الثلاثة والسبع أيام ولكن نزيف الحمل يظل حوالي ثلاثة أيام لا أكثر وهي المدة التي تحتاجها البويضة حتى تنغرس في الرحم  وإذا زادت المدة عن ذلك فأنه يعد أمر خطير ويجب استشارة الطبيب .

اللون:

عادة ما يكون دم الذي ينزل خلال الدورة الشهرية أحمر داكناً أو مائل إلى اللون البني أم في حالة نزيف الحمل يكون لون الدم وردياً أو أحمر فقط.

أعراض مرافقة للدم:

  هناك الكثير من الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية ولا ترافق الحمل والعكس صحيح كذلك ومن الأعراض التي ترافق الحمل ولا ترافق الدورة الشهرية :
  1. الدوخة .
  2. التقيؤ .
  3. الغثيان.
  4. وعادة ما يصاحب نزيف الحمل أمساك .
  5. كما أن المرأة الحامل قد تشعر أنها لا تريد أكل بعض الأطعمة التي كانت تأكلها وفي السابق وهو ما يسمي بالوحم.
  6. الإفرازات المهبلية الكثيفة.
  7. تورم الثديين.

أما عن الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية ولا ترافق نزيف الحمل فهي :

  1. تقلب المزاج.
  2. تشنجات في منطقة أسفل البطن.
  3. تورم الثديين وألم فيهما.
  4. نوبات الصداع.
  5. الانتفاخ والغازات في البطن.
  6. ألم أسفل الظهر.
  7. صعوبة النوم. التعب والإرهاق.
  8. حب الشباب.

كان هذا هو الفرق بين نزيف الحمل ونزيف الدورة الشهرية ويجب التنبيه على أنه إذا زاد الأمر على عن حده في النزيف فيجب استشارة الطبيب الخاص بك حتى يحدد لك نوع النزيف لأنه إن زاد نزيف الحمل عن حده فأنه قد يعرضك إلى خسارة الجنين لقدر الله.