مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار الكركم

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah
اضرار الكركم

يدور هذا المقال عن اضرار الكركم ، إذ تتعدد تسميات الكركم ما بين “الوس”، “الهرد”، حيث يعتبر الكركم من التوابل الموجودة في المنزل، إذ يضاف إلى الأطعمة فيعطيها مذاق جميل، كما يضفي عليها لونه الأصفر.

تعتبر الكركم من التوابل المفيدة لصحة الإنسان، إذ يمد الإنسان بعنصر الكالسيوم، وعنصر البوتاسيوم، وعنصر الصوديوم، ومعدن النحاس، ومعدن الحديد، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات كفيتامين ج، وفيتامين هـ، فضلاً عن البروتين، فهذه العناصر يجتاحها الجسم حتى يقوم كل جهاز بوظيفته، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أضرار الكركم الصحية.

اضرار الكركم

يمد الكركم الإنسان بالكثير من العناصر الغذائية التي تنعكس على صحته إيجابياً، بالرغم من ذلك يجب تناوله بنسب متوازنة، إذ أن المبالغة في تناوله يسبب أضرار صحية للإنسان، وهذه الأضرار هي كالآتي:

  1. يؤدي إلى اضطراب في وظائف الكبد.
  2. يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي كضيق التنفس.
  3. في بعض الأحيان ينتج عن المبالغة في تناول الكركم دم ونزيف.
  4. ينتج عنه  الشعور بحموضة و ألم في المعدة، وتشنجات بالجسم.
  5. ينتج عن الإكثار من تناول الكركم تكوين حصوات بالكلي، إذ يتكون الكركم من مادة “الاكسالات” التي تكون حصوات بالكلي.
  6. يسبب مرض الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأنه يقلل عنصر الحديد الموجود بالجسم، الأمر الذي يؤدى إلى نقص نسبة الهيمولوغين الموجودة بالدم، إذ ينصح مرضى سوء التغذية والأنيميا بتجنب تناوله.
  7. المبالغة في تناول الكركم يقلل هرمون التستوستيرون عند الرجل، إذ أن هذا الهرمون مسئول عن إنتاج الحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤثر سلبياً على خصوبة الرجل.
  8. يتكون الكركم من مادة “الكركمين” التي تؤدى إلى الشعور بالقيء والإسهال.
  9. يؤثر الكركم سلبياً على صحة الحامل، إذ أن تناول الكركم أثناء فترة الحمل يعرضها لنزيف.
  10. يسبب سرطان الثدي عند السيدات، إذ ينصح مرضى سرطان الثدي بالامتناع عن تناوله خاصة وان يتفاعل سلبياً مع أدوية سرطان الثدي ومع العلاج بالكيماوي.
  11. يؤدي الكركم إلى الإصابة بمرض السكر وذلك من خلال انه يخفض نسبة السكر بالدم، لذا ينصح مرضى السكر بتجنب استخدامه، خاصة وأنه يتفاعل سلبياً على أدوية مرض السكر

اضرار الكركم على الاسنان

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام الكركم كخلطة لتنظيف الأسنان، ومنحها بياض، وذلك من خلال إضافة معلقة من البيكنج صودا إلى الكركم، وبالرغم من دوره في تبيض الأسنان إلا إنه يسبب أضرار على الأسنان، وسوف نقدم لكم بعض أضرار تناول الكركم على الأسنان، وهي الأضرار هي كالاتي:

  1. يسبب الم والتهابات حادة باللثة.
  2. ينتح عن الإكثار في تناول الكركم ضعف الأسنان.

اضرار الكركم على القولون

يجب تناول الكركم بنسب متوازن، إذ أن المبالغة في تناول الكركم يعرض يسبب مشاكل بالقولون، وسوف نقدم لكم في هذا المقال أضرار تناول الكركم على القولون، وهذه الأضرار هي كالآتي:

  1. ينتج عن  المبالغة في تناول الكركم الإصابة بالقولون العصبي.
  2. يسبب الشعور بألم و التهابات وتشنجات بالقولون.
  3. يؤثر سلبياً على وظائف القولون.

تعتبر الكركم من التوابل التي تدخل في أعداد العديد من الأطعمة، لذا يجب وضعه بنسب متوازنة، خاصة وان المبالغة في تناوله يسبب أمراض للإنسان، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-