مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار الشوكولاته للحامل

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
brooonzyah
اضرار الشوكولاته للحامل

نقدم لكم مقالاً عن اضرار الشوكولاته للحامل ، إذ تستخرج الشوكولاته من شجرة الكاكاو التي تتسم بعرض أوراقها، كما يبلغ ارتفاعها 7 متر، فالشوكولاته من أفضل الأطعمة لدى السيدات، لذا تتساءل بعض السيدات عن مدى خطورة تناول الشوكولاته خلال فترة الحمل.

تحتوd الشوكولاته على عنصر الكاليسوم الذي يحمى الحامل من أمراض العظام كمرض هشاشة العظام الذي ينتج عن نقص عنصر الكاليسوم بالجسم، خاصة وان الجنين يتغذى على الأطعمة التي تتناولها، كما أنها تحسن من الحالة المزاجية، وخاصة وأن المرأة الحامل تعاني من تقلبات في الحالة المزاجية أثناء فترة الحمل، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية أضرار تناول الشوكولاته أثناء فترة الحمل.

اضرار الشوكولاته للحامل

ينصح الأطباء بتقليل تناول الشوكولاته البيضاء أو شوكولاته الحليب، واستبدالها بالشوكولاته الداكنة، وذلك لان الشوكولاته الداكنة تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والسكر، مما يقلل من خطر التعرض لمرض السكر والسمنة.

يجب على المرأة الحامل تناول الشوكولاته بعد استشارة الطبيب الذي يحدد لها الكمية المناسبة لها، حيث أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاته تعرضها لعدد من الأضرار، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. تعرض المرأة الحامل إلى الإصابة بمرض السمنة، وذلك بسبب احتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  2. تعطى الشوكولاته الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقلل من شهيتها، الأمر الذي يسبب امتناعها عن تناول بعض الأطعمة التي تحتوى على عناصر غذائية صحية تجتاحها خلال فترة الحمل.
  3. تتكون الشوكولاته من مادة الكافيين، مما يؤثر على صحة الجنين، حيث أن الجرعة اللازمة للمرأة الحامل هي 200 ملليغرام من مادة الكافين، كما أن هذه الجرعة لابد أن توزع على الشوكولاته وبعض المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي.
  4. الإكثار من تناول الشوكولاته يعرض المرأة الحامل إلى الإصابة بمرض السكر، لذا ينصح بالامتناع عن تناول الشوكولاته أثناء فترة الحمل في حالة الإصابة بمرض السكر.

هل الشيكولاته غلط للحامل في الشهور الاولي

تتساءل بعض السيدات عن مدى خطورة تناول الشوكولاته في الأشهر الأولي للحمل، إذ أن تناول الشوكولاته خلال الأشهر الأولي للحمل لا يشكل خطورة على صحتها أو على صحة جنينها، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يومياً، وذلك تجنباً للتعرض للإجهاض الذي ينتج عن تناول كميات مبالغ فيها من الشوكولاته.

تتمثل أهمية الشوكولاته في الأشهر الأولى للحمل فيما يلي:

  1. تقي من الإصابة بأمراض الكوليسترول، وذلك لان الشوكولاته تقلل نسبة الكوليسترول.
  2. تقوى الجهاز المناعي، وبالتالي تقي الشوكولاته الحامل من خطر التعرض لأمراض ناتجة عن ضعف الجهاز المناعي.
  3. تحتوى الشوكولاته على مركب “الفلافانول” الذي يساهم في نمو الطفل، إذ أظهرت إحدى الدراسات احتواء الشوكولاته الداكنة علي نسبة كبيرة من مركب الفلافانول مقارنة بالشوكولاته البيضاء، أو شوكولاته الحليب.
  4. يؤثر على الطفل بعد ولادته، إذ يحسن من الحالة المزاجية للطفل، وذلك نتيجة امتصاصه لمادة “فينيلتيلامين” الموجودة في الشوكولاته، والتي حصل عليها عند تناول أمه للشوكولاته خلال فترة الحمل.
  5. تحمي المرأة الحامل من خطر التعرض لمرض فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد، وبالتالي قلة نسبة الهيموغولبين بالدم، وذلك لان الشوكولاته تحتوى على عنصر الحديد.
  6. يحمي الحامل من التعرض للكسور، وذلك لاحتواء الشوكولاته على عنصر الكاليسوم الذي يبنى العظم ويقويه.

الشوكولاته تحتوى على العديد من العناصر الغذائية التي تجتاحها المرأة خلال فترة الحمل كعنصر الحديد والماغنسيوم والكاليسوم، كما أن هذه العناصر تساهم في ولادة الطفل بصحة جيدة ووزن طبيعي، وفي النهاية يجب أن ننوه إلي أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-