يدور هذا المقال حول استخدام لصقات منع الحمل، إذ تلجأ العديد من السيدات إلى استخدامها من أجل منع الحمل، حيث تتكون من هرمون الأستروجين، وهرمون البروجستيرون، فعند وضعها على الجلد يقوم الجسم بمنع الحمل عن طريق أمتصاص هرموني الاستروجين، والبروجسستيرون، الأمر الذي يوقف عمل المبايض في إفرازها للبويضات، وبالتالي يتوقف الحمل.

تتسم لصقات منع الحمل بصغر حجمها، وشكلها المربعي، إذ ينصح باستخدامها في أول أيام نزول الدورة الشهرية لزيادة فعالتها، فعند استخدمها بعد انتهاء الدورة الشهرية، ينصح باستخدام وسيلة أخرى معها لمنع الحمل كأقراص منع الحمل، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية كيفية استخدم لصقات منع الحمل.

استخدام لصقات منع الحمل

تتعدد مناطق الجلد التي توضع فيها هذه اللصقات، إذ تستخدم على البطن، والذراع، وأعلي الظهر، وأعلى الكتف، ومنطقة الأرداف، إذ يمكن استخدامها على مدار 21 يوم، بحيث تستخدم لاصق واحد لكل سبعة أيام، ثم خذي قسطاً من الراحة لمدة 7 أيام، وبعدها يمكن استخدم لاصق آخر.

كما ينصح بمتابعة لاصق منع الحمل من فترة لأخرى، وذلك للتأكد من لصقه بالجلد جيداً، إذ ينصح باستشارة الطبيب في حالة إزالته من الجلد، وسوف نقدم لكى كيفية استخدم لصقات منع الحمل فيما يلي:

  1.  افتحي غلاف ملصق منع الحمل، إذ يشترط فتحها بشكل مسطح.
  2. ازيلي ملصق منع الحمل، واحذري من تلامس يدك باللاصق الموجود به.
  3. قومي بوضعه على جلدك.
  4. اضغطي عليه لمدة دقيقة حتى تتأكدي من ثابته على جلدك.
  5. بعد مرور سبعة أيام قومي بإزالته من جلدك.

لصقات منع الحمل اضرارها

تنعدم فعاليتها عند استخدام المرأة المستخدمة لها، كما إن المبالغة في استخدم لصقات منع الحمل تسبب لكى العديد من الأضرار الصحية، لذا نقدم بعض الأضرار التي تنتج عن استخدم لصقات منع الحمل، وهذه الأضرار هي كالاتي:

  1. تنتج عنها الشعور بالقيء والعثيان.
  2. تعرض المرأة للإصابة بنزيف مهبلي.
  3. تزيد من إفراز هرمون الأستروجين بالجسم.
  4. تعرض المرأة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  5. تعرض المرأة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كألم المعدة، والأسهال.
  6. تعتبر لصقات منع الحمل إحدى الأسباب الرئيسية المؤدية إلى مرض السمنة، إذ تزيد الوزن بشكل مبالغ فيه، الأمر الذي يشكل خطراً على صحة المرأة التي يزيد وزنها عن 80 كيلو جرام.
  7. تسبب الأمراض الجلدية، كمرض الأكزيما، ومرض الصدفية، فضلاً عن حساسية الجلد، والتهاباته.
  8. تؤثر سلباً على صحة المرأة، خاصة التي تتجاوز عمر 35، حيث تسبب مرض الكوليسترول.
  9. تؤثر سلباً على الحالة النفسية للمرأة، إذ تزيد من القلق والتوتر، كما تسبب اضطراب في عدد ساعات النوم.
  10. تعد لصقات منع الحمل إحدى الأسباب الرئيسة للإصابة بمرض القلب، وتسلب الشرايين، وانسداد الأوعية الدموية.
  11. تسبب مرض السكر، كما ترفع نسبة السكر بالدم، لذا ينصح بتجنب المرأة التي تعاني من مرض السكر من استخدامه.

تعتبر اللصقات إحدى وسائل منع الحمل، إذ يجب استخدمها بعناية و بعد استشارة الطبيب المعالج الذي يحدد أفضل نوع للاستخدام، كما أن المبالغة في استخدمها يعرضك للإصابة بالأمراض الجلدية الناتجة عن التصاقها في الجلد فترات طويلة من الوقت، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-