مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم اسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2019
brooonzyah
اسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع

تعرفوا معنا على اسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع. الأمر الذي يتسبب في رعب بالنسبة للسيدات، ولكن هو أمر طبيعي في أغلبية الوقت. خاصةً في حال كانت الشهور الأولى من الحمل. فنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم أهم أنواع الصداع، وما هي الأسباب المؤدية لذلك. فقط ابقوا مع برونزية.

اسباب الصداع للحامل في الشهر الرابع

صداع ودوخه في الشهر الرابع

  1. لم يصل الأطباء إلى الآن للسبب الحقيقي وراء حدوث الصداع المزمن الذي تعاني منه السيدات في فترة حملهم بالشهر الرابع، أو في العموم الجزء الثاني من الحمل.
  2. ولكن البعض فسّر هذه الظاهرة هي فورة الهرمونات التي تحدث عن الحامل هي السبب الرئيسي في ذلك.
  3. كما أنه من المعروف أن الحامل يزيد لديها كمية الدم في الأوعية الدموية حتى يصل إلى الجنين، ولهذا كلما زاد هذا المنسوب عانت المرأة من الصداع.
  4. أحياناً يكون السبب في هذا المرض هو الانقطاع التام عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين. وذلك لأنها أكثر خطورة على الجنين، وقد تُزيد من فرصة ولادة شخص معاق أو مشوه.
  5. كما أن انقطاعها عن هذه المشروبات قد يكون سبب معاناتها في قلة النوم. وبالتالي تشعر بالأرق الدائم المسبب للصداع.
  6. من الممكن أن تكون مصابة باحتقان في الحلق، أو حساسية مفرطة تجاه شئ معين، أو إجهاد في مقلتي العينين. كل هذا يسبب صداع دائم ودوخة أيضاً.
  7. وفسّر البعض أيضاً أن حالات الاكتئاب والتوتر التي تعيش فيها المرأة في هذه الفترة هي المسئولة عن حدوث ذلك.
  8. كما أنها أحياناً تتوقف عن شرب المياه تماماً، وهذا الأمر خاطئ.

صداع شديد للحامل في الشهر الرابع

  1. في حال كان الصداع مزمن وبشكل غريب قد يكون دال على شئ خطير، وخاصةً في الشهر النصفية لفترة الحمل.
  2. فمن الممكن أن يكون دليل على إصابتها بمرض الارتعاج؛ ألا وهي حالة تصاب بها بعض النساء في فترات الحمل وهي عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم، وزيادة في نسب البروتين بشكل غير طبيعي وغير مألوف، وقد ينتج عنه بعض المشاكل والأمراض في منطقتي الكبد والكُلى، وتصاب فيها بعد وضوح الرؤية كالسابق.
  3. ففي حال وجدتي أن الأمر غير طبيعي، والصداع متواجد بشكل مزمن وحاد عليكِ التوجه لطبيبك بالسرعة القصوى. لأنه في تلك الفترة تحتاجين إلى بعض الإشاعات والتحاليل والفحوصات.

أنواع الصداع الذي تصاب به المرأة في الشهر الرابع

  1. صداع الشّقيقة؛ هو عبارة عن بعض الآلام التي تتصف بأنها مختلطة بين المتوسطة والحادة. والتي تأتي في شق الرأس فقط. ويصاحبها بعض الأعراض الأُخرى مثل القئ والحساسية والغثيان والانزعاج من الصوت والضوء، كما أنها في حال لم تتمكني من علاجها فتدوم لفترة تتراوح من اربع ساعات وحتى 72 ساعة. وتزداد كلما كان الإجهاد أكبر على الجسم.
  2. صداع التهابات الجيوب الأنفية؛ هو أمر طبيعي بالنسبة لمرضى الجيوب الأنفية ما قبل الحمل. ويكون عبارة عن ضغط على الوجنتين المتواجدين حول العين وعلى الجبين. والذي يتسبب في آلام بالغة من الصداع قد يكون نصفي أو كلي. وتظهر دائماً عقب الإصابة بالبرد أو أي مرض خاص بالجيوب الأنفية.
  3. الصداع العنقودي؛ هو واحد من أقل الأنواع انتشاراً بين السيدات في فترات الحمل. آلامه على الأغلب تكون حادة جداً وتكون عبارة عن نوبات حول العين والصدغ. والتي ينتج عنها بعض الدموع الغزيرة في العين، واحتقان شديد بالأنف. ودائماً تظهر هذه الأعراض عقب النوم بمدة قليلة ولكن من المؤسف أنه يستمر لشهور أو أسابيع عديدة.
  4. صداع التوتر؛ هو المنتشر غالباً بين النساء الحوامل. وهو عبارة عن بعض الضغوطات على قبلة واحدة من مؤخرة الرأس أو أحد جانبيها والتي تسبب آلام حادة. فعليك الالتزام بالهدوء و السكينة لأنه مرتبط دائماً بالتوتر.

نصيحة:

يفضل في فترات الحمل الابتعاد تماماً عن المسكنات لأنها تشكل خطورة على الطفل. ولكن من الأفضل أن نلجأ للكمادات المياه الباردة والساخنة، والالتزام بشرب كميات وفيرة من المياه. وتناول الخضروات والفواكه بعد التأكد من نظافتها، ومحاولة ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاستجمام واسترخاء العضلات بشكل تام. ستلاحظ الفارق الكبير بعد اتباع كل هذه الأساليب في القضاء تماماً على الصداع والتخلص من حدته.