مقالاً اليوم عن أعراض نزول رأس الجنين في الحوض. يعد هذا   الأمر من أكثر الأمور الشائعة التي تحدث عند اقتراب موعد الولادة ولا يحدث هذا الأمر فى إلا في الشهر التاسع وأحيانا يحدث في الشهر السابع ويكون الجنين محتاج لرعاية خاصة. ويمكن أن يكون نزول الرأس مبكراً عند السيدة ومتأخر عند سيدات أخريات ولا يعد ذلك أمراً خطيراً إلا في حالة معينة ويصاحب نزول رأس الجنين في الحوض بعض الأعراض التي سنتعرف عليها من خلال برونزية.

أعراض نزول رأس الجنين في الحوض

يكون هناك الكثير ممن الأشياء التي يمكن لها أن تساعدك على معرفة أن رأس الجنين أصحبت في الحوض وهذا يعد من أهم الإشارات على اقتراب موعد الحمل. ومن هذه الأعراض هي :

ضغط كبير على الحوض

ينزل الطفل في هذه المنطقة فيجعل الأم تشعر بضغط كبير جداً. كما أنها تشعر بعد اتزان أثناء الحركة وتمشي خطوات بسيطة بصعوبة كبيرة جداً.

ألم الحوض

قد يكون هناك ألم كبير مصاحب للضغط الذي يكون على الحوض وهذا الضغط يمكن له أن يكون سبب في الألم أو يكوهن السبب أندفاع الطفل عكس اتجاه الأربطة الموجودة داخل الحوض.

التنفس بشكل أسهل

تعاني الحامل طوال مدة الحمل من صعوبة في التنفس وضيق في النفس وهذا يكون بسبب ضغط الطفل على القفص الصدري للأم وعندما ينزل إلى الأسفل فأن هذا يساعد على الأم على التنفس بشكل جيد جداً.

البواسير

يمكن لنزول الطفل في الحوض أن يضغط على الأعصاب الموجودة فيه والمستقيم، وهذا ما يمكنه أن يسبب هذا الضغط الإصابة بالبواسير.

زيادة الإفرازات

يعد من أكثر الأشياء التي تدل على نزول الطفل إلى الحوض هو زيادة الإفرازات المهبلية لأنه يضغط على عنق الرحم بقوة ما يسبب فقدان المكونات المخاطية الموجودة في الجزء العلوي من عنق الرحم  ويجعله ضيق وتستمر هذا الإفرازات حتى الولادة مما يساعد على منع دخول الجراثيم والبكتريا إلى داخل الرحم.وبعد الولادة،يمكن أن تخرج المكونات المخاطية من المهبل كهلام أو إفرازات شبيهة بالصفار.

كثرة الحاجة للتبول

عند نزول الطفل إلى الحوض فأنه يكون قريب من المثانة ويضغط عليها بشكل كبير جداً مما يعمل على زيادة حاجة المرأة إلى التبول.

ألم الظهر

كذلك فأن الطفل عندما يكون في الحوض فأنه يتسبب بألم أسفل الظهر ويستمر هذا الألم بل أنه يزيد جداً أثناء الولادة لأن الجنين

الشعور بالجوع

أكثر طوال فترة الحمل تشعر الأم بأنها لا ترغب في تناول الطعام حتى ما تشتهيه وتنفر منه كثيراً ولكن عندما ينزل الطفل إلى الحوض فأنه يخفف من شعورها بالحرقان  في المعدة ويزيد من شعورها بالجوع كثيراً وكأنها تعوض ما فقدته.

كانت هذه هي الأعراض التي توجد مع نزول رأس الجنين إلى الحوض وهذه الأعراض تكون يمكن لها أن تتوفر جميعها أو بعضها كما أن الكثير من السيدة ينزل عندهم رأس الجنين إلى الحوض قبل يوم واحد أو ساعات من الولادة وقد يحدث ذلك قبل الولادة بأيام وذلك يعد أكثر حدوثنا عند النساء التي مررن بتجربة الحمل والولادة سابقاً لأن أجسامهم تكون جاهزة لذلك.