اهم أسباب وجع الثدي الأيمن . العرض الغريب الذي يطرأ فجأة على جسد بعض السيدات والفتيات، ومن المؤسف يكون مبالغ فيه على الأغلب. والعامل الرئيسي قد يكون من بعض التغيرات الطبيعية، ولكن في بعض الحالات يكون هناك مرض خطير يهدد حياتها خصوصاً في الجزء الأيمن من الثدي. ومن خلالنا على برونزية ستتعرفون على السبب الأساسي في تواجد هذا الشعور المؤلم.

أسباب وجع الثدي الأيمن

هناك الكثير من المسببات المسئولة عن تواجد هذا الألم، وأهمهم

اضطراب الهرمونات

أحياناً يكون العامل الرئيسي المسئول عن الألم الطارئ بشكل مفاجئ على الثدي الأيمن نتيجة لنقص نسب هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

وهذا السبب على الأغلب يحدث عن الفتيات الغير متزوجات، والذي يتراوح أعمارهم بين الثانية عشر وحتى الخامسة عشر. والسبب هو بدء فترة بلوغ البنات، وما يلحقها من تغيرات. أيضاً عند نزول الدورة الشهرية في المرات الأولى.

ومن الممكن أن يكون هذا السبب عند السيدات المتزوجات نتيجة بدء فترة الرضاعة، وهنا ينقص نسب هذا الهرمون. أو من الممكن عند وصول النساء لسن اليأس.

خلل في الدورة الشهرية

أحياناً تكون مدى استجابة الجسم لتغيرات الدورة الشهرية هي العامل الرئيسي في حدوث ألم في الثدي الأيمن أو في الثديين عامةً.

وعلى الأغلب عندما تكون فترة الحيض هي المسئولة عن ذلك فيكون الشعور عبارة عن ثقل في حمل الثدي عن الجسم، وملاحظة انتفاخه بشكل ملاحظ عن السابق والطبيعي. وقد تبدأ هذه الحالة من الألم قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، فجميعكن يعلمن أن هناك بعض الأعراض المسبقة لبدء الطمث.

وهنا من الضروري ننصحكم بأن تبتعدوا تماماً عن شرب المواد الغازية، وغيرها من التي تحتوي على كافيين ،والامتناع تماماً عن تناول أي مسكنات ولكن في حالة الضرورة القصوى من الممكن أن تلجأ لاتخاذ قرص واحد فقط.

التهابات في الثدي

هنا تظهر الالتهابات في القنوات التي يُختزن فيها الحليب بثدي الأم. ومن هنا يبدأ الشعور بالألم المبالغ فيه سواء إن كان في الثدي الأيمن أو الأيسر.

ومن أعراض أيضاً التهابات الثدي  أن يكون هناك حرقة مفاجأة تدعوكِ إلى الحكة المستمرة والتي لا تنقطع إلا بمرور فترات طويلة. وتشعري وكأن هناك قشعريرة، وسخونية عالية في الثدي الأيمن، وملاحظة بعض الخطوط الحمراء التي برزت بشكل مفاجئ.

وهنا لابد من استشارة الطبيب حتى يصف لكم بعض المضادات الحيوية التي تعمل على تقليل حدة الالتهابات.

الإصابة بسرطان الثدي

من أخطر الأمراض التي تصاب بها المرأة، وخصوصاً في هذه المنطقة. وعلى الأغلب عند إصابتها به لا تشعر بأي ألم ولكن في حالة إصابتها بسرطان الثدي الالتهابي هنا يبدأ ظهور الوجع بشكل مؤلم ومفاجئ.

أكياس الثدي

وهذه الحالة تظهر عند السيدات في حالات تقدم العمر. حيث نجد أن النسيج الدهني يحل محل الأنسجة الطبيعية للثدي. ومن هنا يبدأ ظهور تلك الأكياس أعلى الثدي، وبالتالي يكون هناك ثقل ويسبب ألم كبير.

 

ولا ننسى في النهاية أن تناول الكثير من المسكنات والأدوية تسبب الكثير من الألم في الثدي. وقد يكون السبب الرئيسي هو إجراء عملية في هذا الجزء من الجسم.