هل تعرفتم من قبل على أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة. هذا الأمر قد يبدو ملاحظ بالنسبة لكثير من السيدات قبل بدء فترة الحيض. وتعتبر أحد العلامات الرئيسية على مجئ الدورة الشهرية أو اقتراب موعدها. ومن الممكن أن يكون مصاحبها بعض الألم أو لا. ولكن في النهاية هي تشعر بعدم راحة في تلك المنطقة. إليكم المسببات الرئيسية لهذه الحالة، فقط ابقوا مع برونزية.

أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة

هل بحثتي كثيراً حول الانتفاخ الذي يصيب بطنك قبل بدء دورتك الشهرية، من خلالنا سنجيب على تساؤلاتك.

انتفاخ البطن والغازات قبل الدورة

الجميع من النساء يلاحظا الانتفاخات الطارئة على منطقة البطن، حتى أنه لا ينصح إطلاقاً بوزن الجسم في هذه المدة حتى لا تصطدمي بزيادة وزن كبيرة قد تصل إلى ثلاث أو أربع كيلو جرام على غير الطبيعي.

والسبب الرئيسي في هذا هو التغير المفاجئ في مستويات البروجسترون والاستروجين في منطقة المعدة، وفي الأمعاء أيضاً. وبالتالي نتيجة حدوث هذا الخلل تبدأ البطن في زيادة حجمها بصورة كبيرة وملاحظة. حتى أن هذا الانتفاخ على الأغلب يكون مصاحب له بعض الآلام والأوجاع الكبيرة.

كما أن اضطراب هذا الهرمون قد يسبب حالة من احتباس السوائل داخل الجسم. وتلك الحالة تحدث عند انخفاض هرمون البروجسترون وفي نفس اللحظة يرتفع هرمون الاستروجين. ومن هنا يحدث الانتفاخ

بالنسبة للغازات في الدورة الشهرية

ونجد أن أصحاب آلام القولون، والمتعرضين لحالات التهيج قد يعتل في فترات الدورة الشهرية. ومن هنا يبدأ تراكم الغازات بداخله مما يؤدي إلى انتفاخ البطن بصورة كبيرة. ولكن في تلك الحالة من المؤكد أن الانتفاخ يكون مصاحب له ألم شديد وقاسي.

نصائح للقضاء على انتفاخ البطن قبل الدورة

  1. الاعتماد على بعض الأطعمة في تلك الفترة قليلة الملح تماماً، فمن المعروف أن الملح يساعد على احتباس السوائل في الجسم. وحتى لا يسبب انتفاخ زائد عن الموجود في هذه الفترة.
  2. اللجوء إلى كثير من الأطعمة التي تحتوي بداخلها على فيتامين ب، وبعض المكملات الغذائية.
  3. الاسترخاء أطول فترة ممكنة، فالجميع يعلم ما تعانيه المرأة في هذه الفترة من حالات نفسية صعبة وضغوطات كبيرة.
  4. الابتعاد عن أجواء التوتر، والعصبية المفرطة. وخصيصاً تلك النصيحة بالنسبة لأصحاب مرضى القولون العصبي.
  5. اللجوء لكميات عديدة من الحبوب الكاملة، والسبب في ذلك أنها تساعد على تلين حركة الأمعاء. بل ويساهم في تقليل الانتفاخ عن السابق.
  6. الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. مثل اللوز الحلو، والأفوكادو، والأرز البني، والطماطم، و الموز، والسبانخ، وغيرهم.