مقالاً لليوم عن موضوع مهم جداً ويشغل بآل الكثيرين وهو أسباب وجع البطن عند البنات. عادة ما يحدث ذلك للإنسان عموماً ولكنه يحدث للبنات بكثرة ويكون لأسباب غير معروفة وغريبة بالنسبة للبنت وأهلها ويفسرونه بتفسيرات غير علمية. ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكنها أن تكون سبباً في آلام في البطن عند الفتاة. وهي الأسباب المشهورة ولكن يجب على الفتاة إذا شعرت بآلام قوية أكثر من اللازم أن تستشير الطبيب فوراً وهو سوف يقوم بتشخيص حالاتها بطريقة سليمة. فتعالوا نتعرف على هذه الأسباب من خلال برونزية.

أسباب وجع البطن عند البنات

ترجع آلام البطن لعدة عوامل منطقية يمكنها أن تصيب الفتاة في سن معين وكذلك يمكن لوجع البطن أن يكون نتيجة مرض من الأمراض العادية التي تصيب الكثير من الناس عادة ولكن أسباب آلام البطن عند الأنثي خاصة هي :

أسباب خاصة بالجهاز التناسلي للأنثى

آلام قبل الدورة الشهرية:

قد يحدث للفتاة آلام غريبة أسفل البطن ولا تعرف أسبابها وذلك لأنها قد تكون تأتيها للمرة الأولى في حياتها . كذلك فيمكن أن تكون لم تمر بتجربة نزول دم الحيض مطلقاً فتشعر بقلق شديد. وقد تكون هذه آلام مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى. مثل (الغثيان، والصداع النصفي،وعدم الرغبة في تناول الطعام. وعادةً ما تنتهي هذه آلام في ثاني يوم أول ثالث يوم من الدورة الشهرية وقد تنتهي عند نزول الدم فوراً.

آلام أثناء الدورة الشهرية:

يمكن أن تشعر الفتاة أو السيدة بآلام في البطن مصحوبة بآلام في الظهر والرقبة نتيجة لنزول الكثير من الدم منها في هذه الفترة وينبغي عليها أن تشرب الكثير من السوائل الساخنة والماء لتعويض ما تفقده في هذه الفترة وحتى تسترد عافيتها مجدداً.

آلام بعد الدورة الشهرية:

كما يمكن أن تشعر السيدة أنها ما زالت تعاني من آلام حتى بعد أنتهاء مدة الدورة الشهرية وذلك نتيجة للجهد الذي تعرض له الجسم أثناء هذه الفترة وعادة تكون قد قامت ببذل مجهود كبير أثناء مدة الحيض وقامت بضغط نفسها كثيراً.

آلام فترة التبويض:

تكون هذه الفترة بعد مرور أيام على الدورة الشهرية ويمكن للمرأة تحديد هذه الأيام مع الطبيب الخاص بها حتي تزداد نسبة حدوث الحمل لها لأن هذه الفترة تكون البويضة خارج الرحم وجاهزة لخصوبة. وهذا قد يسبب بعض آلام أفل البطن ولكنه ليس شئ تخاف منه الأنثى أبداً.

تكيس المبيض:

يمكن للمرأة أن تشعر بآلام أسفل البطن نتيجة لوجود كيس من الماء على المبيض وهذا يعد من الأمور الخطيرة جداً والتي تمنع حدوث الحمل عند الكثير من الإناث. ويجب أن تذهب المرأة للطبيب فوراً حتى يحدد لها العلاج المناسب والجرعة المناسبة التي يجب عليها أخذها حتي يجف هذا الكيس ولا يعود مرة أخرى.

التهاب في الجهاز البولي

يمكن لهذه الالتهابات  التي تحدث نتيجة لكثرة الأملاح في الجسم أن تكون سبباً في حصول آلم للمرأة أسفل البطن وهو أمر غير خطير ويجب كذلك على المرأة لحد من خطورته أن تشرب الكثير من الماء في اليوم لتقوم بتنظيف الإرسابات التي تكونت في هذا المكان من الجسم.

الحمل خارج الرحم

قد يحدث عادة للنساء حدوث الحمل ولكنه يكون خارج الرحم وليس داخله وفي أغلب الأحيان أن لم يكن لكلها لا يعيش هذا الجنين ويجب على الأم أن تأخذ أدوية معينة يصفها لها الطبيب حتي يحدث إجهاض لهذا الحمل. ولكن أثناء هذا الحمل وقبل أن تكتشف الأنثي أنه خارج الرحم تشعر بآلام قوية جداً أكثر من المعتاد وهنا يجب عليها استشارة الطبيب فوراً .

الأورام الليفية

تحدث هذه الأمراض داخل الرحم خاصة  وفي أغلب الحالات وأكثرها تأخرنا تكون مصحوبة بالنزيف أضافه إلى آلام البطن الشديدة وعادة ما يجب استأصل الرحم كله حتى لا تنتشر الأورام في الجسد.

عدوى المسالك البولية

تحدث هذه العدوى وتنتقل أثناء العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة وتكون معاها بعض الأعراض الأخرى غير آلام البطن وهي كثرة التبول ويكون للبول رائحة كريهة.

أسباب خاصة بالأجهزة أخرى

القولون العصبي

وهو من الأمر المزعجة جداً التي يمكن أت تتعرض لها الفتاة فهو يسبب آلام شديدة جداً في وسط البطن وقد يصاحب هذه آلام القيء، والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة وآلام في المعدة . كذلك فأن هناك الكثير كمن الأطعمة التي تسبب آلام في القولون فلا ينبغي على الفتاة أن تتناولها . وأن لا تعرض نفسها لضغط العصبي والوتر.

الخوف

ما قد يستغربه بعض الناس هو حدوث آلام أسفل البطن بسبب الشعور بالخوف من أمر ما سواء كان امتحان، أو نتيجة فحص ما أو القلق على شخص محبب إلى القلب كل هذه الأمور قد تحدث آلام أسفل البطن وليس لهذه آلام علاقة بالقولون العصبي فهي تكون مختلفة عنه وفي موضع مختلف من البطن .

حصوات الكلى

يمكن للفتاة نتيجة لشرب الماء الملوث والأطعمة غير النظيفة إضافة إلى عدم تناول الماء بشكل كافي أن يحدث لها حصوات أو رمال في الكلي ويمكنها الذهاب للطبيب وعمل إشاعات وملاحظة مدى تطور هذه الحصوات ويحدد لها الطيب إذا كان يمكن معالجتها عن طريق الأدوية أو يجب تدخل بجهاز الليزر وتفتيت هذه الحصوات.

الفتق

ويمكن لهذا أن يحدث نتيجة أن عضو معين من أعضاء الجسد تحرك بشكل مدفع. ونتيجة العصبية المفرط أو قد يحدث للمرأة أثناء الولادة لأنها تصرخ بشكل كبير من شدة آلام.

القرحة

يمكن لها أن تُحدث آلام قوية جدا في البطن وتكون نتيجة اتباع النساء لحمية غذائية قاسية وخسارة الوزن بشكل سريع.

مرض كرون

ويمكن لهذا المرض أن يسبب للمرأة وجع شديد، ودم في البول، وارتفاع درجة الحرارة، والجفاف نتيجة فقدان الجسم الكثير من السوائل .

حساسية القمح

يكون لدي بعض النساء حساسية نتيجة تناول أي مواد تحتوي على القمح أو الشعير ومن أعراضها أنها تسبب وجع في البطن وأسهال والشعور بالغثيان.