مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجراءات تنفيذ حكم الجلد في السعودية للرجال والنساء – موانع إلغاء حكم الجلد على المحكوم عليه

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2023
brooonzyah

عقوبة الجلد أحد العقوبات التي تتطبق في المملكة العربية السعودية وقاصرة على بعض الجرائم وذلك يعتمد على اتخاذ الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع في القانون السعودي ، على أن يكون عدد الجلد أمر تقدير من القاضي بناءً على تقييمه لمعطيات الجريمة ولكنه لا تقل عن الحد الأدنى ولا تزيد عن الحد الأقصى ، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

تنفيذ حكم الجلد في السعودية

  • هناك بعض الإجراءات المتبعة لعقوبة تنفيذ حكم الجلد في السعودية المرتبطة بجمع خطابات تطبيق تلك العقوبة ليتم تسليمها إلى السجن ويكون التسليم في نهاية ساعات العمل اليومي لكي يتم تنفيذ الجلد من خلال ضابط شرطة في السجن ، ويكون تحت إشراف ممثل لتنفيذ حكم الجلد ، وبهذا يتم جلد المحكوم عليه بناءً على عدد مرات الجلد المحدد من قبل القاضي بناءً على نوع الجريمة.

خطوات تنفيذ حكم الجلد في السعودية

  • هناك بعض الخطوات المرتبطة بتطبيق حكم الجلد في السعودية حيث يتم إرسال محضر تنفيذ عقوبة الجلد بواسطة مندوب تنفيذ العقوبة ، ويتولى المحكوم عليه بالجلد التوقيع على المحضر الخاصة بعقوبة الجلد ، والتوقيع ببصمة الإصبع أيضاً.
  • يتم التأكد من عدم وجود أي موانع تعوق تنفيذ عقوبة الجلد ، وفور التأكد من ذلك يتولى الجلاد تنفيذ عقوبة الجلد وفقاً لعدد مرات الجلد .
  • بعد تنفيذ عقوبة الجلد يتم كتابة محضر إثبات لتنفيذ الحكم ، ويتم التوقيع عليه من خلال المحكوم عليه ومن خلال مندوب تنفيذ الحكم.
  • يتم الاحتفاظ بنسخة من تطبيق عقوبة الجلد على أن تكون في قيد تنفيذ أحكام السجن بينما يتم إرسال إلى تنفيذ الأحكام نسخة أخرى من المحضر للاحتفاظ بها.
  • بعد أن يتحقق ويتأكد القاضي بتنفيذ عقوبة الجلد على المحكوم عليه يقوم ، فأن يصدر أمر بأغلاق الدعوى .

شروط تنفيذ حكم الجلد في السعودية

  • يرتبط تنفيذ حكم الجلد في السعودية بأن يتم التأكد في بادي الأمر من عدم وجود أي مانع طبي للمحكوم عليه يعوق تنفيذ حكم الجلد ، ويتم الالتزام بعدد مرات الجلد المحددة  من قبل القاضي المسئول عن القضية.
  • يكون حكم الجلد أما العصا أو السوط ، ويتم مراعاة أن تكون أغلب الضربات الموجهة مرتكزة على منطقة الظهر للمحكوم عليه ، ويتم تنفيذ الجلد مباشرة بعد توقيع المحكوم عليه على محضر تنفيذ عقوبة الجلد عليه.
  • يرتبط تنفيذ حكم الجلد في السعودية بأن يقوم الجلاد بجلد المحكوم عليه بطريقة آمنة ، وذلك يعني تسليط أغلب الضرب على منطقة الظهر ، وأن لا تحدث إي ضربات في الوجه أو الرأس أو العنق أو مقدمة الجسد أو الأجزاء الحميمية.

تابع أيضاً : عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية

ضوابط تنفيذ الجلد في السعودية

هناك بعض الضوابط المتعلقة بتنفيذ حكم الجلد في السعودية سواء على الرجل أو المرأة ، ويجب مراعاة أن يكون الضرب على الظهر في الأغلب باستعمال العصا أو السوط ، وسوف نوضح الضوابط التي نص عليها القانون السعودي في تنفيذ حكم الجلد.

موقع تنفيذ حكم الجلد

  • هناك بعض الضوابط المتعلقة بموقع تنفيذ حكم الجلد في السعودية سواء كان الجلد يتم في الداخل (السجن) أو في الخارج (الأماكن العامة) ، وفي حالة أن يكون الجلد في الداخل يجب أن تكون درجة حرارة معتدلة.
  • يرتبط تنفيذ حكم الجلد في الخارج أن تكون درجة الحرارة معتدلة ، أي لا تكون شديد الحرارة أو شديدة البرودة ، وبالتالي في الأماكن العامة المعروفة بالطقس شديد البرودة يتم تنفيذ العقوبة خلال الساعات الحارة ، بينما الأماكن المعروفة بالطقس شديد الحرارة يتم تنفيذ العقوبة خلال الساعات الباردة.

المسكنات قبل الجلد

  • حسب القانون السعودي في تطبيق عقوبة الجلد على المحكومين عليهم لا يجوز استعمال المسكنات أو أي نوع من وسائل التحذير قبل الجلد ، ولا يسمح بأي يخضع المحكوم عليه باختلاف أشكالها وأنواعها.

حساب عدد مرات الجلد

  • يتم جلد المحكوم عليه بناءً على عدد مرات الجلد المحددة من قبل القاضي لتقييمه للجريمة ولا يجب أن تقل عن الحد الأدنى أو تزيد عن الحد الأقصى ، إذ يتم تنفيذ العقوبة تحت إشراف العقوبة الجزائية على أن يتم احتساب مرات الجلد من قبل الشخص الذي ينوب عنه ، وفي حالة التردد في احتساب عدد الجلد يتم الاعتماد على العدد الأكبر.

وكيل تنفيذ عقوبة الجلد

  • يشترط القانون السعودي في تنطيق عقوبة الجلد أن لا يكون وكيل تنفيذ العقوبة قريب من المحكوم عليه ، وأن لا تجمع بينه وبين المحكوم عليه أي صلة قرابة أو أي صلة صداقة أو أي صلة عداوة ، وأن لا يكون من أحد الخصوم في القضية التي يتم فيها تنفيذ حكم الجلد.

سقوط المحكوم عليه

  • في حالة سقوط المحكوم عليه أثناء تنفيذ عقوبة الجلد عليه يتم إيقاف عقوبة الجلد في الفور، على أن يتم تأجيل اكتمال عدد مرات الجلد المتبقية حتى شفاؤه ، ويتم متابعة حالته الصحية حتى اكتمال الشفاء والتعافي لاستعادة العقوبة مرة أخرى.

الحكم المتعدد للجلد

  • في حالة أن يكون المحكوم عليه بالجلد عليه أكثر من قضية تتعلق بتنفيذ حكم الجلد يتم تأجيل العقوبة الثانية حتى يلتئم جرح الجلد ويتعافى ، وذلك بشرط أن يكون ذلك بموجب رغبة المحكوم عليه بأنه يريد العقوبة الثانية بعد الشفاء.

عائق يمنع الجلد

  • في حالة وجود عائق طبي يمنع تنفيذ حكم الجلد على المحكوم عليه ، فأن في تلك الحالة يتم إيقاف عقوبة الجلد على أن يتم عرض المحكوم عليه على الطب الشرعي للتأكد من صحة ما يقول ، وعند التحقق من ذلك يتم تأجيل العقوبة حتى اختفاء العائق الطبي المانع لهذا.

تابع أيضاً : عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية

اختلاف حكم الجلد بين الرجل والمرأة في السعودية

  • هناك بعض الاختلاف المتعلقة بحكم الجلد في السعودية بين الرجال وبين النساء المحكومين عليهم بتلك الحكومة ، وفيما يتعلق بتنفيذ حكم الجلد على الرجل في السعودية يتم الجلد الجزئي من الكتف إلى الكاحل بطريقة متساوية ، ويجب أن يقف المحكوم عليه أثناء الجلد.
  • أما تنفيذ حكم الجلد للنساء في السعودية يرتبط بأن يتم الجلد الجزئي من منطقة الكتف إلى منطقة الخصر بطريقة متساوية ، ويجب أن تقوم المرأة المحكوم عليه بالجلد بارتداء غطاء ساتر ، وأن يتم من خلال ضابطة متمرسة ، ويشترط عدم حضور الرجال أثناء تنفيذ عقوبة الجلد على المرأة بموجب ما ينص عليه القانون السعودي.

مكان تنفيذ عقوبة الجلد في السعودية

  • يتم تنفيذ عقوبة الجلد في السعودية في السجن ، ولكن في حالات أخرى يتم في الأماكن العامة بغرض العظة أو العبرة  ، وبالنسبة لتنفيذ الحكم على النساء يحرم حضور الرجال أثناء الجلد رفقة عليها بسبب حرص القانون السعودي على تجنب استعمال العنف على المرأة حتى لو تنفيذ العقوبات عليها.

جرائم تنفيذ عقوبة الجلد في السعودية

  • حدد القانون السعودي بعض الجرائم التي تتعلق بعقوبة تنفيذ الجلد على الجاني سواء كان رجل أو امرأة ، ويرتبط بذلك بالجرائم المرتبطة ب (الزنا – السرقة – شرب الخمر – الردة – الحرابة – القذف – اللواط) ويتم تقدير عدد مرات الجلد للمحكوم عليه بناءً على تقدير القاضي ولكن ترتبط بالحد الأدنى والحد الأدنى المذكور في القانون الذي يحرص على تطبيق الشريعة الإسلامية في عقوبة الجلد بهدف العبرة والعظة.

تابع أيضاً: عقوبة السب والقذف في السعودية

موانع عقوبة الجلد في السعودية

  • المقصود بموانع عقوبة الجلد في السعودية أن يعاني المحكوم عليه بحالة مرضية تجعله غير قادر على تحمل الجلد ، وفي تلك الحالة يتم تأجيل الحكم عليه حتى حدوث التعافي  ، ويرتبط هذا بصاحب الجسم الضعيف عليه أن يقوى جسمه قبل الجلد.
  • الشخص المريض أو المصاب بحمي  يتم الانتظار حتى يشفى ويسترد صحته من جديد لكي يكون قادر على تحمل عقوبة الجلد.
  • لا يجوز تطبيق عقوبة الجلد على السكران ، ويجب أن يفوق ويصبح واعي .
  • لا يجوز تنفيذ عقوبة الجلد على المرأة الحامل أو المرأة النفساء ، ويتم تأجيل العقوبة حتى استعادة الصحة بعد الحمل والولادة.
  • لا يتم تنفيذ عقوبة الجلد على أصحاب المرض لا يوجد رجاء من الشفاء مثل أمراض القلب أو بين كبار السن بسبب مراعاة عامل الشيخوخة.

وجود عائق يمنع عقوبة الجلد في السعودية

  • في حالة أن يعاني المحكوم عليه بعائق طبي يمنع تنفيذ عقوبة الجلد عليه ، فأنه يقوم بتبليغ الأمر أثناء تواجده في السجن ، وسوف يتولى مندوب تنفيذ الحكم بكتابة محضر يتم إرساله إلى قاضي تنفيذ عقوبة الجلد ، وبناءً على هذا يتم عرض المحكوم عليه للطب الشرعي للتأكد من ذلك ، ويترتب على هذا أن يتم تأجيل تنفيذ عقوبة الجلد حتى  التعافي وزوال العائق.

إلغاء عقوبة الجلد في السعودية

  • أصدرات المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية قرارات تتعلق بإلغاء عقوبة الجلد لبعض القضايا التعزيزية ، على أن يكون الحكم في تلك القضايا قاصراً على الغرامة أو السجن أو كلاهما بناءً على شدة الجريمة  وتقيم القاضي ، وذلك لا يعني إلغاء كامل لعقوبة الجلد لكونها مازالت تطبق في بعض القضايا مثل جريمة الزنا.
تنفيذ حكم الجلد في السعودية

آخر المواضيع