مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2019
brooonzyah
هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال

يتساءل الكثير عن هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال. ومن المعروف أن قراءة القرآن من أفضل الأمور التي يمكن أن يأخذ الإنسان أجراً عليها في الدنيا والأخرة وأن كل حرف يقرأه الإنسان بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء. وكما قال الرسول “صلى الله عليه وسلم” عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ”. أخرجه البخاري. فإننا يجب أن نحرص على قراءة القرآن في كل وقت وأننا في هذا المقال على برونزية سنتعرف على رأي العلماء في حكم قرأة القرآن من الجوال من غير وضوء.

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال

  1. أتفق العلماء على أن مس المصحف لا يجوز لمن هو على غير طهارة أو غير متوضئ فأن الله “عز وجل” قال في كتابه الكريم : (لا يمسه إلا المطهرون)، وكذلك فأن الرسول “صلى الله عليه وسلم” قال: (لا يمس القرآن إلا طاهر).
  2. ولكن قال الكثير من العلماء أنه يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن من الجوال من غير أن يتوضأ وذلك لأن هناك الكثير من الحالات التي يتعذر على الإنسان أن يتوضأ فيها ويكون محتاج أن يقرأ القرآن ففي هذه الحالة يجوز له أن يقرأ القرآن من غير أن يتوضأ.
  3. و قال بعضهم أنه لا يجوز أن يقرأ أن كان جنباً ومن الأفضل أن يتطهر حتى يستطيع أن يقرأ القرآن.

كانت هذه إجابة على سؤال الكثيرين على أنه يجوز قرأة القرآن من الجوال بغير وضوء؟ أسأل الله أن يجعلنا من القارئين لكتابه الكريم وأن يجعله شفيعاً لنا يوم القيامة.