مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد السور المكية في القران الكريم

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2019
brooonzyah
كم عدد السور المكية في القران الكريم

نقدم لكم اليوم مقلاً عن كم عدد السور المكية في القران الكريم. ومن المعروف أن القرآن الكريم هو كلام الله “عز وجل” الذي أنزله على رسوله الكريم بلسان عربي مبين. وهناك سور نزلت على الرسول “صلى الله عليه وسلم” في مكة المكرمة وهناك سور نزلت عليه في المدينة فأما السور التي نزلت في مكة فهي سور مكية أما السور التي نزلت في المدينة فهي سور مدنية، وهناك سور نزلت فيه آيات في المدينة وآيات في مكة. وأننا من خلال هذه المقال سنذكر لكم السور المكية على برونزية.

كم عدد السور المكية في القران الكريم

اتفق العلماء على أن السور المكية في القرآن الكريم عددها اثنين وثمانون سورة وهي:

الأنعام، والأعراف، ويونس، وهود، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، والحج، والمؤمنون، والفرقان، ويوسف، وإبراهيم ، والحجر، والنحل، والإسراء، والشعراء، والنمل، والقصص، والعنكبوت، ويس، والصافات، وص، والزمر، وغافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية، والإحقاق، وق، والذاريات، والطور، والروم، ولقمان، والسجدة، وسبأ، وفاطر، والنجم، والقمر، والواقعة، والملك، والقلم، والحاقة، والمعارج، ونوح، والجن، والمزمل، والمدثر، والقيامة، والتكوير، والانفطار، والانشقاق، والبروج، والطارق، والأعلى، والغاشية، والفجر، والبلد، والشمس، والليل، والضحى، والانشراح، والتين، والعلق، والعاديات، والإنسان، والمرسلات، والنبأ، والنازعات، وعبس، والقارعة، والتكاثر، والعصر، والهمزة، والمسد، والكافرون، وقريش، والكوثر، والماعون، والفيل.

وهناك اثنا عشر سورة اختلف العلماء هل هي مكية أم مدنية وهم :

الفاتحة، والرعد، والمطففين، والقدر، والزلزلة، والرحمن، والتغابن، والإخلاص، والفلق، والناس.

علامات السور المكية

  1. السور المكية هي السور التي ورد فيها ذكر الكثير من قصص الأنبياء وحكاياتهم مع القوم الذين بعثوا فيهم حتي يبلغهم الرسالة. كذلك فقد ورد فيها الكثير من الآيات التي يواسي فيها الله “عز وجل” رسوله الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” ويقول له أنه على حق ويؤيده ويثبته فهناك الكثير من السور المكية التي تحكي لنا عن رحلة سيدنا محمد في تبليغ الرسالة.
  2. هناك الكثير من الآيات التي وردت في السور المكية يمكن أن يأخذ منها الإنسان الكثير من العبر والعظات، والكثير من الآيات التي ذكر فيها الأفعال المحرمة التي كان يفعلها المشركون في الجاهلية. مثل ود البنات وشرب الخمر وغيرها من الأفعال المحرمة.
  3. ما يميز السور المكية عن السور المكية هو أن آياتها قصيرة ومعانيها سهلة جداً يسهل على المتعلم وغير المتعلم  أن يفهم معانيها.
  4. السور المكية كانت الآيات موجهة للناس جميعاً وليس لفئة معينة فقط فنجد أن أغلب الآيات التي توجد في السور المكية تبدأ بقوله تعالى “يا أيها الناس”
  5. السور المكية جاءت حتى تحرم الأفعال التي كانت موجودة أثناء الجاهلية وحتى تعرف الصحابة ومن بعدهم المسلمون على العقيدة الإسلامية وما جاء به النبي محمد”صلى الله عليه وسلم” من قرآن وآيات تدل على وحدانية الله “عز وجل” أما السور المكية فكانت تتحدث عن أسلوب الحياة ومنهجه والمعاملات.