ما فضل قراءة سورة يس ؟ هي واحدة من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، حيث تتميز سورة يس عن غيرها من الكثير من السور القرآنية، وذلك لأنها تحمل الكثير من المعاني المختلفة، ولذلك يجب الحرص على قراءتها بشكل يومي، وذلك للاستفادة منها، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم أهمية وفائدة قراءة سورة يس بشكل يومي من خلال موقع برونزية.

ما فضل قراءة سورة يس

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم في حالة قراءة سورة يس بشكل يومي، وذلك لأنها من السور التي تحمل الإعجاز القرآني، ومن أبرز فوائدها الآتي:

1- الثواب الكبير

في حالة قراءة سورة يس بشكل يومي فإنه يحصل من خلالها المسلم على عدد كبير لا يعد ولا يحصى من الحسنات، وذلك لأنه في حالة قراءة القرآن الكريم وآياته فإن كل حرف من أحرفه يعادل عشر حسنات، وبالتالي فعند قراءة السورة كاملة فإن العبد يحصل على عدد كبير من الحسنات في المرة الواحدة، ولو داوم على قراءتها فإنه بذلك يحصل على ذلك الثواب بشكل يومي، والله عز وجل يضاعف الثواب والأجر لمن يشاء.

2- طرد الشياطين

تعتبر سورة يس من السور القرآنية التي في حالة قراءتها باستمرار فإنها تساعد على طرد الشياطين من المنزل، بالإضافة لأنها تمنع من وسوسة الشياطين التي يتعرض لها العبد باستمرار، ولذلك يجب المواظبة على قراءتها بشكل يومي، وذلك للوقاية من وسوسة الشيطان، أو منع تواجده في المنزل، وذلك من خلال قراءتها بصوت مرتفع في المنزل.

3- مغفرة الذنوب

كما نساهم أيضًا سورة يس في غفران الذنوب للعباد، وذلك في حالة إن التزم العبد بقراءتها في كل ليلة، حيث ورد عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، أنه من قرأ تلك السورة بالأخص في ليلة ثم نام، فإن الله سوف يغفر له ذنوبه، ولذلك يجب المداومة على قراءتها، وعلى الرغم من أن البعض كان قد ضعف بعض الأحاديث التي تخص سورة يس، إلا أنه من الأفضل العمل بها حتى وإن كانت ضعيفة ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى.

4- تسهيل خروج الروح

ويفضل أن يتم قراءة سورة يس أيضًا في الحالات التي تعاني من سكرات الموت، والتي يعذب فيها الإنسان من عدم خروج الروح، فيتم قراءة تلك السورة لتسهيل خروج الروح والتخفيف من عذاب الإنسان بسكرات الموت، ولذلك فإنه يمكن تشغيلها أو ترديدها بجانب الإنسان قبل وفاته.

5- المغفرة للموتى

تعد سورة يس من السور القرآنية التي وردت عنها أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي كان من بينها قول النبي أقرأوها على موتاكم، وهذا ما يفيد بأن قراءة هذه السورة بالتحديد هو واحد من الأمور التي تساعد على مغفرة الذنوب للميت، وذلك عند إهدائها إلى الأموات، أو قراءتها عليهم فور الدفن مباشرة.

6- سعة الرزق

من أهم فوائد سورة يس أيضًا التي تعود على المسلم عند قراءتها، هو أنها تساعد على سعة الرزق، وذلك في حالة قراءتها بشكل يومي وجعلها عادة يومية، فلقد أكد بعض العلماء أنها من السور التي تيسر كل الأمور العسيرة، سواء في الرزق أو في أي كرب يعاني منه المسلم، وبالتالي فإن قراءتها تزيد في رزق المؤمن، سواء في  المال أو البنين، أو في أي شيء من متع الدنيا التي يحتاج إليها الإنسان.

8- تفريج الهموم

إن قراءة سورة يس تساعد أيضًا على التخلص من الهم والكرب، وذلك لأنها من السزر التي تحتوي على الإعجاز القرآني، من خلال الجمل الموجودة في الآيات، ولقد روي أنها تيسر كل أمر صعب عند قراءتها وطلب ذلك من الله عز وجل.