مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح تفسير سورة قريش للاطفال

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2019
brooonzyah
تفسير سورة قريش للاطفال

نقدم لك اليوم شرح تفسير سورة قريش للاطفال ، أن الإباء والأمهات يجب عليهم أن يحرصوا دائماً على أن يشرحون سور القرآن الكريم التي حفظها أطفالهم بسورة بسيطة وطريقة سهلة جميلة حتى يكونوا على معرفة بما يحفظونه ومعاني الكلمات، فإننا يجب أن نشغل تفكيرهم بالتدبر في معاني القرآن الكريم بدلاً من أن نشغله بالأشياء غير النافعة. كذلك فأن القرآن الكريم فيه الكثير من المعلومات الحياتية والعلمية التي يمكن أن يستفيد الطفل منها وليس فقط المعلومات الدينية. وأننا من خلال هذا المقال على برونزية سنقدم لكم شرحاً لسورة قريش حتى يستطيع الإباء والأمهات عرضها قصتها على أبنائهم.

شرح تفسير سورة قريش للاطفال

سورة قريش عدد آياتها أربع آيات فقط ولكن لها قصة جميلة ومفيدة يمكن أن يستمع الأطفال لها ويحبونها كثيراً.

شرح سورة قريش في قصة قصيرة

  1. لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ

كان هناك شيء في الجاهلية وقبل أن يدخل الإسلام إلى مكة ويأتي الرسول “صلى الله عليه وسلم ” بالرسالة للناس يسمي القبيلة وهي تشبه العائلة في وقتنا الحالي وكانت قريش من القبائل التي تسكن في مكة قبل أن يبعث الرسول “صلى الله عليه وسلم “.

  1. إلْفَهُمْ رِحْلَةَ الشتاءِ وَالصَّيْف

وقد كانت هذه القبيلة تقوم برحلتين في الصيف مرة وفي الشتاء مرة وكانت هذه الرحلات للتجارة فرحلة الصيف يذهبون فيها للشام وفي الشتاء يذهبون إلى اليمين ناحية الجنوب. فكانوا يأخذون البضائع المتوفرة لديهم في مكة ويبيعونها في البلاد التي يسافرون لها. ويشترون من هذه البلاد الأشياء التي يحتاجون لها في حياتهم ولا تتوفر عندهم.

  1. فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ

وقد أصبحت عادة لديهم وأحبوا هذه الرحلات وأصبحوا يقومون بها كل شتاء وصيف. ثم أن الله “عز وجل” قال لهم مثل ما أصبح عادة عندكم أن تذهبوا إلى هذه الرحلات في الصيف والشتاء فيجب ان تحبوا عبادة الله “عز وجل” وتألفوها وتعلموا أنه هو من الذي أعطاكم كل هذه النعم وهو الذي أمن لكم الرزق وحماكم من الفقر.

كان هذا شرح مبسط لسورة قريش وهي سورة قصيرة وجميلة يمكن أن يحفظها الأطفال بسهولة وسرعة. ويجب أن يفهم الأطفال ما يحفظونه حتى يستقر في قلوبهم. حفظ الله أطفالنا ببركة القرآن الكريم.

الوسوم

مواضيع ذات صلة

شرح سورة قريش للاطفال

شرح سورة قريش للاطفال