إليكم اليوم مقالنا يُجيب على تسأل هل يجب غسل الشعر بعد الحيض. وهي الفترة التي تأتي للفتيات وتكون علامة على أنهم قد وصولوا إلى سن البلوغ وا يجب عليها فيها صلاة أو صوم ويحرم الجماع بينه وبين زوجها في هذه الفترة لقوله تعالي : “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” فإذا أصبحت المرأة طاهرة من دم الحيض واغتسلت فأنها يجب عليه جميع العبادات ويجوز لها العلاقة الزوجية. وهناك كيفية معينة يجب على المرأة أن تغتسل بها ولا يجب عليها أن تخل بشرط من شروطها وفي هذا المقال سنتعرف هل يجب عليها في هذا الغسل أن تغسل شعرها أم يجوز لها عدم غسله من خلال برونزية.

هل يجب غسل الشعر بعد الحيض

هناك الكثير من الطرق التي ذكرها العلماء في كيفية الغسل من الحيض والكثير من الأركان التي اختلفوا عليها ولكنهم جميعاً اتفقوا على أن المرأة يجب عليها أن تغسل شعرها عند الاغتسال من الحيض حتى تصبح طاهرة وقادرة على ممارسة العبادات التي كانت لا يمكن لها أن تقوم بها. ولا يسقط هذا الركن من أركان الغسل إلا بعذر مرضي قوي كمرض جلدي يمكن له أن يزداد إذا وضع عليه الماء فأن الطبيب هو من يقرر أنها لا يجب عليها أن تجعل شعرها يلامس الماء وفي هذه الحالة تمسح على شعرها من الخارج دون أن تعممه بالماء.

هل يجب نقض الشعر عند الغسل من الحيض

أجمع علماء الأمة الإسلامي على أن المرأة لا يجب عليها أن تفك ضفائر شعرها عند الغسل من الجنابة أو الحيض وأنها يجوز لها أن تسكب الماء ثلاث مرات على شعرها مع تدليك فروة الرأس دون أن تفك ضفائرها خاصة إذا كان شعرها طويل ويصعب عليها أن تعقده مرة أخرى وهذا لتيسير على المسلمات وأن المرأة ربما تغتسل من الجنابة أكثر من مرة في اليوم فيكون شاق عليها أن تفك ضفائرها وتعقدها بعد كل مرة. والدليل على ذلك أن أمِّ سَلمةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قلت: يا رسولَ الله، إنِّي امرأةٌ أشدُّ ضَفْرَ رأسي فأنقضُه لغُسلِ الجَنابةِ؟ قال: لا، إنَّما يكفيك أن تَحثِي على رأسِك ثلاثَ حَثَيات، ثمَّ تُفيضين عليك الماءَ فتَطهُرينَ'” [رواه مسلم/خلاصة حكم المحدث:صحيح].

هل يجب غسل الشعر بالشامبو بعد الحيض

لا يجب على المرأة أن تغسل شعرها بأي نوع من أنواع الشامبوهات المتوفرة أو الصابون حتى وأنما يجب فقط أن تعمم الماء على جميع جسدها ثم تغسل شعرها ثلاث مرات بالماء فقط مع تدليك فروة الرأس. ولكن إذا استخدمت المرأة الشامبو فغسلها صحيح حسن ولا ينقض الشامبو الغسل أو يجعله غير صحيح.