نقدم لكم اليوم مقالاً عن دعاء قصير رمضان. هو من أفضل شهور السنة التي ينتظرها المسلمون في حيث أنه من نفحات الله لنا وعطاياه التي يجب علينا أن نستغلها فإن الرسول “صلى الله عليه وسلم” يقول: ( إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا.) فأننا يجب أن نستغل هذا الشهر الفضل في فعل الطاعات وترك المنكرات التي يمكن لها أن تفسد علينا هذا الشهر الفضيل ومن المعروف أن الدعاء في هذا الشهر مستحب ومستجاب وأنه من أكثر الشهور التي يمكن أن تكون بداية جديدة تغير حياة الإنسان إلى الأفضل ومن أكثر العبادات التي يمكن لنا التقرب بها إلى الله “عز وجل” في هذا الشهر الكريم هو الدعاء بقين في الله أن سوف يحقق لنا مرادنا ومن خلال هذا المقال على برونزية سنذكر لكم مجموعة من الأدعية الرائعة التي يمكن لكم الدعاء بها في شهر رمضان الفضيل.

دعاء قصير رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي وردت عن النبي محمد “صلى  الله عليه وسلم” وكذلك فأن المسلم يمكن له أن يدعوا الله “عز وجل” بما يريد وما يشتهي في الدنيا والآخرة.

دعاء رمضان مكتوب

  1. اللهم لا تجعل لنا في هذا الشهر المبارك الكريم  ذنباً إلا غفرته، ولا أحد مريض من مرضي المسلمين إلا شفيته، اللهم لا ترنا مكروهاً في أحبتنا أو يمس قلوبهم ضراً فيمسنا أضعافه.
  2. اللهم أجعل إيماناً في تزايد في هذا الشهر الفضيل واكتبنا فيه من العتقاء من النار يارب العالمين اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  3. يارب وأن عظمة الذنوب فأنت الغفور الرحيم القادر على أن تغفرها لي، اللهم أن كان هناك أمر يمنع من استجابة دعائي فاصرفه عني برحمتك وقدرتك يارب العالمين.
  4. اللهم أنك تعلم ما أسر وما أعلن ولا يخفي عليك شئ في الأرض ولا في السماء اللهم حقق لي مقصدي ومطلبي في هذه الحياة، ولا تحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  5. يارب أنني أعلم أنت أول هذا الشهر رحمة منك فارزقني الرحمة واشملنا بها واجعلني من الذين ترحمهم في الدنيا والآخرة.
  6. اللهم أني أردت بالعباد فتنة فلا تجعلني من المفتونين معهم وأكرمني بفضلك وكرمك الواسع و أرزقني اليقين الدائم فيك الذي يجعلني أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يارب العالمين.
  7. اللهم لا تخرجني من هذا الشهر إلا وقد رحمتني وغفرت لي ذنبي وأكرمني بكرمك الواسع، وجعلتني من الذين فازو وسعدوا في الآخرة بدخول جنتك.
  8. يارب أعني في هذا الشهر على الصيام والقيام وتقبل مني صلاتي، وركوعي وسجودي، ولا تتوفني إلا وأنت راضياً عني، اللهم لا تحرمني أجر هذا الشهر الفضيل واجعلني فيه من المقبولين.
  9. اللهم ارزقني خير وفضل ليلة القدر، واجعلها أسعد الليالي التي تمر على في حياتي، اللهم أنك أنت من قلت ادعوني استجب لكم وأنا أدعوك وأتوسل إليك في هذه الليلة المباركة أن تغفر لي ذنبي وأن ترزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وتبعد عني النار و كل ما يقرب إليها من قول أو عمل.

أدعية عن النبي “صلى الله عليه وسلم”

  1. دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  2. دعاء الصائم عند الإفطار: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).
  3. عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  4. كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  5. دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).
  6. دعاء ليلة القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).