مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن حرف ومهن الانبياء كامل

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
brooonzyah
موضوع عن حرف ومهن الانبياء كامل

موضوع عن حرف ومهن الانبياء كامل، نقدمه لكم من خلال مجلة البرونزية، حيث إن العمل هو من أهم الأمور في الحياة، فهو الذي يساعد الإنسان على الوصول إلى التقدم والنجاح والرقي، وهو علامة من علامات التميز، وبدون العمل لا يكون للإتسان هدف أو معنى، والأنبياء هم من خير القدوة، فهم كانوا يعملون في العديد من الحرف والمهن المختلفة، وهذا ما يؤكد على ضرورة التمسك بالعمل، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم موضوع كامل عن حرف ومهن الأنبياء.

موضوع عن حرف ومهن الانبياء كامل

كان جميع الأنبياء يعملون في الكثير من الأعمال والحرف المختلفة، حيث إن العمل هو من الأمور الأساسية في حياة كل فرد، فهو المصدر الوحيد في التعبير عن الحياة، حيث إن الرسالة الدينية التي كانوا يحملونها لم تمنعهم من البقاء في أعمالهم، وكان سيدنا محمد خير خلق الله يعمل أيضًا، ولك يكتفي بالانشغال في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، حيث تنوع في الأعمال ما بين التجارة ورعي الأغنام، وأما عن حرف الأنبياء فيمكننا أن نذكرها لكم، وهي كالآتي:

1- سيدنا آدم عليه السلام

كان سيدنا آدم عليه السلام يعمل في الفلاحة، وذلك من الفترة التي نزل فيها على الأرض، حيث كان يقوم بفلاح الأرض بواسطة اليد، وكانت زوجته السيدة حواء تعمل معه وتعينه وتساعده، كما أنه أيضًا كان يقوم بالعمل على تصمنيع بعض المواد التي تعينه على الزرع والفلاحة.

2- إبراهيم عليه الصلاة والسلام

أما عن نبي الله سيدنا إبراهيم عليه السلام فكان يعمل في البناء، والدليل على ذلك أنه كان هو المشرف على بناء الكعبة الشريفة، وكان ذلك في مدينة مكة المكرمة، أما عن ابنه نبي الله إسماعيل عليه السلام، فكان يعمل قناص، كما أن العديد من الروايات المختلفة تؤكد على أن نبي الله إبراهيم كان يعمل قبل البناء في تجارة الأقمشة.

3- نوح عليه السلام

كان سيدنا نوح عليه السلام يعمل في النجارة، وذلك لأنه قام بالإشراف على بناء السفينة، وهذا ما يكون دليل على أنه يعمل نجار وكان يتمتع بامتيازه في تلك الحرفة، حيث ذكر في العديد من الروايات أن النبي كان يعمل في النجارة، بالإضافة للعديد من الآيات القرآنية.

4- إسحاق عليه السلام

كان يعمل النبي إسحاق عليه السلام في حرفة رعي الأغنام، وذلك من خلال العديد من الرويات القديمة التي أوضحت ذلك.

5- شعيب عليه السلام

أما عن النبي شعيب عليه السلام، والذي كان من الأنبياء الذين يأمرون قومهم بضرورة مراعاة الحقوق في الكيل والميزان، فإنه كان يعمل في تلك الفترة راعي للأغنام.

6- إدريس عليه السلام

كان النبي إدريس من الأنبياء الذين يعملون في حرفة الخياطة، كما أن العديد من الروايات المختلفة أكدت على أنه كان يخيط بالإبرة، بالإضافة لأنه يقوم بالتسبيح لله سبحانه وتعالى، وذكره استمرار في كل غرزة يقوم يخياطتها بالإبرة، وكان يقوم بخياطة الجلود، وذلك حتى يتم استخدامها في الملابس.

7- يعقوب عليه السلام

كما أن النبي يعقوب عليه السلام كان يعمل في رعي الأغنام أيضًا، وذلك من خلال الروايات التي ذكرت أنه كان يعمل بتلك الحرفة.

8- سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

أما عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، فإنه كان يعمل في رعي الغنم، وذلك قبل أن يتم حصوله على البعثة النبوية، وبعد أن تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، قام بالعمل في التجارة، وذلك لأنها قام بتوكيله بجميع المصالح الخاصة بها، فتولى تجارتها، وجميع أموالها.

9- داوود عليه السلام

ونبي الله داوود عليه السلام كان يعمل أيضًا في مهنة الحدادة، وهي تعد واحدة من الحرف التي لم تكن منتشرة بشكل كبير في تلك الفترة التي كان فيها نبي الله داوود، حيث إن الله عز وجل وهبه القدرة على تليين الحديد، والقيام بتشكيله على الكثير من الأشكال المختلفة بواسطة اليد، وهي من أحد المعجزات التي وهبها الله عز وجل إياه واختصه بها.

10- موسى عليه السلام

أما عن سيدنا موسى عليه فإنه كان يعمل أيضًا في حرفة رعي الأغنام، وهي من الحرف التي كانت منتشرة بشكل كبير في تلك الفترة.

11- إلياس عليه السلام

أما عن نبي الله إلياس عليه السلام فهو كان يعمل النسيج، حيث كان ينسج الخيوط، وهي من الحرف التي لم تكن منتشرة في تلك الفترة.