مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء عند الضيق الشديد

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
brooonzyah
دعاء عند الضيق الشديد

يدور هذا المقال حول دعاء عند الضيق الشديد ، إذ يتعرض الإنسان للعديد من المشاكل والمحن التي تؤثر عليه سلبياً، حيث يوجد اختلافات في طريقة تأثير المشكلة على الإنسان، فالبعض يملك قوة تحمل قوية تجعله يمر بالأزمة سريعاً، ويخرج منها قوي، بينما البعض الآخر يملك قوة تحمل بسيطة، وبالتالي تؤثر المشكلة على حياته بشكل عام سواء حياته الاجتماعية أو حياته الشخصية أو حياته العملية.

وعندما يتعرض الإنسان لمشاكل وضغوطات حياتية يكون الملجأ الوحيد للإنسان هو الله سبحانه وتعالي القادر عن كل شئ، فيبدأ الإنسان التقرب إلى الله والصلاة والدعاء له من أجل إزالة المحنة، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية بعض الأدعية عن الضيق.

دعاء عند الضيق الشديد

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن استخدمها والاستعانة بها وقت الضيق، ومنها الذي ورد على لسان النبي صلي الله عليه وسلم فقد قال: “دعوات المكروب: اللهم رُحماك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.

كما يمكن الاستعانة بالأدعية المذكورة بالسنة النبوية ومنها دعاء “اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي).

وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها للصلاة والدعاء إلى الله من أجل إزالة المحنة التي تتسبب لنا الكثير من الضيق، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  1. اللهم افرج كرب الملتجئ إليك.
  2. اللهم أمحِ كل سوء عن عبيدك المحبين إليك.
  3. اللهم أنت الحي القيوم استجيب إلى صلاة عبدك، وساعدوه في حل كربه.
  4. اللهم أخرجني من ازمتي ومشكلتي مثلما أخرجت يونس عليه السلام من بطن الحوت.
  5. اللهم انت القادر على كل شي، التجأ إليك لتمح ازمتي، وتعوضني عن أيام حزني الكثيرة.
  6. اللهم انت الرحيم الرحمن العادل، أرحم عبدك من مشاكل الدنيا، واكشف كربى في القريب العاجل.
  7. اللهم أني أصلي إليك بدموع حارقة نابعة من حزني، فامحى كل سوء من حياتي.

دعاء الضيق تويتر

بعد انتشار الإنترنت، والهواتف الذكية تتعدد وسائل التواصل والتفاعل مع الآخرين، كما يمكن للإنسان من خلال استخدم هذه الوسائل نشر بعض العبارات والجمل والأدعية لإزاله الكرب على صفحته عبر توتير أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نقدم لكم بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها، وهي كالآتي:

  1. اللهم يا قوى يا ناصف المظلوم انصفني، واظهر الحق.
  2. اللهم انت عالم بما أمر به من محن، فقويني وساعدني على حل مشكلتي.
  3. اللهم التمس رحمتك ورأفتك على عبدك المومن بك، والواثق في رحمتك، التمس منك أزاله هذا الهم والكرب من حياتي.
  4. اللهم انت تعرف جيداً حجم مشكلتي وطول مدتها، فالتمس رحمتك لكى تزيل هذه المنحة من عبدك.
  5. لقد وقعت في العديد من المشاكل بسبب بعدي عنك، وإهمالي للصلاة، فأتوسل إليك أن ترحمي وتزيل همى، وأن أوعدك بدءاً من اليوم أن أوظب على الصلاة وقراءة القران الكريم.
  6. اللهم انت عادل، لقد تعرضت للكثير من الظلم، ولكنى أثق فيك، فانت تعلم جيداً مدى حبى لك، واني شخص اتقي الله في كل أمور حياته.
  7. اللهم أبعد عنى الشخص الظالم الذي يضع الإنسان في محن وتجارب.

تتعدد المشاكل التي يمر بها الإنسان في الحياة، لكن يظل الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على حلها، وخلق منفذ للمشكلة مهما كان حجمها.