موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث إن عبادة بر الوالدين هي واحدة من ضمن العبادات التي أمرنا الله عز وجل بها، والتي جعل لها المكانة الكبيرة والعظيمة، عن باقي العبادات الأخرى، ولذلك يجب غرس حب الوالدين وبرهما في الأطفال منذ الصغر، وذلك من خلال العديد من الطرق ومن بينها موضوع التعبير، وسوف نستعرض لكم موضوع تعبير كامل عن بر الوالدين، والذي يناسب طلاب الصف السادس.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

يعتبر موضوع التعبير هو من الطرق التي تجعل الطلاب يتعلمون كيفية الكتابة والتدوين بمفردهم، حتى يتمكنوا من التعبير عن كل ما يدور في ذهنهم، ولكن الكثير من الطلاب لا يملكون تلك المهارة، ويحتاجون إلى المواضيع المكتوبة، وإليكم موضوع مميز عن بر الوالدين.

انشاء عن بر الوالدين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد النبي الأميّ وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين، وهذا خير ما أبدأ به موضوعي، فلقد أمسكت بقلمي، واستعنت بالله العزيز الرحمن حتى أستطيع أن أكتب في هذا الموضوع الهام جدًا في حياتنا جميعًا، وهو موضوع عن بر الوالدين.

أهمية بر الوالدين

  1. إن بر الوالدين هو من الأمور العظيمة، والتي جعلها الله سبحانه وتعالى بأنها واحدة من العبادات التي تأتي في المكانة العظيمة، حيث جعل طاعتهما من طاعته عز وجل، وهذا ما يؤكد على أن طاعتهما وبرهما هو من الأمور الهامة، ولقد يغفل الكثير من الأشخاص عن تلك العبادة، ولا يهتم بضرورة بر الوالدين، ولكنه بذلك لم يحصل على الثواب الكبير الذي ينتظر من يؤدي تلك العبادة على أفضل وجه.
  2. كما لو وجدنا في العديد من الآيات القرآنية لوجدنا أن تؤكد على ضرورة معاملة الأم والأب المعاملة الحسنة، وذلك من خلال قول الله سبحانه وتعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا”. وفي آية أخرى “فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما”. صدق الله العظيم.
  3. ويوجد الكثير من الآيات القرآنية الأخرى التي تدل على مكانة الوالدين في الإسلام، وضرورة طاعتهما، وبرهما حتى وإن كانا غير مسلمين، فلا يجوز فقط طاعتهما إلا في أمر يغضب الله عز وجل، بالإضافة إلى الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح مكانتهما.
  4. ولبر الوالدين العديد من الأشكال المختلفة والطرق العديدة، والتي من بينها هو احترام رأي الأب والأم، والعمل على طاعة أوامرهما في كل شيء ما عدا الشرك بالله، وأن يتم تقديم لهم كل سبل المودة والرحمة، وتقديم لهم المساعدة في كبرهما، كما كانا يقدموها لنا في صغرنا، والعمل على إدخال السرور على قلوبهم، والسؤال الدائم عنهم، وعدم التزمر من الطلبات أو النصائح التي يقدمونها لنا، فمهما بلغت قسوتها، لكنها تكون من أجل الخوف على الأبناء.
  5. ولا يكون بر الوالدين فقط بالنسبة للأب والأم الأحياء، بل يجب على كل مسلم أن يبر بوالديه في حياتهما وبعد موتهما أيضًا، وذلك من خلال الدعاء لهم باستمرار، وتأدية عنهم ديونهم، وغيرها من مظاهر البر المختلفة في الحياة، والتي تساعد على كسب محبة الوالدين والحصول على الثواب الكبير.

خاتمة موضوع عن بر الوالدين

وفي الختام أتمنى أن أكون قد ألممت بكافة الأمور المتعلقة بهذا الموضوع، والذي يعد من الموضوعات الهامة جدًا في حياتنا، والتي تعود علينا بالمحبة والود، ونتمنى أن أكون قد تمكنت من الكتابة بشكل جيد عنه، وأن يكون موضوعي قد حاز على إعجاب معلميني الأفاضل ومعلماتي الأعزاء، وأختم كلماتي بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.