طريقة حل القسمة المطولة على رقمين، نقدمها لكم بالتفصيل من خلال موقع برونزية، مع الأمثلة، حيث تعتبر عملية القسمة المطولة هي من العلميات الحسابية المقررة على الطلاب في المراحل الابتدائية، والتي تساعدهم على تعلم الكثير من المهارات الحسابية، والتي تفيدهم في المستقبل في العديد من أمور حياتهم المختلفة، وتعتبر عملية القسمة المطولة هي من العمليات المعقدة بالنسبة للكثير من الطلاب، ولذلك سوف نقدم لكم شرح بسيط للتعرف على كيفية حلها في وقت قليل جدًا.

طريقة حل القسمة المطولة على رقمين

يمكن حل القسمة المطولة على اثنان من الأرقام، أي الرقم الذي يحتوي على رقم آحاد، ورقم عشرات، وذلك من الأمور التي يصعب على الكثير من الطلاب حلها، ولذلك سف نستعرض لكم الطريقة التي يمكن من خلالها حل تلك المسائل الحسابية بشكل سريع والطريقة هي:

  1. يتم النظر في الأرقام التي سوف يتم حلها، ومن ثم يتم التعرف على الأرقام التي يتم القسمة عليها.
  2. في حالة إن كانت القسمة المطولة على اثنان من الأرقام، فإنه في تلك الحالة يتم أخذ أول اثنان من الأرقام الموجودة في العدد الأساسي.
  3. فمثلًا نفترض أنه سوف يتم القسمة من قبل الرقم مائة وخمسة وعشرون، على الرقم خمسة وعشرون، فإنه في تلك الحالة يتم القسمة على الرقم من خلال النظر في أول رقمين من الناحية الشمالية، بحيث نجد العدد اثنى عشر.
  4. يتم قسمته على العدد خمسة وعشرون، وهنا نلاحظ أن الرقم اثنا عشر لا يمكنه القسمة على رقم خمسة وعشرون.
  5. يتم أخذ الرقم التالي من الأرقام، وهو الرقم خمسة، وهنا يصبح الرقم مائة وخمسة وعشرون، على العدد خمسة وعشرون.
  6. أصبح من السهل التعرف على الناتج، وذلك من خلال تطبيق هامش صغير، ومن ثم يتم عمل جدول ضرب العدد خمسة وعشرون، من بدايته، وذلك من خلال ضرب العدد خمسة وعشرون في العدد واحد، ويليها العدد خمسة وعشرون في العدد اثنان، ويليها في العدد ثلاثة والعدد الأربعة.
  7. وبعد أن يتم الحصول على العدد كامل وهو مائة وخمسة وعشرون، وذلك من خلال ضرب العدد خمسة وعشرون في الرقم خمسة، فإنه يكون حاصل الضرب العدد مائة وخمسة وعشرون.
  8. ويتم تطبيق تلك الطريقة في كل المرات التي يتم فيها استعمال القسمة، وذلك من خلال أول عددين، وإن كانا أكبر من العدد، المقسوم عليه، وأما في حالة إن كان العدد لا يخرج بالعدد الصحيح، فإنه يتم القسمة بطريقة أخرى من خلال مراقبة العدد.
  9. فمثلًا لو كان العدد لا يظهر بعد القسمة بعدد صحيح، مثال العدد خمسة، لو قمنا بقسمته على العدد ثلاثة، فإنه في تلك الحالة يتم متابعة الرقم خمسة كم يحتوي على العدد ثلاثة، فإنه يحتوي عليها مرة واحدة فقط، ويتبقى معنا العدد اثنان.
  10. ويتم تطبيق نفس الطريقة في العددين، فمثلا العدد ألف وخمسة، على العدد خمسة وثلاثون، فإنه في تلك الحالة يتم أخذ المائة على العدد ثلاثون، وهنا يكون الناتج ثلاثة، ويتبقي العدد عشرة الذي يتم وضعه بجوار العدد المتبقي وهو الخمسة، ويتم قسمته مرة أخرى على العدد ثلاثون، وهكذا حتى يتم الحصول على الناتج.

أمثلة لحل القسمة المطولة على رقمين

وهناك بعض الأمثلة المختلفة التي يمكن تطبيقها على القسمة المطولة على الرقمين، ومن بين تلك الأمثلة الآتي:

المثال: 

  • قسمة العدد  خمسمائة وتسعة وعشرون على العدد ثلاثة وعشرون 529÷ 23
  • يتم أخذ الرقمين الأولين وهما 52 ÷ 23 = 2.9 وهنا يتم كتابة الناتج الذي يتم من خلال ضرب العدد اثنان في العدد 23، والذي يتم من خلاله الحصول على الرقم 46، لأن 23× 2= 46.
  • 529 _ 46= ويتم إضافة الرقم صفر في بداية الرقم حتى تصبح بهذا الشكل 529 _ 460=69
  • وهنا يتم قسمة الرقم 69 على العدد 23، ويتم متابعة جدول الضرب الخاص بالعدد 23، وهنا يتم الحصول على الرقم 3 هو العدد الذي لو ضرب في 23 يتم الحصول من خلاله على 69.
  • وبهذه الطريقة يكون الناتج هو العدد ثلاثة وعشرون، وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية: