مميزات المركبات الايونية التي تنفرد بها عن غيرها، سوف نوضحها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تتكون تلك المركبات من بعض التفاعلات الكيميائية، والتي تكون موصلة للحرارة، وهي نتيحة أيضًا لتجمع الأيونات الموجبة مع الأيونات السالبة، وتمتاز ببعض الخواص، والتي سوف نذكرها لكم من خلال السطور القادمة.

مميزات المركبات الايونية

هناك العديد من الخواص التي تتواجد في المركبات الأيونية، والتي يمكن القول أنها الوحيدة التي تتمتع بتلك الخواص عن غيرها من الكثير من المركبات الأخرى المختلفة، ومن بين تلك الخواص الآتي:

1- التوصيل للكهرباء

تتمتع المركبات الأيونية بقدرتها على التوصيل للكهرباء، وذلك في بعض الحالات فقط، حيث إنه في الحالات التي تكون فيها الأيونات صلبة، فإنها في تلك الحالة لا يمكنها أن تسهم في التوصيل للكهرباء، وذلك بسبب العلاقة المسئولة عن جمع الأيونات ببعضها البعض سواء السالبة أو الموجبة.

أما في حالة إن كانت حرة الحركة أو سائلة، فإنها في تلك الحالة يمكنها أن تكون موصلة للحرارة، وفي الحالات الصلبة، فإنه يمكنها التوصيل، ولكن في حالة إن تعرضت للذوبان في الماء، أو تعرضت إلى الانصهار.

2- الشكل

تحمل المركبات الأيونية الشكل البلوري، وتتكون البلورة من مجموعة من الأيونات، والتي تتنوع ما بين الأيون السالب، وكذلك الأيون الموجب، وكل ذلك يكون مرتبط مع بعضه البعض عن طريق صفوف، وهذا ما يجعلها تنفرد بذلك الشكل البلوري عن غيرها من الكثير من المركبات الأخرى، والتي أغلبها يحمل شكل الجزيئات.

3- درجة الانصهار

تحتاج أيضًا المركبات الأيونية إلى درجات عالية جدًا من الغليان أو الانصهار، وذلك في حالة إن كانت المركبات صلبة، وذلك لأنها تكون مترابطة مع بعضها البعض بشكل كبير جدًا وقوي، كما أنها تحتاج إلى طاقة كبيرة، وذلك حتى يتمكن الشخص من فصلها عن بعضها البعض.

4- عازلة للكهرباء

تتمتع المركبات الأيونية بخاصية العزل للكهرباء، وذلك في حالة إن كانت موجودة في الحالة الصلبة، وذلك لأنها تكون قوية الترابط، وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها بأنها عازلة جيدة للكهرباء في حالتها الصلبة، أما في حالة إن كانت سائلة، فلا يمكن اعتبارها عازلة إن تم تعرضها للصهر، أو عندما يتم إضافتها إلى المحلول المائي.

5- سهلة السحق أو الكسر

من ضمن الخصائص التي تتمتع بها المركبات الأيونية أنها من المركبات التي تكون سهلة في السحق أو الكسر، وذلك لأن القوى الخاصة بالتجاذب في تلك الأيونات تتحول بعد ذلك إلى تنافر، وبالأخص بين الشحنات التي تكون على نفس الحالة، والمتشابهة، وبالتالي يسهل القيام بكسرها أو سحقها بسهولة جدًا في حالة إن تعرضت لذلك.

6- الذوبان

يمكن للمركبات الأيونية أن تذوب في المذيبات القطبية، كما أنها تذوب أيضًا من حالتها الصلبة في الماء، وبعد ذلك تتمكن من التوصيل للكهرباء، أما قبل الذوبات فتكون على الحالة الصلبة فقط.