مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف التعلم النشط واستراتيجياته

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2020
brooonzyah
تعريف التعلم النشط واستراتيجياته

يدور مقال اليوم حول تعريف التعلم النشط واستراتيجياته ، إذ أنها أداة تعليمية يستخدمها معلم الفصل لتعليم الطالب مهارات تساعده على فهم المنهج الدراسي بطريقة فعالة مبنية على الحوار والمناقشة، كما ينعكس التعلم النشط إيجابياً على شخصية الطالب، حيث يساعده على التفاعل والتواصل مع زملاءه ومدرسينه ، وبالتالي ينمى بداخل الطفل الثقة بالنفس.

بدأ التعلم النشط على يد الفيلسوف سقراط الذي وضع عام 490 ق.م  استراتيجية تعليمية تقوم على تبادل الأفكار بين المعلم والطالب،  ثم أدخل الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو إلى هذه الاستراتيجية مهارات تعليمية تعتمد على حواس الإنسان الخمسة، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أستراتيجيات التعلم النشط.

تعريف التعلم النشط واستراتيجياته

يعرف التعلم النشط بانه أداة تعليمية تتكون من عدة وسائل تساعد المدرس على توصيل المعلومة للطالب، ومن أبرز هذه الوسائل تقسيم طلاب الفصل إلى عدة مجموعات، أو إعطاء الطالب ورقة يدوين فيها معلومات المادة ، كما يفتح التعليم النشط مجال واسع لمناقشة المعلم الطلاب في المنهج الدراسي، الأمر الذي يساعد الطالب على فهم المادة، واسترجاعها، وتخزينها في الذاكرة الطويلة المدى، وبالتالي يتفوق في دراسته.

تتعدد استراتيجيات التعلم النشط ما بين استراتيجية استرجاع البيانات، وعرض السؤال، والإجابة في دقيقة، وترتيب الفكرة، و استراتيجية المجموعات، واستخدم الملصقات،و اتخاذ القرار، وسوف نقدمها كل منهما فيما يلي:

  1. استراتيجية استرجاع البيانات Data recovery strategy : إذ يقوم معلم الفصل بمناقشة ما قام بشرحه مع الطالب،و تحليل المادة الدراسية، حيث تساعد هذه الاستراتيجية الطالب في فهم المنهج الدراسي،وتطبيقه.
  2. عرض سؤال Show a question : إذ تقوم هذه الاستراتيجية على معرفة مهارات الطالب عن طريق وضع بعض الأسئلة، ومناقشة طلاب الفصل في حلها، ثم يقوم المعلم بأخبار الطالب بالحل الصحيح للسؤال، الأمر الذي يعلم الطالب مهارات تساعده علي حل المسائل التي تتطلب مجهود فكري.
  3. استراتيجية الإجابة في دقيقة An accurate answer strategy: إذ يقدم المعلم سؤال للطالب بحيث يقوم بحله خلال دقيقة، وبعدها يناقش السؤال وأجابته مع طلاب الفصل، إذ أن المناقشة تقي الطالب من الانطوائية، كما تجعله قادر على عرض رائه دون خوف.
  4. استراتيجية ترتيب الفكرةIdea Ranking Strategy: إذ يعلم المعلم الطفل مهارات التفكير المبنى على العقل والمنطق التي تساعده على تريب أفكاره بشكل منظم.
  5. استراتيجية المجموعات Groups strategy: وفيها يتولى المعلم تقسيم طلاب الفصل إلى عدة مجموعات، إذ يعرض المعلم سؤال لكل مجموعة، حيث تبلغ المدة الزمنية لحل السؤال من دقيقتين إلى 3 دقائق، وبعد الإجابة على السؤال يتولى المعلم تفسير المسالة وعرض أجابتها الصحيحة، بالإضافة إلى مناقشة طريقة الحل مع طلاب الفصل، الأمر الذي يساعد على تنمية مهارات الطالب التعليمية.
  6. استراتيجية الملصقاتPoster strategy : إذ يعطى المعلم الطالب ملصق، حيث يكتب عليه ما يدور بداخله من أفكار، ثم يضع الملصق على الحائط.
  7. استراتيجية اتخاذ القرار Decision making strategy : إذ يقدم المعلم لطلاب الفصل قضية ، حيث يحاول الطالب معرفة بيانات تتعلق بالقضية، أو وضع حلول لها، أو توضيح عواقب هذه المشكلة على المجتمع.

اهمية التعلم النشط

تقدم لكم أهمية التعلم النشط فيما يلي:

  1. يساعد الطالب على مشاركة المجتمع في المشاكل التي يواجهها، إذ يعطى فرصة جيدة للطالب في معرفة قضايا المجتمع، فضلاً عن طرح حلول لمعالجتها.
  2. ينمى التعليم النشط عند الطالب بعض المهارات التي تساعده على التفوق في المراحل التعليمية المختلفة.
  3. يعلم الطالب خاصية البحث عن المعلومات و تحليلها .
  4. تساعد الطالب على التفاعل مع المجتمع، وذلك من خلال فتح مجال للمناقشة بين الطالب والمعلم .
  5. يشعر الطالب بانه عضو مؤثر وفعال في المجتمع.
  6. ينمى عند الطالب الشخصية القيادية التي تساعده فيما بعد في اتخاذ القرارات وتحمل مسئولية صحتها أو خاطئها.
  7. يساعد الطالب على معرفة مواهبه، وتنميتها.

خصائص التعلم النشط

نقم لكم بعض خصائص التعلم النشط، وهي كالاتي

  1. يعتبر الطالب في التعلم النشط مصدر المعلومة الحقيقي وليس المعلم.
  2. يحول الطالب من التعليم السلبي الذي يقوم على الحفظ إلى التعلم الإيجابي الذي يعتمد على الفهم والتحليل.
  3. يهتم التعليم النشط بالكيف وليس بالكم.
  4. يساعد الطالب المعلم في اختيار الوسائل التعلمية التي تساعده فى فهم المنهج الدراسي.

ونظراً لأهميته التعلم النشط ينصح بزيادة المدة الزمية للحصة الدراسية، وزيادة مساحة الفصل الدراسي ، الأمر الذي يساعد المعلم في التعلم النشط.

المراجع

1-