مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المتجهات

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2020
brooonzyah

نقدم لكم مقالاً عن بحث عن المتجهات ، إذ تعتبر المتجهات من أهم أساسيات علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة العلوم الطبيعية، إذ تستخدم علم الفيزياء نوعين من المتجهات هما الكميات القياسية، والكميات المتجهة، وذلك من أجل دقة وصف الطبيعة.

تتعدد أهمية المتجهات، إذ تستعمل في معرفة طول الشي، أو قياس درجة حرارة الجسم، أو قياس السرعات كسرعة السيارة، أو قياس كثافة المادة، فضلاً عن دوره في معرفة اتجاه الرياح، وسرعتها، كما يستخدم في قياس طول واتجاه الشي، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن المتجهات.

بحث عن المتجهات

تعرف المتجهات في علم الفيزياء باسم الكميات المتجهة، إذ  يجب فيها تحديد مقدار الشي، واتجاه، وذلك من أجل توضيحها، وفهمها، لتوضيح أهمية الكميات المتجه نقدم لكم مثال لو افترضنا أن سرعة دراجة هي 40 ميلاً في الساعة، فيجب تحديد الاتجاه حتى يكون الوصف واضح.

تقوم مركبات المتجهات على نظام الإحداثيات الديكارتي، إذ أن وصف المتجهات في المستوى الديكارتي يتم بواسطة مركبات سينية وصادية وعينية، إذ أن يساوي المتجه مجموع هذه المركبات الثلاث، وذلك عن طريق ضرب المركب السيني في الوحدة السينية، وضرب المركب الصادي في الوحدة الصادية، وضرب المركب العيني في الوحدة العينة.

تعرف المركبة بأنها وصف طول المتجه على محاور نظام الإحداثيات المستخدم، حيث أن طول المتجه على محور الصاديات يساوى المركبة الصادية لهذا المتجه، وطول المتجه على محور السينيات يساوي المركبة السينية لهذا المتجه، وطول المتجه على المحور العيني يساوى المركبة العينة لهذا المتجه.

كما يعرف متجه الوحدة بانه متجه مقداره واحد خالي من الأبعاد، واتجاهه يعبر عن اتجاه  كل مركبة من مركبات المتجه، إذ تتفاوت متجهات الوحدة باختلاف نظام الإحداثيات المستخدم.

انواع المتجهات

إذ يوجد بالفيزياء نوعين من المتجهات هما الكميات القياسية، والكميات المتجهة، وسوف نتناول كل منهما فيما يلي:

  1. الكميات القياسية: هي الكميات التي تتطلب التعرف علي مقدار الشي فقط  كدرجة الحرارة و الطاقة والكثافة.
  2. الكميات المتجهة: هي الكميات التي يجب فيها معرفة مقدار الشي، واتجاه كالقوة، والوزن، والسرعة،والإزاحة، والتسارع، والزخم الخطي، إذ تتمثل أهمية تحديد أتجاه ومقدار الشي في جعل الشي مفهوم وواضح.

خصائص الكميات المتجهة

تتعدد خصائص المتجهات ما بين جمع المتجهات، وتساوي المتجهات، والمتجه السالب، وطرح المتجهات، وضرب متجه بكمية قياسية، وضرب المتجهات بعضها ببعض، وسوف نوضح كل منهما فيما يلي:

  1. جمع المتجهات:  تجمع الكميات المتجهة بواسطة جمع مركبات المتجه ( المركبات السينية و المركبات الصادية و المركبات العينية)
  2. تساوى المتجهات: تتساوى الكميات المتجه في حالة امتلاك المتجهات نفس المقدار ، ونفس الاتجاه.
  3. المتجه السالب: لو افتراضنا أن المتجه(B)، فانه المتجه السالب هو المتجه المساوي صفر عند إجراء عملية جمعه مع المتجه (B).
  4. طرح المتجهات: تتشابه طريقة جمع الكميات المتجهة مع طريقة طرحها، إذ يمكن الاختلاف بينهما في إضافة المتجه الأول إلى المتجه الثاني السالبي، بمعنى يتم عكس اتجاه المتجه الثاني.
  5. ضرب متجه بكمية قياسية: إذ يعرف بأنه تغيير لمقدار المتجه، بينما اتجاهه يكون ثابت عند ضربه بأي رقم.
  6. ضرب المتجهات بعضها ببعض: إذ ينقسم ضرب المتجهات بعضها ببعض إلى نوعين هما الأول ضرب المتجهين نقطيا ويكون الناتج كمية قياسية، إذ يسمى بالضرب القياسي، بينما النوع الثاني ضرب تقاطعي يكون الناتج متجه جديد عمودي علي المتجهين الذين تم ضربهم ويسمى بالضرب الاتجاهي.

تعتبر دراسة المتجهات من أصول علم الفيزياء، إذ تساعدنا على فهم الطبيعة من خلال معرفة مقدار و اتجاه الشي، فلولا المتجهات لم نستطع معرفة سرعة السيارة، وميلها.

المراجع

1

بحث عن المتجهات