مما يتكون الجهاز التنفسي، هو من ضمن الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الجهاز التنفسي هو واحد من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، حيث إنه المصدر الرئيسي للتنفس وبالتالي البقاء على قيد الحياة، ويقوم الجهاز التنفسي بالعديد من الوظائف المختلفة، والتي من بينها استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين، وطرد ثاني أكسيد الكربون من وإلى  الرئتين، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم مكونات الجهاز التنفسي، من خلال موقع برونزية.

مما يتكون الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من مجموعة متنوعة من الأعضاء المتعددة، والتي تحمل كل واحدة من تلك الأعضاء الوظيفة الخاصة بها، ومن مكوناته الآتي:

1- الأنف

يعتبر الأنف هو واحد من أول أعضاء الجهاز التنفسي، والتي تعمل على تنقية الهواء الداخل إلى الرئتين، وذلك من خلال الطبقة الداخلية المزودة بها، والتي تحتوي على المخاط، بالإضافة لاحتوائها على الشعر، والذي يعمل على حجب الأتربة والشوائب والغبار إلى الرئتين، وأما عن الوظيفة الأساسية التي تقوم بها منطقة الأنف هي حاسة الشم، والتي يمكن من خلالها استنشاق العديد من الروائح المختلفة.

2- القصبة الهوائية

تعتبر القصبة الهوائية هي واحدة أيضًا من ضمن مكونات الجهاز التنفسي، والتي لها وظيفتها الخاصة بها، حيث تقوم بالعمل على التخلص من الأجسام الغريبة، والعمل على طردها، وذلك من خلال احتوائها على مجموعة من الأهداب، كما أنها مزودة أيضًا بالغشاء المخاطي، وتنقسم القصبات الهوائية إلى اثنان من الشعب الهوائية، والتي تدخل إلى  الرئة.

3- الرئة

أما عن الرئة فهي واحدة من الأعضاء الهامة جدًا في الجهاز التنفسي، حيث إنها تنقسم إلى اثنان، أي أنها زوج من الرئتان، والتي يكون مكانها بالتحديد في منطقة الصدر مباشرة، وتكون خلف الضلوع، ومنها الرئة اليمنى، والرئة اليسرى، وأما عن المنطقة الخلفية التي تحيط بالرئتان فتكون هي منطقة العمود الفقري، بالإضافة لأنها تحاط بالغشاء البلوري، ويتفرع من كل واحدة منهما على حدى الشعب الهوائية، والتي تنتهي بالحويصلة الهوائية، والتي يكون لها الدور الكبير في عملية تبادل الغازات.

4- الشعب الهوائية

تعتبر الشعب الهوائية هي واحدة من ضمن مكونات الجهاز التنفسي، والتي تتكحون من مجموعة من المجاري الهوائية، وتحتوي الشعب الهوائية على القصبات الهوائية، والتي تقوم بنقل الهواء إلى منطقة الرئة، وهو من الأجزاء التي لا يتم فيها تبادل للغازات.

5- الحنجرة

أما عن منطقة الحنجرة فهي واحدة من ضمن الأعضاء المكونة أيضًا للجهاز التنفسي، والتي تكون من الأعضاء المسئولة مباشرة عن الصوت وخروجه، ولذلك يطلق عليها عضو الصوت، وتحتوي الحنجرة على مجموعة من الحبال الصوتية، والتي تتعرض إلى الاهتزاز وذلك بسبب التأثير بالهواء الخارج عليها، ومن هنا يخرج الصوت.

6- البلعوم

يعتبر البلعوم هو واحد من ضمن الأعضاء الهامة التي يتكون منها الجهاز التنفسي، ويتكون من اثنان من الأجزاء، حيث يحتوي الجزء الأول على غشاء مخاطي، والذي يقوم بتبطين ذلك الجزء، وأما عن الجزء الثاني الخاص بالبلعوم فإنه يكون عبارى عن تجويف أشبه بالممر، والذي يساعد على مرور الماء والغذاء والهواء وذلك حتى يتم وصوله إلى منطقة الجهاز الهضمي.

7- الحجاب الحاجز

يعتبر الحجاب الحاجز هو تلك المنطقة التي تعمل على الفصل بين منطقتي البطن والصدر، وهو من الأعضاء المكونة من جزأين، ويكون الجزء الأول منها هو العضلات الموجودة في الأطراف، أما عن الجزء الثاني فيكون مكون من الوتر المركزي.

8- الحويصلات الهوائية

تعتبر الحويصلات الهوائية هي واحدة من ضمن المكونات الموجودة أيضًا في الجهاز التنفسي، حيث توجد في منطقة الرئة، وتحتوي الرئة على كميات كبيرة من تلك الحويصلات، والتي تصل إلى ثلاثمائة مليون تقريبًا، والتي تعتبر من الأعضاء الهامة، والتي من دورها أن تساهم في عملية الشهيق والزفير، من خلال حماية الشعيرات الدموية.

9- الأوعية الرئوية الدموية

تعتبر الأوعية الدموية التابعة للرئة هي واحدة من ضمن الأعضاء التابعة للجهاز التنفسي، والتي توجد في الرئة، وتخرج من منطقة الشريان الرئوي، وتنقسم الأوعية إلى قسمين، الأول يكون متصل بالرئة التي تكون جهة اليمين، وأما الثانية فتكون متصلة بالرئة اليسرى، وتتكون حولها مجموعة من الشعيرات، والتي تتفرع منها الأوردة، والتي تصل مباشرة إلى القلب.