إليكم اليوم مقالا لكل من يرد تعلم الخياطة بعنوان معلومات عن مهنة الخياطة. ومن المؤكد أن هذه المهنة تعتبر من أروع المهن الموجودة في العالم والتي لا غنى عنها أبداً فهي من لوازم الحياة ومن المهن التي لن تندثر أبداً مهما طال الزمان فمهنة الخياطة كانت موجودة منذ القدم وتطور كثير تبعاً لتطور أنواع الملابس والقصات المختلفة ونجد أن مصممون الأزياء الكبار والشهرين يتعلمون الخياطة أولاً قبل التصميم حتى وأن كان العكس فأنهم يجب أن يتعلموا الخياطة حتى يحولوا الملابس إلى قطعة فنية رائعة. فإذا كنتم من المهتمين بهذا المجال الجميل فتعالوا لنعرفك على معلومات قيمة عنه وعن أسماء أدواته من خلال برونزية.

معلومات عن مهنة الخياطة

حتى تتعلم أي مهنة من المهن أو أي مهارة من المهارات ينبغي عليك أولاً أن تعرف أدواتها وأسماء هذه الأدوات واستخدمتها المختلفة حتى تصبح بارعاً فيها وتؤديها بإتقان كبير وتكون لديك الأساس والقواعد الرئيسة لها ثم بعد ذلك تبدأ بالخوات العملية لتعلمها على أرض الواقع.

أدوات مرحلة القياس

وهذه المرحلة هي أول مرحلة من مراحل الخياطة التي يستخدمها الخياطين في بداية تلك الرحلة لأخراج قطعهم الفنية في صورة لائفة ومناسبة للمقاس الشخص الذي سوف يلبس هذه القطعة. ومن الأدوات التي يستعين بها الخياط في هذه المرحلة هي:

  1. المسطرة : أول أدوات القياس ويتراوح طولها من 20 إلى 100 سنتمتر. وتكون هذه المسطرة شفافة حتي يتمكن مستخدمها من روية الخطوط والقياس من خلالها كذلك يفضل أن يكون هناك واحدة أخرى غير شفافة لقياس الألوان الفاتحة. في أغلب الأحيان تكون مصنوعة من الخشب.
  2. آلة الضبط : وتستخدم هذه الآلة لمساعدة الخياط على قياس القطعة قبل خياطتها لتأكد من أن قياسها مناسب. ويرجع الحذر جيداً قبل أستخدامها حتي تتم عملية الخياطة بدقة.
  3. شريط القياس : ويستخدم هذا النوع من الأشرطة في كل أنواع القياس ولا يمكن الاستغناء عنه أبداً فهو ضروري جداً ونجد دائما الخياط يضعه بجانبه أو على كتفه حتي لا يغيب عنه لأنه يحتاجه بشكل دائم. يكون طوله عادة 150 سم. ويجب استخدامها قبل القص لتأكد من المقاس المطلوب من القماش.

أدوات مرحلة القص

المقص هو الأداة الوحيدة التي تستخدم في هذه المرحلة بعد مرحلة القياس ولكن لكل قطعة قماش نوع مختلف من المقصات حتى يسهل عملية القص.

النوع الأول : هو المقص كبير الحجم ويكمن التعرف عليه بكل سهولة حيث أن له فتحتان أحداهما كبيرة جدا والأخرى أصغر منها في الحجم الكبيرة لوضع أصبع الإبهام والصغيرة لإدخال اصبع أو أثنين بها حتي يكونوا متراصين جدا ولا يخرجوا من الفتحة بسهولة ليسهل عملية القص. كذلك فأنه ينبغي التركيز جيداً قبل البدا في القص وعدم أهتزاز اليد حتي تكون القطعة مقصوصة بشكل مستقيم وغير أعوج. كذلك فأنه يشترط في هذا المقص أن تكون اليد التي يمسكها الخياط قوية جداًَ حتى يستطيع استخدامه بكل راحة.

النوع الثاني : هو المقص الذي يكون حاد جداً من الطرفين ويكون صغير لأنه يستخدم في قص الأقمشة غير السميكة وفي عمل فتحات صغيرة مثل التي تكون لفتحات الأزرار ويكون طوله حوالي15 سم أو أقل . ويستخدم لأزاله الزوائد أو أي قص أثناء الخياطة فهو عملي وخفيف أكثر من أنواع المقصات الأخرى.

النوع الثالث : مقص التشذيب أو المقص المسنن وهذا النوع ممن المقصات ضروري جداً لأتفان الخياطة وحتى تخرج قطعة القماش بشكل جميل ومهذب وذلك لأنه يساعد على قص القماشات التي تسمى زيك زاك وهي التي تكون خيوطها عرضة لتناثر . كذلك فأنه يستخدم لقص الأقمشة من الداخل والمساعدة على خروج قطعة القماش بشكل مدرج مما يساعد الخياط في عمل بعض القصاة المختلفة.كذلك فأنه يستخدم في قص القطع التي تكون ثقيلة جداً ولا يقدر الشخص على قصها بالمقص العادي .

أدوات مرحلة التفصيل

  1. ورقة الكربون: وتستخدم هذه الورقة في أن يضع الخياط علامات محددة خاصة على المنسوجات.ويسحتن أن تكون لون ورقة الكربون أبيض حتي لا تقوم بالطباعة على القماش.
  2. العجلة : تستخدم هذه الأداة عند تفصيل الأقمشة القطنية فقط ولا يمكن استخدامها مع أي نوع أخر من الأقمشة . وهي ضرورية حتى يقوم الخياط بوضع علامات على النموذج الورقي لتصميم. بواسطة تحريكها عليه.
  3. الطبشورة : وهي من أهم أدوات الخياطة التي يستخدمها الخياط مع كل الملابس كذلك فأنه يستخدمها إذا كان قياس الشي طويل ويريد أن يقوم بتقصيره قليلاً فأنه لا يستخدمها لتحديد العلامات التي يريد أن يقف عليها أو أن يخيط عليها وهي ضرورية جداً لإتمام العملية التالية بدقة. ويجب عليك أن تعلم أن هذه الطبشورة لبيست كالتي يستخدمها المعلمون للكتابة على السبورة في المدارس وأنما هي مخصصة لهذا النوع من الحرف خاصة حرف الخياطة وتكون مصنوعة من الصلصال على عكس طبشورة المدارس فأنها تصنع كمن الجير أو البلاستيك. ويوجد منها العديد من الألوان ولكن يفضل استخدام الون الأبيض مع الملابس التي يكون لونها غامق أما الملابس الفاتحة فيكون لون الطبشورة هو الغامق حتي يتمكن الخياط من روية العلامات وحتي لا تطبع الطبشورة في الملابس. وهي تختفي بسهولة ولا تعلق كالتي يستخدم في المدارس.

أدوات مرحلة الخياطة

  1. آلة الخياطة وهي الشيء الأساسي الذي لا تتم عملية الخياطة بدون وتكون مختلفة في الأشكال والأنواع وحتى تكون عملية الخياطة كاملة متكاملة ينبغي على الخياط تمون لديه آلة خياطة يتوفر فيها جميع الإمكانيات اللازمة لأخراج قطعة قماش مناسبة لتصميم.
  2. الإبر: وهي متنوعة في أشكالها وأنواعها كذلك فأن لها استخدامات مختلفة لكل شكل فمنها : (أبرة التطريز_ والإبرة الرفيعة_ والإبرة الصغيرة _ والإبرة المسلة _ والإبرة المقوسة). ولكل واحدة منهم أستخدامها الذي يجب أن يعرفه الخياط ويراعيه أثناء الخياطة.
  3. الكشتبان : وهو عبارة عن إسفنجة على شكل كرة يضعها الخياط في معصمه دائما حتى يضع فيها الدبابيس والإبر حتي لا تضع منه ولا تقوم بوغره.
  4. الخيوط : وتختلف باختلاف أنواع الملابس فكل نوع من الأقمشة يجب أن يستخدم له نوع معين من الخيوط.
  5. المغناطيس : حتى يعمل على جذب الإبر والدبابيس.
  6. الأزرار: وتختلف حسب تصميم كل قطعة قماش.
  7. السحابات: وهي التي تستخدم حتى تسهل عملية لبس وخلع الملابس.
  8. مكواة وطاولة للكوي: وتستخدم المكواة في المرحلة الأخيرة من المراحل لفرد الأقمشة جيداً قبل قياسها وتعد مرحلة مهمة جداً في نوعية بعد الأقمشة المعرضة لكرمشة بشكل كبير.