إليكم اليوم مقالاً عن أضرار تربية القطط الشيرازي. فهم حيوانات أليفة جميلة جداً ولها شكل رائع جداً. ويُفضل العديد من الناس تربيتهم عن الكثير من الحيوانات لأنهم يحبون اللعب، وهادئون. كذلك فأنهم لا يضرون الأطفال الصغار ويوجد العديد من الأنواع منهم على مستوي العالم. ولكن على الرغم من أنها بها العديد من المميزات إلا أنها يوجد لها الكثير من الأضرار المخيفة جداً. فتعالوا لنتعرف عليها من خلال برونزية.

أضرار تربية القطط الشيرازي

  1. يمكن للقط أن ينقل لك العديد من الأمراض الفطرية التي يُصاب هو بها وذلك لأن الفطريات تكون موجودة في القطط بشكل كبير ولا يمكن للإنسان تجنب الإصابة بها. وتسبب هذه الفطريات الكثير من المشاكل مثل الحكة المفرطة، وظهور علامات كبيرة وحمراء جداً ولونها يميل للدم وهذا دليل على أنتقال فطريات القوباء للشخص.
  2. كما يمكن لتربية القطط والاحتكاك بهم بشكل مباشر أن يسبب لك الكثير من الأمراض في العين مثل التهاب ملتحمة العين. ومن أعراض هذا الالتهاب أن يحدث تهيج في العين يصل إلى أحمرارها بشكل كبير جداً. كذلك فأن العين ينزل منها إفرازات على شكل صديد . ويكون ذلك نتيجة إلى أن الشخص يلمس القطط المصابة بدون حائل ولا يقوم بغسل يديه بعدها. كذلك فلا يصح جلوس القطط فوق السرير واستعمال أغراض البشر كما يفعل أغلب الناس.
  3. يمكن للقطط أن تصيبك بأمراض كثيرة في الجهاز الهضمي وذلك نتيجة إلى أنها يوجد بداخلها بكتريا وفطريات مختلفة الأنواع مثل  السالمونيللا والكامبيلوباكتر وتنتقل هذه البكتريا للإنسان الذي يربي الحيوان الأليف عند محاولة تحميمه. ويمكن لهذه الفطريات أن تعرضك للقيء المتواصل وآلام شديدة في المعدة مصحوبة بالإسهال. ويجب عليك أن تلبس قفزات أثناء الإمساك بالقطط حتى لا تنتقل إليك هذه المكروبات وأن تغسل يديك بعد تحميمها جيداً بمطهر أو معق لليدين.
  4. يمكن للقطط أن تعرضك للإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق واللوزتين والذي يؤدى بدوره إلى ارتفاع في درجة الحرارة، وشعور بالخمول، والكسل، وعدم الراحة.
  5. كذلك فأن القطط يمكن لها أن تعرضك للإصابة بمرض المكروب السبحي المشهور. ومن أعراضه أن يؤثر على حركة القدم ويحدث بها آلم كبير ويمكنه أن يؤثر على القلب ويضعف عضلته إذا لم يتم التعامل معه بشكل سريع. ويجب الوقاية من هذا المرض عن طريق عدم أقتراب القطط من الطعام المخصص للبشر لأنها تنقل عن طريق لسانها ولعابها الكثير من البكتريا.

أضرار عضة القطط

الباستيوريللا

يمكن أن ينتقل للشخص العديد من الأمراض عن طريق تعرضه للقطط فقط فما بالك إذا عضتك هذه القطة. فأن القطط تحتوي على مكروبات عديدة يمكن لها أن تصيب الإنسان مثل الباستيوريللا ومن الأعراض التي يمكنك من خلالها معرفة أن هذا المكروب قد أصابك أن تشعر بالدوار والقيء المستمر المصحوب بارتفاع في درجة حرارة الجسم كذلك يمكن أن يكون هناك إسهال.

 البكتريا العنقودية والتيتانوس

قد تصيبك نتيجة لعضة القطة لك ويمكنها أن تحدث نفس أعراض البكتريا الباستيوريللا. أما إذا كانت القطة التي قامت بعضك لديها سعار فأنك يجب أن تذهب للطبيب فوراً لأن هذا النوع من القطط عادة ما تسبب عضة الوفاة للإنسان. وخاصة إذا لاحظت ارتفاع في درجة الحرارة أو  إسهال شديد. ويجب الحذر جداً إذا كانت هذه القطة من قطط الشوارع وليست ممن تربوا في المنزل.

 خدوش القطط

  1. يمكن لخدوش القطط أن تصيبك بنفس الأمراض التي تحدث نتيجة العض وذلك لأن الخدوش أيضاً يمكنها أن تنقل لك البكتريا وخاصة البكتريا الباراتونيللا فهذه البكتريا تحدث عند القطط نتيجة لأصابتها بالبراغيث الكثيرة في جسدها. فإذا خدشتك القطة وهي تعاني من هذا المكروب فسينتقل إليك على الفور.
  2. إذا كنت ممكن يتركون قططهم قريبة من الطعام الذي يأكله فأنها يمكن لها أن تصيبك بنوع خطير من البكتريا وهو الهليكوباكتر بيلورى وهذا النوع يحدث نتيجة لوجود بعض من فضلات القطط داخل الطعام ويمكن له أن يعرضك للإصابة بأمراض خطيرة في الاثنا عشر،أو أن تتكون لديك قرحة في المعدة. وقد بك الأمر إلى التسمم لا قدر الله. لذلك يجب أبعاد القطط عن الطعام وغسل يديك جيداً بعد العب معاه أو لمسها لأي سبب من الأسباب.
  3. كذلك فأن هناك مرض منتشر عند القطط يسمي التوكسوبلازما وهو الذي يأتي للقطط نتيجة أكلها للحم غير المستوي أو المطهي جيداً.
  4. ويمكن لذلك أن يجعل القط عرضة للإصابة به ولكن القطط سرعان ما تتخلص منها عن طريق إخراجها على شكل بويضات ولكنت هذه البويضات تظل حية لفترة سنة أو أكثر خاصة إذا توافر لها الجو الذي يساعدها على البقاء حية مثل التربة الخصبة والظل. وهذه البويضات تضر الإنسان وتسبب إصابته بالأمراض كما أن بعض العلماء قالوا أن القط الواحد يخرج منه ما يقرب من 10 ملايين بيضة كل يوم مع البراز وهذا ما يجعل البشر معرضون للإصابة أكثر.

أضرار تربية القطط على البنات

  1. قد يؤدي وجود قطة في المنزل بجانب المرأة الحامل إلى كثرة حدوث الإجهاض لها خاصة إذا كانت هذه القطط لما تأخذ التطعيمات المخصصة لها حتي تصبح آمنة على الأم والجنين.
  2. يمكن أن يسبب قرب القطط من السيدة الحامل بعض التشوهات الخلقية للجنين عن طريق أنتقال بعض المكروبات من القط إلى الأم.
  3. كذلك فأن الكثير من الأطباء يحذر من تربية القطط للإناث لأنها قد تودي إلى حدوث عقم عندهم في المستقبل.

كانت هذه بعض الأضرار التي يمكن لتربية القطط أن تسببها لكم أرجوا أن تقرأها بتمعن وتتجنبوا أسباب حدوثها. حفظكم الله من كل مكروه وسوء.