متى يصادف يوم المعلم ، في عام 1994م كان هناك أول احتفال رسمي بعيد المعلم، والذي جاء بناء على توصية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وذلك طبقا لتقدير المعلم ومجهوده الواضح بالفطرة خلال السنوات والأعوام التي مرت، فقديما كانت تقوم المجتمعات المتقدمة بتكريم المعلم منذ أن بدأت فكرة التعليم، كما أن جميع الأديان السماوية كرمت المعلم وقدرته، كما أن الله تعالي ذكر المعلم في أياته حينما قال ” يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ” صدق الله العظيم، وجعله في أعلى المراتب والدرجات، كما أن العلماء أطلقوا القول الشهير ” من علمني حرفاً، كنت له عبدا “، تقديرا لقيمته العالية، وأنه يجعل من الشخص الجاهل مليء بالعلم والمعرفة، برونزية تقوم بمساعدتك في معرفة يوم المعلم.

يوم المعلم

يعتبر المعلم هو أفرب الأشخاص إلى الطالب بعد والديه، لإنه هو من يتفاعل ويتحاور ويخاطب عقل الطالب من خلال توصيل العلم والمعرفة له، حيث يقوم بتعريف الطالب كافة العلوم والمعرفة التي تجذبهم للبحث عن شخصياتهم ومعرفة اتجاههم في الحياه، وذلك عن طريق أرشادهم إلى الطرق الصحيحة في الحياة واتباعيها، لذلك يستحق المعلم منا أن نخصص له يوم نحتفل به بالمجهود والقيمة التي يضيفها في حياة كل طالب حتي يكمل رسالته معه ويقوم بتوصيله إلى بداية طريقه.

فلولا المعلم لما أصبح لدينا رؤساء ولا أطباء ولا مهندسين ولا محامون ولا أي شئ أخر، فهو الوحيد القادر على أن يخلص أي شخص من الجهل ويرشده إلى طريق النور والعلم، وأن يصنع من الإنسان الجاهل عالما من خلال تقديمه للعلم، فهو من يستطيع أن يزيل غشاوة الجهل والتخلف وحتي انحدار الأخلاق، عن طريق تبديلهم بثقل المعرفة والعلم والنور، وتوجيه السلوك إلى ما هو أفضل وأرقي.

ما هو الهدف من بيوم المعلم

  1. الهدف الأساسي والرئيسي هو اعتراف منا بقيمته ودوره وأهميته وتأثيره في حياة كل شخص.
  2. التعبير الدائم عن احترام المعلم وتذكيره الدائم بأننا لازلنا نقدره من كافة أفراد المجتمع وليس الطلاب فقط.
  3. في هذا اليوم نعطي فرصة للمعلم للتعبير عن نفسه وإتاحة الفرصة للتكلم ومعرفة مشكلاته التي تواجه أثناء العملية التعليمية، ومساعدته في حلها.
  4. المساعدة في رفع الروح المعنوية وتشجيع المعلم على الاستمرار في العطاء.
  5. محاولة من الدولة لإسعاد المعلم وخلق جو من المرح والاحتفال.
  6. تقوية الروابط بين المعلم وطلابه من خلال مجهوداته وإعطاءه التقدير المناسب له.
  7. شكر المعلم من المدرسة والمجتمع وأيضا الدولة كلها على مجهدوه المبذول في التعليم.

متى يصادف يوم المعلم

يحتفل أغلب دول العالم باليوم العالمي للمعلم في يوم 5 أكتوبر، كما تحتفل المملكة العربية السعودية بنفس اليوم العالمي بمُعلميها ومعلماتها، والتي تحدثت عنهم بأنهم ليسوا فقط وسائل لسرد العلم، أو تنفيذ أهداف العملية التعليمية، بل هم أسس ومفتاح بناء قدرات الطلاب التي تنعكس بعد ذلك على مستقبل الأوطان، والتي تستند على المعارف العلوم والقيم والأخلاق التي تأتي من خلالهم.

أفكار للاحتفال بيوم المعلم

تقديم شهادة تقدير للمعلم

يمكن الاحتفال في هذا اليوم عن طريق تقديم شهادة تقدير واحترام لمجهود المعلم خلال سنوات عمله، وتتم ذلك عن طريق إلقاء خطاب يعبر فيه الطلاب عن شكرهم وتقديرهم للمجهودات التي يقدمها المعلم.

تزيين وتجميل الصف

يقوم طلاب الصف الدراسي بتزين الصف من خلال أفكار كثيرة سواء عن طريق رسائل كتابية كبيرة تعلق على السبورة، أو تزيين الصف باللبونات والشرائط الملونة والملصقات التي تحمل الكثير من العبارات التحفيزية مثال ” المعلم ……. أفضل معلم في العالم”.

إقامة جلسة مناقشة

يمكن عمل جلسة مناقشة ودردشة صغيرة بين الطلاب والمعلم، والتي بها يتشاركون كل المناقشات والأفكار حول طموحاتهم وأحلامهم المستقبلية، وما تأثير المعلم علي توجيه هذه الأحلام.

إقامة عرض مسرحي

يقوم الطلاب بعمل مسرحية صغيرة عن دور المعلم في حياتهم وتقدير له عن مجهوداتهن وذلك من خلال طرق فكاهية وجميلة، ولكن بدون تداول على شخص المعلم أو التقليل من احترامه ومكانته.

الإعداد لنزهة

يمكن للطلاب عمل مفاجأة لمعلمهم وذلك من خلال الإعداد لنزهة ترفيهية، إلى أحد الأماكن الطبيعية وإعداد الطعام والشراب والاستمتاع بنزهة مع المعلم.

الألعاب

يمكن عمل مسابقات وألعاب ترفيهية بمشاركة المعلم، وتكون داخل الفصل الدراسي، أو في الساحة الخارجية، مثل لعب كرة القدم أو مسابقة الألغاز.

قواعد احترام المعلم

  1. لابد عند التواجه مع المعلم في الفصل الدراسي إلقاء التحية عليه فور رؤيته.
  2. يجب على الطالب مناداته بكل ألقاب التي تعبر عن الاحترام والتقدير، وعدم مناداته باسمه فقط.
  3. الانتباه جيدا لخفض الصوت عند تحدث معه.
  4. لابد من الإنصات جيدا إليه أثناء الحديث وعدم مقاطعته.
  5. قبول اعتذاره إذا صدر منه أي أمر سئ، دون رد الإساءة له.
  6. الحفاظ على أسرار المعلم، وعدم إفشاءها لأي أحد.
  7. الابتعاد عن التحدث عنه وهو غائب أو ذكر سيرته بأي إساءة له.