ماهي انواع الشعر بصفة عامة. يعتبر تاج المرأة، وأيضاً الذي يُعطي الرجل المظهر الجذاب. ولكن بصورة خاصة نجد أن السيدات هم من يهتم دائماً بمعرفة النوع الذي يندرج ضمنهم الشهر حتى يقوموا بالعناية به بشكل مناسب له دون إلحاق أي ضرر له. ومن خلال معرفتك نوعيته يمكنك بدأ استخدام أفضل شامبوهات وكريمات وبعض المعالجات الخاصة بهذا النوع. ولهذا نقدم لحضراتكم هذا المقال من برونزية لنقوم بمساعدتك في أحد الأمور الهامة الخاصة بك.

ماهي انواع الشعر

هناك أكثر من نوع بالنسبة للشعر، وكذلك البشرة. ولهذا لابد من فهم طبيعة شعرك جيداً حتى تتمكنين من الاعتناء به بالصورة الأمثل.

الشعر الدهني

هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تجد المرأة أن شعرها دهني، ولا تدخل لها في هذا. ولكن أحياناً تتكون دهنية الشعر بسبب عدم الاهتمام به بشكل مناسب، أو تركه أكثر عُرضه إلى الأتربة والأجواء الغير صحية . كما أن عدم غسل الشعر لأكثر من يومين واحداً من الأسباب التي تساعد على تراكم الدهون على بصيلة الشعر.

أما بالنسبة للزيوت المصنعة والضارة التي تستخدمها الفتيات هي واحدة من أكثر الطرق المدمرة لفروة الرأس. والتي ينتج عنها تلفه من خلال تكوين الكثير من المواد الدهنية أعلاه.

حتى تتعرفين إن كان شعرك دهنياً أم لا فلابد من الشعور بملمسه إن كان يعلوه طبقة دهنية شبيه إلى حداً ما بالزيت أم لا. فقد تكون ناتجة من خلل بعض المواد الدهنية في جسم المرأة، ونجد أنها في هذا الوقت تفرز العديد مما يُعرف بالزهم؛ ألا وهو المركب الطبيعي المكون من الزيت.فتعاني المرأة من أن هذه المادة تجعل طبقة فروة الرأس أكثر سماكة.

مميزات وعيوب الشعر الدهني

نجد أنه من مميزات طبقة الزيت التي يتم إفرازها أنها تعمل على حماية فروة الرأس من أي ملوثات وأتربة من الجو. ولكن من السلبيات ن الشعر طوال اليوم يظل باهتاً لا يوجد في مظهره اللمعان والحيوية. لا يطرأ عليه أي مظاهر البريق على العكي يكون هامداً وجهداً وغير صحياً. ودائماً تشعر وكأنه يريد أن يتم غسله حتى يتخلص من طبقة الدهون المتراكمة أعلاه. وتجد دوماً أنه أشبه بالشعر المبلول على الرغم من أنه جاف تماماً. غير أنه أكثر الأنواع تكويناً للقشرة التي يصعب التخلص منها.

طريقة غسل الشعر الدهني

يتم غسله بصورة يومية، أو شبه يومية حتى نتخلص تماماً من طبقة الزيت وإعادة رونقه مرة أُخرى. ويتم غسله من فروة الرأس بشكل جيد حيث أنها السبب الرئيسي في إنتاج الدهون.

الشعر الجاف

تُعاني أصحاب الشعر الجاف من التقصف الدائم، واختفاء الحيوية منه، واستحالة التسريح، والمظهر الخاصة به المجعد بل والميل إلى خشونة الملمس.

والسبب وراء جفاف الشعر هو عدم استخدام المنتجات الملائمة لنوعية الشعر، بل وأحياناً الأجهزة التي تقوم بفرد الشعر كالمكواة والسيشوار. كما أن التعرض المباشر لبصيلات الشعر أمام أشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة هي واحدة من الأسباب الرئيسية مع المبالغة في غسيل الشعر، ها قد حصلتي على شعر جاف بالتأكيد.

طريقة التخلص من أضرار الشعر الجاف

ولكي تتخلصين تماماً من جفاف الشعر الذي من المؤكد أنه يساعده على التساقط بكميات كبيرة لابد من استخدام خل التفاح من خلال وضعه على كمية كبيرة من المياه ثم انغماس بصيلات الشعر وفروة الرأس بداخلها. كما أن زيت السمسم من عصير الليمون وتغطية الشعر بمنشفة ساخنة وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة أحد الحلول الخرافية.

ولا ننسى صفار البيض، أو الأفوكادو في وضعهم على الشعر، وتركهم لفترة محدودة كي تحصلين على واحدة من أفضل الوصفات التي تخلصك سريعاً من جفاف الشعر.

الشعر العادي

هذا النوع هو الأكثر وسطية من حيث كمية الدهون المتراكمة بداخله، والتي تسبب في معظم الأوقات اللمعان الباهت الناتج من طبقة الزيت أعلاه. ولهذا يقول جميع أطباء العناية بالشعر أنه أفضل أنواع الشعر، كما يسهل الاعتناء به كثيراً بأبسط الطرق.

كما أنه يحقق نعومته بأبسط الطرق، ولكن لابد التأكد من أن المنتجات لا تساعد على جفاف الشعر حتى لا يحدث خللاً في الهيئة الطبيعية له.

مميزات الشعر العادي

دائماً محافظ على لمعة خاصة به فقط وهي التي تعطيه جواً من التميز والحيوية. يسهل تسريحه في أقل وقت ممكن، ومن الممكن أن يقوم باستخدام السيشوار فيه ولكن على فترات متباعدة حتى لا يلحق الضرر به.

كما أنه من السهل التلاعب بهيئته الخارجية سواء بشكل مستقيم أو على شكل كيرلي أو مجعد وغيرهم.

طريقة الحفاظ على الشعر العادي

لابد من استخدام المنتجات الخاصة به والمناسبة لنوعيته، كما أنه يفضل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة حتى لا تحلق الضرر به. وضرورة استخدام المرطبات المناسبة له، وعدم غسلة بشكل مفرط حتى يستفيد من المواد المضافة له.

الشعر المختلط

ما هو إلا مزيج من الشعر الدهني بالنسبة لفروة الرأس، والشعر الجاف بالنسبة للأطراف. ويعد واحداً من أصعب أنواع الشعر حيث نجد أنه يتطلب طريقة خاصة للعناية به والاهتمام به.

ولكن كل ما يجب عليكي هو استخدام أنواع كريمات متوسطة من حيث نسبة الدهون المكونة منها، الاهتمام بأطراف الشعر واستخدام مرطبات مختلفة عن المستخدمة في فروة الرأس. ونجد انه من الأفضل استشارة الطبيب من حيث طرق العناية حتى تتبعي الخطوات الصحيحة.

 

نجد أنه في كل نوع من أنواع الشعر تحتاج إلى طبيب خاص حتى يمكنه وصف الخطوات والطرق الصحيحة التي تمكنا من الاهتمام والعناية به.