فوائد الميرمية للشيب المبكر كثيرة، حيث تعتبر المرمية هي واحدة من ضمن أنواع الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، ولذلك يكون لها الكثير من الاستخدامات المختلفة، والفوائد المتعددة للصحة العامة للجسم، ومن بينها فوائدها الكثيرة للشعر الأبيض، ومن خلال هذا المقال على برونزية سوف نستعرض لكم أهم فوائدها للشيب وكذلك طرق استخدامها.

الميرمية للشيب المبكر

تحتوي المرمية على العديد من المركبات الهامة، والتي لها دور فعال في التخلص من الشعر الأبيض، وذلك بسبب احتوائها على المواد التي تقوم بالعمل على إنتاج صبغة الميلامين، والتي تعمل على صبغ الشعر باللون الخاص به سواء الأسود أو البني، وفي حالة إن تعرض الجسم لنقص في معدل الميلامين فإنه في تلك الحالة يتعرض الشعر إلى التخلص من اللون الخاص به، وبالتالي يصبح الشعر باللون الأبيض ويتعرض للشيب، وتساعد المرمية على تحسين الصبغة، وذلك في حالة استعمالها باستمرار، حيث تحول لون الشعر من اللون الأبيض إلى اللون الأسود بشكل تدريجي.

كيفية استعمال المرمية لعلاج الشيب

كما يمكن استعمال المرمية بالعديد من الطرق المختلفة، والتي تساعد على إكساب الشعر اللون الأسود، والتخلص من الشيب بشكل نهائي  وطبيعي، كما أنه من المكونات الطبيعية الآمنة، والتي لا تسبب أي نوع من الأضرار على الشعر، ومن أفضل الطرق التي يتم استعمال بها المرمية الـآتي:

1- وصفة المرمية

يمكن استعمال المرمية للتخلص من الشعر الأبيض بمفردها، وذلك لأنها فعالة في زيادة معدل إنتاج الميلامين، ويمكن استعمال المغلي الخاص بها أو منقوعها، ويتم استعمالها بتلك الخطوات الآتية:

  1. في البداية يتم إحضار ملعقتان كبيرتان الحجم من المرمية، ويتم إضافتها إلى نصف الكوب من الماء.
  2. يتم وضع المكونات على النار، وذلك حتى تصل إلى الغليان، وذلك لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم إزالتها، وتترك جانبًا حتى تبرد تمامًا.
  3. بعد ذلك يتم تدليك الشعر بمغلي المرمية، وفروة الرأس، وتترك المكونات على الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  4. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر تلك الطريقة مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة السريعة.

2- وصفة المرمية مع الشاي الأخضر

تعتبر تلك الوصفة هي واحدة من الوصفات الهامة، والتي لها دور فعال للتخلص من الشيب، كما أنها تعمل على تغذية الشعر، وذلك لاحتواء الشاي الأخضر على العديد من أنواع الفيتامينات الهامة، والتي تعمل على تنعيم الشاي وإضافة له النعومة واللمعان، ويتم استعمال تلك الوصفة بهذه الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار ملعقة كبيرة الحجم من المرمية، مع نفس الكمية من عشب الشاي الأخضر ويتم خلط المكونات بشكل جيد.
  2. يتم إضافة لهم كوب واحد من الماء، ويتم وضع المكونات على النار، وتترك حتى تصل لمرحلة الغليان، وتغلي لمدة عشر دقائق تقريبًا إلى ربع ساعة.
  3. بعد ذلك يتم إزالة المكونات من على النار، ومن ثم يتم تركها حتى تصبح دافئة، وبعدها يتم دهن الشعر بهذا المغلي.
  4. يتم تدليك الشعر بشكل جيد وفروة الرأس بحركات دائرية، وذلك لعدة دقائق، ويترك على الشعر لفترة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة تقريبًا.
  5. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر تلك الوصفة بمعدل ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة الفعالة والسريعة في إخفاء الشيب.

3- وصفة المرمية مع إكليل الجبل

كما يمكن إضافة إكليل الجبل إلى المرمية، وذاك للحصول على النتيجة الفعالة في التخلص من الشعر الأبيض، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تعمل على تنعيم الشعر، وإنتاج صبغة الميلامين، للحصول على الشعر الأسود، ويتم استعمال تلك المكونات بهذه الطريقة الآتية:

  1. يتم إحضار ثلث الكوب من المرمية الجافة، ومن ثم يضاف لها ثلث الكوب من إكليل الجبل، وتخلط المكونات مع بعضها البعض.
  2. بعد ذلك يتم إضافة للمكونات كوب واحد من الماء، ويتم وضع المكونات على النار، ومن ثم يتم تركها حتى تغلي لمدة عشر دقائق متتالية.
  3. بعد ذلك تزال المكونات من على النار، ومن ثم يتم تركها جانبًا حتى تبرد، وبعدها يتم تصفيتها من الأوراق، وبعدها يتم تطبيقها على الشعر.
  4. يتم تدليك الشعر وفروة الرأس بشكل جيد بالمكونات، مع مراعاة أن يكون التدليك في حركات دائرية، وبعدها يتم ترك المكونات على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل.
  5. يتم شطف الشعر بالماء الفاتر، ومن ثم يتم تكرار هذه الوصفة بمعدل مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع الواحد، وذلك من أجل الحصول على النتيجة الجيدة والمرغوب بها.

4- وصفة المرمية والحناء

تعتبر تلك الوصفة لها نتيجة سريعة جدا في علاج الشيب، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من المكونات المتنوعة والتي تجعل للوصفة فاعلية جيدة في تغطية الشعر الأبيض، ويتم استعمالها بتاك الخطوات الآتية:

  1. يتم خلط كميات متساوية من الحناء وأوراق المرمية المطحونة، وملعقة واحدة كبيرة من القرفة.
  2. يضاف لهم نصف الكوب من الماء، وتقلب المكونات حتى يتم الحصول على القوام المتماسك.
  3. تطبق المكونات على الشعر مباشرة، وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل.
  4. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر الطريقة مرة من كل أسبوع.