إليكم اليوم مقالاً عن لماذا سمي ابو لهب بهذا الاسم؟. وهو عم النبي “صلي الله عليه وسلم” ورغم ذلك فقد كان من أكثر الناس التي تحارب الدعوة إلى الله “عو وجل ” وتحارب المسلمين . وقد ولد أبو لهب في مكة المكرمة عام 624 م وقد أسم أولاده وحسن أسلامهم. وكان النبي “صلي الله عليه وسلم ” شديد الحرص على أن يدخل عمه في الإسلام ولكن على الرغم من ذلك فأنه في نهاية الأمر مات كافراً ولم يدخل الإسلام . وتوفي في غزوة بدر ولكنه لم يمت فور أصابته ولكن بقي ثلاثة أيام مريض مرضاً شديد وفي نهاية الأمر توفي بمرض الطاعون وخاف الناس كثيراً من أن يلمسوه حتى بعد وفاته وقاموا برميه في حفرة ورموه بالحجارة حتي يغطى عليه. فتعالوا لنعرف لماذا سمي أبو لهب بهذا الاسم من خلال برونزية.

لماذا سمي ابو لهب بهذا الاسم

  1. على عكس ما تظهر لنا الأفلام التي تجسد صورة أبو لهب أنه كان قبيحاً جداَ وله منظر سئ إلا أن الروايات التي نقلت لنا تقول غير ذلك وأنه كان شديد الجمال وكان أبيض اللون وله خدان أحمران جداً كالنار لذلك سمي بي أبولهب.
  2. ولكن على أرجح الرويات فأن ابو لهب سمي بهذا الاسم لأن الله ” عز وجل”  وصفه به في القرآن الكريم في سورة المسد ، قال تعالى : ” تبت يدا أبي لهب و تب(1)ما أغنى عنه ماله و ما كسب(2)سيصلى ناراً ذات لهب(3)و امرأته حمالة الحطب(4)في جيدها حبل من مسد(5) .
  3. وقيل لأن أبو لهب هو أهون أهل النار عذاباً لأنه كان يدافع عن النبي ” صلى الله عليه وسلم ” ضد المشركين ولكنه لم يسلم لذلك يجب أن يعذب ويخلد في النار فهو سوف يقف على لهب من النار يغلى منه دماغه لذلك سمي بأبو لهب.

كانت هذه بعض الأسباب وراء تسميت الناس لأبو لهب بهذا الاسم نرجوا أن نكون قد أجبنا على تسألكم حول هذا الموضوع و أسال الله أن يبعدنا عن اللهب والنيران ورفقة أبولهب. وأن يجعلنا مع النبيين،  والصديقين،  والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.