لعب البصرة خطوة بخطوة نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر لعبة الباصرة هي واحدة من ضمن الألعاب الشهيرة، والتي يتم لعبها باستخدام أوراق البطاقات، والتي تختلف في طريقة لعبها عن باقي الألعاب الأخرى المتعارف عليها بالطاقات، وهي من الألعاب التي تعتمد على الذكاء وسرعة البديهة، حتى يتم لاعبها من الحصول على أكبر عدد من الكروت والفوز بها دائمًا، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الطريقة الصحيحة للعب الباصرة بالبطاقات.

لعب البصرة خطوة بخطوة

هناك العديد من الخطوات الهامة التي تقوم عليها لعبة الباصرة، والتي يجب على اللاعبين اتباعها، وذلك للتمكن من الاستمرار في اللعبة، و الحصول على قدر  كبير من النقاط، ومن ثم الفوز، وتعتبر من الألعاب السهلة، والتي يمكن للأطفال والكبار لعبها، وتقوم اللعبة على تلك الخطوات الآتية:

  1.  في البداية يتم إحضار البطاقات الخاصة باللعب، والتي يطلق عليها أوراق الكوتشينة، ومن ثم يتم توزيع منها عدد ثمانية من الأوراق على كل لاعب من اللاعبين، وعدد اللاعبين غير محدود بعدد معين لتلك اللعبة، فيمكن أن تزيد عن أربعة لاعبين على حسب الرغبة.
  2. بعد ذلك يتم أخذ عدد أربعة من البطاقات، ومن ثم يتم توزيعها على الطاولة، على أن تكون تلك الأوراق موزعة في مكان يتمكن جميع اللاعبين من مشاهدته والوصول إليه إليه بسهولة، ويفضل أن تكون في المنتصف.
  3. يقوم اللاعب الأول برمي واحدة من البطاقات التي يحملها في يده، والتي لا يراها أحد من اللاعبين الذين يلعبون معه اللعبة، مع مراعاة اختيار البطاقة أو الورقة التي تحمل رقم مشابه لأي رقم من الأرقام التي توجد على الطاولة، ويكون ذلك من خلال النظر والتمعن بشكل جيد في الأوراق الموجودة عليها.
  4. في حالة إن لم يجد الشخص ورقة تشابه نفس الرقم، فإنه في تلك الحالة يجب أن يلاحظ الورق الموجود على الطاولة، ويحاول أن يأخذ ورقتين منه بحيث يكون مجموعهما يساوي أي عدد من البطاقات التي توجد مع اللاعب، فمثلا لو اللاعب يمتلك ورقة مكتوب عليها العدد ثمانية، ففي تلك الحالة يمكنه أن يستحوذ على ورقتان من على الطاولة، والتي تكونان مثلًا بالرقم خمسة والرقم ثلاثة، أو الرقم أربعة وبطاقة أخرى بالرقم أربعة، أو بطاقة مكتوب عليها ستة، وأخرى مكتوب عليها الرقم اثنان، وهكذا.
  5. وفي حالة إن كان على الطاولة عدد كبير من البطاقات، وكانت جميعها تحمل مجموع العدد الذي يوجد في بطاقة أحد اللاعبين، فإنه بذلك يتمكن اللاعب من أخذ أكبر كمية عدد من الأوراق، ويكون ذلك مثلًا من خلال الاستحواذ على الأوراق أربعة وخمسة الموجودة على الطاولة، وكذلك الأعداد ثلاثة وتسعة إن كانت موجودة هي أيضًا مع نفس الأرقام، وذلك في حالة إن كان اللاعب يمتلك بطاقة بالورقة تسعة.
  6. أما عن الورقة التي تحمل شكل الملك، أو كما يطلق عليها الولد، فإنه من الأوراق التي إذا كانت موجودة من ضمن أوراق اللاعب، فإنه في تلك الحالة يمكنه أن يستحوذ على جميع الأوراق التي توجد على الطاولة في ذلك الدور، كما أنه في حالة إن كان على الطاولة ورقة تحتوي على الملك، ومع اللاعب بطاقة أخرى من الملك، فإنه يأخذ ببطاقته جميع البطاقات بما فيها الملك.
  7. بعد أن يقوم كل لاعب برمي بطاقة من البطاقات التي توجد معه، وتم الانتهاء من الثمانية بطاقات بكاملهم، فإنه في تلك الحالة يتم احضار البطاقات الأصلية، ومن ثم يتم توزيع عدد ثمانية أوراق على كل لاعب مرة أخرى، وهكذا حتى يتم الانتهاء من جميع البطاقات الموجودة، وبالتالي تكون انتهت اللعبة.
  8. تعتمد اللعبة على الذكاء الشديد، وأن يقوم اللاعب باحتساب عدد البطاقات التي توجد معه من كل الأورقام، والتي تم سحبها والتي تم الاستحواذ عليه، وذلك حتى يتمكن من التخمين من أجل معرفة البطاقات التي توجد مع اللاعبين، وبالتالي رمي بطاقة الولد في حالة إن تم تخمين حصول اللاعب على البطاقات الموجودة على الطاولة لذلك يتسابق اللاعب للحصول عليها هو قبل اللاعب الآخر.

طريقة احتساب نقاط لعبة الباصرة

بعد الانتهاء من لعب الباصرة، والتي تكون نهايتها من خلال انتهاء جميع الأوراق الموجودة مع اللاعبين، ومن المعروف أنه في حالة الاستحواذ على كميات من البطاقات، ويتم وضع فصل في اللعبة لعدد النقاط وهو واحد وخمسون نقطة، ولو تعادل اللاعبين فإنه يتم لعب مرات أخرى من الباصرة، وذلك حتى يتم كسر التعادل، ويتم احتساب النقاط بهذه الطريقة الآتية:

  1. يتم حصول اللاعب في كل مرة يستحوذ بها على البطاقات من خلال الباصرة على خمسة نقاط.
  2. يتم الحصول على ثلاثة نقاط في حالة الحصول على معظم البطاقات الموجودة على الطاولة.
  3. أما في حالة الاستحواذ على البطاقات من خلال الملك، فإنه يحسب له نقطة واحدة.
  4. كما يتم الحصول على ثلاثة نقاط في حالة الحصول على عشرة من الديناري.
  5. وفي حالة الحصول على قص يحتسب له نقطة واحدة أيضًا.