مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تحافظ على سلامة عينيك من الأذى؟

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
brooonzyah
كيف تحافظ على سلامة عينيك

كيف تحافظ على سلامة عينيك وإبعاد أي ضرر عنها. واحدة من الحواس التي انعم الله سبحانه وتعالى علينا بها. وتعتبر من أجمل ما حصل عليه الإنسان، فبدونها لا يمكنه رؤية المناظر الطبيعية الجميلة والخلابة. فهي الطريقة التي يمكن فهم الدنيا ووجوه الأشخاص من خلال نظرة واحدة فقط.  ولكن من المؤسف أن كل هذا يسبب لها الضرر والإجهاد بسبب استخدامها في العديد من المهام، وأيضاً عند النظر على شاشات التلفزيون والكمبيوتر الموبايلات. وحتى تحافظ على سلامتهم لابد من اتباع إرشادات هذا المقال الذي نقدمه لك من خلال برونزية.

كيف تحافظ على سلامة عينيك

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها حتى تحافظين على سلامة العين من أي ضرر أو أذى يسبب لها ضعف الإبصار. فاكثر من وسيلة عليك اتباعهم جميعهم في نفس الفترة.

النظام الغذائي

تناول المكسرات

لابد يومياً في الصباح من تناول ما يقرب من عشرين حبة مكسرات متنوعة من كاجو وفستق وجوز وغيرهم. حيث يحتوي بداخلهم على فيتامين e، والحمض الدهني أوميجا 3؛ والذي يعمل على حماية العين من أي مرض يصاب بها مع تقدم العمر.

تناول الحمضيات

مثل الليمون والبرتقال. فنجد أن هذه الأنواع تحتوي على نسب كبيرة من فتامين سي والذي يعتبر واحد من أهم أنواع المضادات للأكسدة التي تعمل على حماية العين من أي مرض. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأي مرض مع التقدم في العمر.

الجزر

يعتبر أول النصائح التي نحصل عليها من الأهل والأطباء. ولكن نوضح لك السبب أن هذه الثمرة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين a؛ والذي يعمل على الحفاظ على حاسة الإبصار بنسب كبيرة. كما أنهم وجدوا أن هذا الفيتامين هو أحد مكونات بروتين رودوبسين الذي يساهم على امتصاص الضوء بشكل سلس وآمن تماماً من قِبل الشبكية.

البيض

يحتوي على مادتي اللوتين وزيازانثين. حيث يعملوا على التقليل من خطورة ضعف الإبصار في مراحل العمر المتقدمة، وكما أنه يحتوي على نسب معتدلة من فيتامين سي وإي، وعنصر الزنك.

الإفراط في شرب الماء

حيث تعمل المياه على الحفاظ على حاسة الإبصار من الجفاف. فهذه المشكلة تؤدي بالتأكيد إلى ضعف البصر.

لحم البقر

حيث أنه يحتوي على عنصر الزنك. فنجد أنه من الطبيعي أن شبكية العين تحتوي على نسب كبيرة من الزنك، وتناول المأكولات التي تحتوي على هذا العنصر الهام تؤدي إلى قوة الإبصار وحدته وتلاشي أي مرض يطرأ على العين والحفاظ عليها سليمة. بل وتأخر من حدوث ضعف الإبصار بالنسبة للسن المتقدم.

البطاطا الحلوة

تحتوي هذا الوجبة على عنصر البيتاكاروتين، بل وتحتوي على فيتامين e.

الأسماك البحرية

بها نسب كبيرة من الأوميجا 3. والتي تُعزز من صحة العينين. كما أن زيت السمك يقلل من الإصابة جفاف العين الذي ينتج بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية كثيراً.

عادات الحفاظ على سلامة العين

الإقلاع عن التدخين

حيث نجد أن هذه العادة السيئة من أخطر العادات التي تسبب الإصابة بضعف الإبصار. وبعض الأمراض الأخرى مثل الساد، وتدمير العصب البصري، والتنكس البقعي.

ارتداء النظارات

حيث يساعد هذا على حماية العين عند النظر إلى أي شئ من المواد الضارة. حتى لا تؤثر بالسلب على شبكية العين، ولهذا لابد من ارتداء هذه النظارات الواقية.

ارتداء نظارات الشمس

لابد من الالتزام بها في أوقات النهار للتصدي للأشعات الضارة الناتجة من الشمس. حيث أن كثرة التعرض لهذا الإشاعات تُزيد من خطورة الإصابة بمرض التنكس البقعي وغيرها من الأمراض الخطيرة.

الالتزام بالوزن المثالي

حيث أنه اتضح من خلال الدراسات العلمية أن الإفراط في الوزن يسبب الإصابة بمرض السكري. والذي يعمل على ضعف الإبصار بنسب كبيرة.

الالتزام بارتداء العدسات اللاصقة في الفترات المحددة لها

فهناك أنواع عديدة مدتها إما ثلاث أشهر أو ستة أو سنة على الأكثر. فلابد من الخلي عنها فور مرور هذه المدة، لأنها من الممكن أن تسبب كثير من الالتهابات في شبكية العين. وعند استخدامها لابد من تعقيمها أكثر من مرة.

الفحص الدوري للعين

خصوصاً في فترات المراهقة فهي من أهم العادات التي يجب اتباعها. فيقول أحد الأطباء أن الشاب والفتاة من سن 12 عاماً وحتى 18 يختلف درجة نظره كل ستة أشهر.

قطرات الحفاظ على العين

قطرات العيون الحساسة

  1. وهذا النوع لأصحاب العيون الحساسة، والذين يعانون بشكل دائم من الحكة والاحمرار على الرغم من عدم وجود أي مشاكل صحية. كما أنها تقلل من دموع العين المستمرة.
  2. كما أنه على الأغلب أن تكون هذه القطرات مكونة من الهيستامين؛ والتي تعمل على تقليل حساسية العين.
  3. يتم وضعها من مرة إلى أربع مرات يومياً.

قطرات الدموع الاصطناعية

  1. يعمل على منع جفاف العين، وتوفير الرطوبة بشكل مستمر دائماً. ولهذا هي الحل الأمثل بالنسبة لأصحاب العيون المتوقفة عن الدموع.
  2. لابد قبل استخدامها أن تقوم باستشارة الطبيب مسبقاً حتى لا تحدث بعض الخلل عليك، أو تزيد من رطوبة العين بشكل مبالغ.

في حال اتباع كل هذه التعليمات مع بعضها البعض ستحصل على عين سليمة خالية من أي أمراض حتى على المدى البعيد، ومع تقدم العمر.