مفاجأة ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة من أكثر المفاجآت التي تعمل على صدمة الفرد. والتي تسمى بمرض الحُمامى. فيها نلاحظ الجلد أُصيب باللون الأحمر الفاتح، ولكن يكون بسبب بعض الأمراض التي لا ترى بالعين المجردة. أحياناً تكون حالة طبية خفيفة، ومن الممكن أن تكون خطيرة. إليكم أهم الأسباب المسئولة عن هذه الحالة وكيفية علاجها مع مقالنا على برونزية.

ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

حب الشباب

واحدة من أكثر المشاكل الجلدية التي يعاني منها معظم الأشخاص على مستوى العالم، والتي تحتاج إلى فترات طويلة كي تتمكن من علاجها بنجاح. وفي الوقت الذي تظهر فيه تسبب احمرار شديد في الجلد، ولكن لا يصاحبه ألم أو حكه.

أحياناً يشبهها البعض بأنها بعض النتوءات الجلدية، والتي تترك آثاراً في كثير من الأوقات. وعلى الأغلب تكون منتشرة بين الشباب في فترات المراهقة التي تتراوح بين سن 12 عاماً وحتى 21 عاماً.

بقع الدم

بعض البقع الدموية التي تظهر فجأة أسفل سطح الجلد، وفي كثير من الأحيان تترك آثاراً كبيرة على الوجه كله. وقد تكون هذه البقع إما حمراء اللون أو بنية. يطلق عليها اسم الحَبرات.

قد تحدث هذه الحالة المرضية بسبب انفجار بعضاً من الأوعية الدموية الدقيقة، ثم تبدأ بالظهور أسفل الجلد. وقد تنتج أيضاً بسبب حروق الشمس، والإجهاد، وبعض العدوى الجلدية، واستخدام الأدوية ذات المفعول القوي على الجلد.

الأورام الكرزية

تخرج إلى سطح الجلد على هيئة بقع حمراء، تنتج بسبب بعض العوامل الوراثية للفرد. ويكون الحل الأمثل لها هو استخدام أشعة الليزر حتى يتم التخلص منها بصورة نهائية.

الأورام الليفية الجلدية

السبب في تكوين هذه الأورام هو تراكم الخلايا الليفية في منطقة واحدة من الجسم. ولكن لا تظهر في الغالب في الوجه إنما تظهر على جلد باقي الجسم في مناطق متفرقة.

الورم الحبيبي القيحي

أحياناً يتم تجميع الأوعية الدموية الجلدية في مكان واحد، وهذه الحالة يطلق عليها الورم الحبيبي القيحي.

الوحمات

ما هي إلا بقع حمراء متكونة على جسم الإنسان منذ اليوم الذي ولد فيه، وتظهر سريعاً خلال فترات قصيرة جداً من ولادته.

وتكون لونها احمر، وما هي إلا دليل على بعض المشاكل في الأوعية الدموية الجلدية.

الدمامل

بعضاً من النتوءات حمراء اللون، والتي تكون مغلفة بكثير من القيح. والسبب في ظهور هذه الدمامل هي التهابات في الجلد، وفي جريبات الشعر أو الغدد الزيتية.

حروق الشمس

أحد أشهر أسباب احمرار الجلد، وظهور البقع عليه. ويكون بسبب التعرض لفترات طويلة من أشعة الشمس دون وضع أي كريمات او مضادات حماية لأشعة الشمس.

وعلى الأغلب تكون البقع في فروة الرأس، وفي الوجه، وفي الساقين،وفي الأيدي.

الصدفية

يظهر مرض الصدفية على الجلد على شكل بعضاً من البقع، والتي تتكون في فروة الرأس والركبتين والمرفقين. ولكن على الأغلب تظهر على شكل بقع مقشرة.

الإصابة بالسرطان

هناك بعض الأنواع من مرض السرطان الذي يصيب الجلد ويظهر على هيئة بقع حمراء. والمثال على هذا سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية.

كما أنه من الممكن يكون قد تراكمت بسبب بعضاً من الأدوية المعالجة للسرطان والتي نتجت عنها بعض البقع الحمراء الحادة أو الخفيفة على حسب نوع العلاج والمواد الكيميائية المتواجدة داخله.

وردية الوجه

هل احد الحالات المرضية التي تصيب الجلد، والتي تظهر على هيئة بقع حمراء. ولا يعرف السبب الرئيسي المسئول عنها، ولكنها في البداية تبدأ باحمرار الجلد بالون الوردي وبعدها تبدأ في الانتشار في الجسم كله.

علاج ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

ينقسم العلاج إلى جزأين إما في البداية اتباع بعض الإرشادات حتى يختفي الاحمرار نهائياً، أما في الحالات التي يكون الاحمرار فيها مبالغ لابد من استشارة الطبيب

العلاج المنزلي لظهور البقع الحمراء

  1. التوقف عن استخدام الصابون العادي في غسيل الوجه،واللجوء إلى بعض أنواع الغسول الملائم مع نوع بشرتك.
  2. تعرية المناطق التي تحتوي على بقع حمراء، وعدم تغطيتها بالملابس.
  3. التوقف تماماً عن حك هذه البقع أو خدشها.
  4. عدم استخدام مستحضرات التجميل أعلى هذه البقع.
  5. الابتعاد تماماً عن استخدام الماء الدافئ أو الساخن بدرجة عالية على هذه البقع حتى لا تُزيد من الالتهابات.

استشارة الطبيب عند ظهور البقع الحمراء

في حال وجدتِ أن هذه البقع مصحوبة ببعض التغيرات عليكِ الإسراع ف استشارة الطبيب

  1. في حال وجود حكة في الحلق.
  2. صعوبة في التنفس
  3. لدوار الشدي، وعدم القدرة على الاتزان.
  4. الصداع المزمن.
  5. الإسهال والقئ.

وغيرها من بعض التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء ظهور هذه البقع على الجلد بالجسم كله.