مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف اتجاه القبلة

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
brooonzyah
كيف اعرف اتجاه القبلة

إليكم اليوم مقالاً عن كيف اعرف اتجاه القبلة . هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تتوفر في الصلاة حتى تكون الصلاة صحيحة ويأجر المسلم عليها. ومن أهم هذه الشروط هو اتجاه القبلة فيجب أن يصلى المصلى الصلاة باتجاه القبلة التي أمر الله المسلمين أن يتجهوا إليها. بدليل قوله الله “عز وجل ” “وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۖ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” فيجب أن يستقبل القبلة أولاً وهي باتجاه الكعبة المشرفة وهناك بعض الحالات التي يسقط فيها شرط استقبال القبلة ومع ذلك تكون الصلاة صحيحة. ومنها صلاة الخوف والصلاة أثناء السفر في مكان ليس به ناس ولا تقدر فيه على تحديد القبلة. وفي مجتمعاتنا الآن هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تستخدمها حتى تحدد القبلة. فتعالوا لنتعرف على هذه الطرق من خلال برونزية.

كيف اعرف اتجاه القبلة

يوجد طرق مختلفة يمكن لك أن تحدد بها اتجاه القبلة. ويجب عليك عند شراء منزل جديد أن تحدد القبلة التي ستصلي فيها أنت ومن يسكن معك حتى تكون صلاتكم صحيحه ومن هذه الطرق :

طرق الشمس

  1. يمكن لك أن تتعرف على اتجاه القبلة من خلال تحديد جهة مشرق الشمس ومغربها ثم تقف مواجهاً مثلاً لجهة الشرق، فتكون جهة الغرب من خلفك،وجهة الشمال عن يسارك  وعن يمينك اتجاه الجنوب و(الجنوب هو اتجاه القبلة)،.
  2. كذلك يمكن بوضع جهة شروق الشمس عن اليمين، فتكون جهة القبلة من الخلف، وذلك في الفترة ما بين الصباح إلى ما قبل الظهر، وتكون من الأمام من بعد الظهيرة إلى غروب الشمس.

نجم القطب الشمالي

الله “عز وجل ” خلق لنا النجوم لنهتدي بها في ظلمات البر والبحر فقد قال في كتابه الكريم ” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”.  ومن أهم النجوم التي يمكن استخدامها في تحديد اتجاه القبلة هو النجم الجنوبي فهو ثابت في مكانه في جهة الشمال لا يتحرك منها فعن يمينه يكون الجنوب وهو اتجاه القبلة.

ظل الإنسان

بعد صلاة الظهر مباشرة تكون الشمي متعامدة على الكعبة فإذا كنت قادراً على أنت قف في هذا الوقت من النهار في أحد الشوارع وتحدد اتجاه ظلك فأن القبلة تكون يعكس هذا الاتجاه.

تطبيقات  لتحديد القبلة على الهواتف الذكية

مؤخراً سهل الإنترنت الكثير من الأشياء في حياة الإنسان فيوجد الكثير من التطبيقات على الهواتف المحمولة التي يمكن تحميلها واستخدامها في تحديد القبلة للصلاة ومن أكثر التطبيقات المشهورة على أجهزة الاندرويد هو تطبيق القبلة في الواقع الافتراضي . 

كانت هذه هي الطرق التي يمكن لك استخدامها في معرفة اتجاه القبلة وتحديدها أسال الله أن يجعلنا من المقيمين الصلاة في المؤدين لها في أوقاتها اللهم أمين.