مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل دعاء عند النوم

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
brooonzyah
افضل دعاء عند النوم
أليكم اليوم مقالاً بعنوان افضل دعاء عند النوم. يجب على الإنسان أن يدعوا الله في جميع أوقاته ويذكره ويسبحه كثيراً فأن الدعاء صلة بين العبد وبين الله “عز وجل” ولا يجب أن يغفل الإنسان عنه أبداً لأننا دائماً في حاجة إلى عطف الله والتقرب ومنه وطلب مرضاته ولا يمكن أن يستغني شخص عن الدعاء أبداً فمعني ترك الدعاء أنه لا يرد عونا من الله “عز وجل ” له في حياته. وينبغي على كل مسلم وحد بالله أن يدرك تمام الإدراك أنه لا محالة هالك بدون عطف الله وكرمه وفضله الواسع فتعالوا لنتعرف على مجموعة من الأدعية التي نقدمها لكم عبر برونزية في هذا المقال.

افضل دعاء عند النوم

هناك الكثير من الأدعية التي وردت عن النبي “صلى الله عليه وسلم” والتي كان يقولها ويذكر الله بها في نومه كثيراً ومن هذه الأدعية :

  1. (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).
  2. (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  3. (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).
  4. (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).

 دعاء قبل النوم

  1. يارب لك الحمد أنك رزقتني نوماً هادئ هنيئاً. فاللهم كما رزقتني الراحة في الدنيا بلغني الجنة واجعلني من الفائزين بها يارب العالمين.
  2. اللهم أن كنت ظلمت أحداً من عبادك في هذا اليوم فأجعله يسامحني ولا تجعلني من الذين يظلمون أو يظلمون يا كريم يا مجيب.
  3. اللهم اغفر لي كل ذنب ارتكبته في يومي هذا واجعلني من المقبولين في الدنيا والأخرة ولا تتوفني إلا وأنت راضياً عني .
  4. اللهم أن أردت أن تقبضني فلا تقبضني في غفلتي وأجعل أخر كلامي من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.
  5. اللهم اغفر لي تقصيري في هذا اليوم وأعني على أن أعبدك وأرجوك في كل يوم أفضل من اليوم الذي قبله يا سميع يا مجيب.

ادعية الرسول قبل النوم

  1. (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  2. (إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ).
  3. (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).
  4. (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ).
  5. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  6. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ).
  7. (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  8. (اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ
  9. (اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت).
  10. (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ).