إليكم اليوم مقالاً عن دعاء الضيق مكتوب. الدعاء هو من أفضل الأشياء التي يمكن للإنسان أن يفعلها عندما يشعر بالضيق الشديد لأنه يعلم أنه ليس هناك أحد يمكن له  أن ينجيه من هذا الهم إلا الله “عز وجل” كما أنه يجب أن يدعوا الله وهو موقن من داخله أن الله سوف يكشف عنه الهم وكل أمر يهمه في هذه الحياة. ويمكن لهذا الدعاء أن يستجب عاجلاً أو أمن يدفع الله عنه به شراً من الشرور أو المصائب أو يؤخر الله له أجره في الأخرة. وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن لك أن تناجي الله بها في صلاتك وعندما يمتلك الهم أو الحزن قلبك فتعالوا لنتعرف على هذه الأدعية من خلال برونزية.

دعاء الضيق مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم لعلاج الضيق والحزن ومن هذه الأدعية :

دعاء الهم والضيق من السنة النبويّة

  1. (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).
  2. (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  3. (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  4. (اللهُ؛ اللهُ ربي ، لا أُشركُ به شيئًا).
  5. (دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  6. روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال صلّى الله عليه وسلّم: (ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ).
  7. (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).
  8. (قُلِ اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).

دعاء الضيق الشديد

  1. (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  2. (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  3. (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  4. يارب أنت ربي وليس لي أحد سواك أرجوه وأتوسل إليه أن يكشف عني ما أنا فيه من ألم وتعب. يارب أنت أعلم بحالي مني فقرب لي ما أحبه وأهتم لأمره يارب أن حسبي ونعم والوكيل فلا تكلني إلى أحد من خلقك وأجلعنى غنياً بك عن الناس أجمعين.
  5. يامن عليه في كل أمر كبير من الأمور أعتمد أغفر لي ما يحول بيني وبين ساعدتي يارب أجعل لي من كل أمر يهمني فرج عاجلاً. يارب ليس لي أحد غيرك فأرجوه. اللهم أنك أنت المجيب فأجب دعائي وأنت القيوم وأنت من قلت لعبادك أدعوني استجب لكم فاستجب لي ما أعجز عن وصفه لك وأنت أعلم به مني.
  6. يامن إذا دعوناه استجاب لدعائنا يارب أرحم ضعفي وقلة حيلتي فأنا عبد ضعيف ليس له حول ولا قوة إلا بك. يارب أنت حسبي من كل البشر اللهم رد لي حقي وأعني على من ظلمني.
  7. يارب أنت الرحيم الكريم الذي لا يخيب ولا يشقى من لجأ إليه فأكرمني بكرمك الواسع ولا تخيب رجائي فيك فأنا أدعوك بكل يقين الدنيا وأعلم أنك تسمع دعائي وترى مكاني وحالتي. ولا يمكن أن أشكو أو أذهي إلى لك فلا تردني خائباً.