رداً على سؤال كيف استعمال القسط الهندي ، ذلك النبات الأكثر شهرة  في أقاليم شرق آسيا والهند. فهو أحد الفصائل النباتية الصالحة للطعام، والتي تنمو على أشجار عالية وتكسوها الأوراق العريضة بلونها الأخضر الداكن، على الأغلب تكون متواجدة في آخر فصل الصيف أو مع بداية الخريف. ولكن اتضح أن لها الكثير من الاستخدامات الطبية لعلاج كثير من الأمراض على مستوى الجسم كله. ولذلك ينصح بها الأطباء دائماً كأحد الوسائل العلاجية، فتعرفوا معنا على وسائل الاستخدام والاستفادة من تلك النبتة مع برونزية.  

كيف استعمال القسط الهندي

يمكنك تناول هذا النبات بأكثر من شكل وهيئة، فهو آمن جداً على الجسم ولا ينتج عنه أي أضرار فعلى العكس يُعالج كثير من الأمراض.

ولكن في حال كان هناك حمل أو رضاعة فعلى المرأة أن تستشير الطبيب ليبدأ في تحديد الجرعات اللازمة.

أما بالنسبة لباقي الأشخاص فيفضل عدم الإفراط في تناوله، فقط مرة واحدة يومياً.

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

  1. من المعروف أن القسط الهندي يلعب دوراً هاماً في تقليل الوزن الزائد لدى الأشخاص، ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
  2. يكون من خلال طحن مجموعة من أعواد القسط الهندي في الخلاط الكهربائي، حتى تصل إلى مرحلة البودرة الناعمة. وتوضع في برطمان صغير، وفي صباح كل يوم لابد من تناول ملعقتين على الريق، وبعد شهر ستلاحظ أنه تم فقدان عدد كبير من الكيلو جرامات.
  3. أيضاً من الممكن أن نقوم بطحنه ووضع ملعقتين منه في كوب ماء ساخن، ويتم تناوله مرتين يومياً. وستجد النتائج المرجوة بعد المواظبة على استعماله.
  4. للإحساس بالشبع أيضاً يمكننا طحن أوراقه جيداً حتى تكون كالمسحوق، وبعدها ندمجها بالماء أو زيت الزيتون ويتم تناولها داخل الأطعمة لتعطي الشعور بالشبع.

طريقة استخدام القسط الهندي للرجال

  1. يعرف القسط الهندي بأنه يتم استخدامه من قِبل بعض الرجال لما له من فوائد بالنسبة لعلاج المشاكل الجنسية لديه.
  2. نحضر القليل من القسط الهندي، ونقوم بطحنه تماماً وإزالة أياً من العوالق والشوائب الموجودة فيه.
  3. ونضع عليها ملعقتين من العسل الأبيض، ونقوم بالتقليب الجيد.
  4. نضعها في وعاء صغير، ونأخذ ملعقة واحدة يومياً في أي وقت مناسب لك.

طريقة استخدام القسط الهندي للبشرة

  1. يعتبر القسط الهندي هو أحد العلاجات السحرية التي تعمل على إخفاء الحبوب من البشرة، علاج البثور والدهون المتراكمة في الوجه، قادر على إخفاء الكلف وتبيض الوجه أكثر من درجة واحدة عن لون الجلد الطبيعي.
  2. يكون ذلك من خلال خلط 3 ملاعق من مسحوق القسط الهندي الناعم وعليه 2 ملعقة من العسل الأبيض. ويوضع على الوجه لمدة ربع ساعه ويتم شطفه بالماء الفاتر، ووضع كريم مرطب عقبها فوراً.
  3. أو من الممكن أن نضع ملعقتين من زيت الزيتون بدلاً من العسل ونتركه أيضاً على الوجه. وستحصل على أفضل نتيجة من حيث تفتيح البشرة والحصول على نعومتها.
  4. أيضاً هناك أحد الوصفات الرائعة وتكون من خلال وضع القسط الهندي على ملعقة كبيرة من اللبن، ويوضع على الوجه باستخدام قطن طبي معقم وبهدوء وطريقة انسيابية ولمدة عشرة دقائق فقط، وبعدها يتم غسله بماء فاتر. ومن خلال تكراها أكثر من مرة تحصل على إطلاله مشرقة للوجه، كما تحصلون على ترطيب طبيعي.

طريقة استخدام القسط الهندي للجلد

  1. بسبب احتواءه على الكثير من العناصر الغذائية فأنه يعمل على ترطيب الجلد،وتهدأة، وحل بعض المشاكل التي تطرأ عليه.
  2. قوي في علاج أمراض الإكزيما، وبعض الحروق البسيطة، وغيرهم.
  3. من خلال دمج القسط الهندي مع الماء نحصل على عجين متماسك، ونضعه مكان الإصابة.

طريقة استخدام القسط الهندي للشعر

  1. يعطي للشعر اللمعان، ويجعله أكثر ترطيباً وحيوية. كما أنه يُعزز الخلايا الموجودة في فروة الرأس ويغذيها جيداً.
  2. كما أنه يقضي على مشاكل تساقط الشعر.
  3. يكون من خلال وضع ربع كوب من القسط الهندي، وعليه حبه كاملة من ثمرة الأفوكادو المهروسة وفي النهاية ملعقة من زيت الزيتون، ويتم دمجهم جيداً ونقوم بتدليك فروة الرأس بهذه الوصفة. وبعد تركه على الشعر لمدة ربع ساعة نقوم بغسله جيداً، ولابد من تكرار تلك الوصفة مرتين على الأقل أسبوعياً.

بعض الاستعمالات الأُخرى للقسط الهندي

  1. في حال كنت تعاني من بعض الآلام الناتجة عن القولون العصبي، أو وجود بعض القرح في المعدة فعليك أن تقوم بتناول ملعقتين يومياً من القسط الهندي مع الزبادي أو العسل. وإذا كنت ترغب في تناوله بمفرده فيكون أفضل ولكن ستلاحظ أن طعمه غير مستساغ بالنسبة لك.
  2. من الممكن أن تُدمج مسحوق القسط الهندي مع بعضاً من الفيتامينات لتحصل على كبسولات غذائية هامة، وبالتالي ستحصل  إلى أفضل طاقة طوال اليوم وأيضاً تقوية للعظام.
  3. يمكنك تناول القسط الهندي في شكله المطحون حتى تقضي على الديدان المتواجدة في المعدة، وأيضاً للمساعدة في القضاء على مرض اللوكيميا.

وبالتالي تعتبر تلك أفضل الطرق المستخدمة من خلال القسط الهندي للقضاء على كثير من الأمراض.