إليكم فوائد العسل الكشميري للصحة والجسم منذ قديم الزمان والطب البديل، والعلاج باستخدام المواد الطبيعية متواجد. كما أنه من أكثر الأدوية فعّالية وقضاءً على الأمراض. ولا نجد في هذا الجانب أكثر من العسل بكل أنواعه، فقد ذكره له سبحانه وتعالى في قوله الكريم بسورة النحل (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). والعسل الكشميري هو أحد أفضل الأنواع، إليكم مع برونزية أهم استخداماته وفوائده.

فوائد العسل الكشميري

عسل السدر الكشميري من وادي النحل

  1. من أكثر الأدوية التي لها تأثير إيجابي جداً على الجهاز العصبي، حيث أنه يعمل على علاج الصداع العصبي، وقادر على القضاء على كل الالتهابات المتواجدة في الأعصاب. ويرجع السبب الرئيسي في ذلك هو تواجد فيتامين أ بداخله.
  2. أيضاً بالنسبة لعظام الجسم؛ فيعمل على القضاء على كثير من الالتهابات التي تطرأ على الجسد. وفعّال في أمراض الروماتيزم والروماتيد. كما أنه من الأفضل أن نعتمد عليه في بناء وتكوين جسم الطفل حيث يعمل على نمو الجسم بنجاح، وتقوية العظام، ويجعل الأسنان قوية وصلبة.
  3. قادر على علاج الفرد من مرض الكساح، وهذا بسبب احتواءه على الكالسيوم الذي يجعل الجسد في صورة متينة.
  4. يمكن استخدام ملعقة منه قبل النوم، حيث يعمل على تهدأة الأعصاب. والقضاء على الأرق وعدم القدرة على النوم. كما أنه يعمل على تراخي الأعصاب.
  5. أما بالنسبة للجهاز التنفسي فيعتبر العسل الكشميري هو الأفضل في علاج حالات الكحة والسعال المستمر لفترات. حيث يعمل على تهدأة الشعب الهوائية. ويستخدم كملين بالنسبة للحلق فيقوم بترطيبه وعلاج حالات جفافه.
  6. يقي الفرد من نزلات البرد المتكررة، خاصةً في فصل الشتاء.
  7. يمكن للمرضى الذين يحصلون على فترة النقاهة الاعتماد عليه كغذاء أساسي، وذلك لسهولة بلعه، وللعناصر الغذائية الهامة المتواجدة بداخله. كما أنه يعمل على مقاومة علامات الشيخوخة.
  8. أثبتت بعض الدراسات أنه جيد في علاج بعض أنواع الأورام والسرطانات التي تصيب الجسم. وذلك عن طريق دمجه مع الحبة السوداء فيعطي نتائج هائلة بسبب تواجد نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية بداخله، كما أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة المسئولة عن مهاجمة الأورام.
  9. ينصح به دائماً في حالات النزيف، وذلك لأنه قادر على منع قلوية الدم. كما أنه يمنع ارتفاع نسب الحموضة في الدم.
  10. يعتبر العسل الكشميري أحد المحفزات التي تعمل على تقوية الذاكرة، فلاحظنا أن  متناوليه أقل عُرضه للإصابة بأمراض الزهايمر وما شابه ذلك.
  11. كما أنه يعمل على زيادة سكر الدم، ولكن بنسبة معتدلة.

فوائد العسل الكشميري على جهاز المناعة

  1. يُعزز من قدرة جهاز المناعة، التي تجعل الجسم قادراً على التصدي لكثير من الأمراض.
  2. يجعل الفرد يتخلص من كثير من أنواع البكتيريا والفطريات والجراثيم الضارة في الجسم.

فوائد العسل الكشميري بالنسبة لأصحاب الحميات الغذائية

  1. مذاقه حلو، وقادر على مد الجسم بنسبة عالية من الطاقة والنشاط. على الرغم من ذلك لا يؤدي إلى زيادة كبيرة في الجسم. ولهذا ينصح به أطباء التغذية بتناول ملعقة كبيرة يومياً في الصباح.
  2. يُعطي الفرد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

فوائد العسل الكشميري على الجهاز البولي

  1. يعتبر العسل الكشميري أحد العناصر الطبيعية التي تعمل على تقوية المثانة لدى الفرد، وبالتالي فأنه يقضي على المشاكل المتعددة التي يتعرض لها البعض مثل التبول اللا إرادي.

فوائد العسل الكشميري على الجلد

  1. يعتبر من أكثر الأدوية فعّالية في القضاء على الأمراض المستعصية التي تصيب الجلد.
  2. يستخدمه البعض عن إصابتهم بأمراض الإكزيما، والقوباء، والصدفية، وغيرهم الكثير.
  3. يعطي الوجه نضارة كبيرة، ويمده باللون الأحمر.
  4. يعمل على تأخير ظهور التجاعيد في البشرة، والعلامات البارزة في الوجه.

فوائد العسل الكشميري على الحامل

  1. بالنسبة للمرأة الحامل فهو يعمل على تقليل معدلات القئ التي تتعرض لها، خاصةً في أشهر الحمل الأولى.
  2. مفيد في عمليات الولادة حيث أنه يعمل على زيادة الانقباض لمنطقة الرحم، وذلك خلال العملية.
  3. وبالتالي فهو يعمل على تسهيل الولادة كثيراً.

تجربة أحد مستخدمي العسل الكشميري

يقول أحد الأشخاص أنه كان يعاني من كثير من الأمراض، مثل الهبوط المتكرر وعدم القدرة على التركيز، وفقدان النشاط بشكل مستمر. ولكن نصحه أحد الأطباء على أن يعتمد في طعامه كل يوم صباحاً على ملعقة واحدة من العسل الكشميري. فيقول أنه استفاد كثيراً من تلك التجربة، وأصبح الآن لا يمكنه الاستغناء عنه.

كما أنه أصبح الآن أكثر نشاطاً وحيوية، ولاحظ زيادة نسبة التركيز في العمل. ويرى كأن خلايا الجلد والوجه جميعها أصبحت أكثر حيوية وخلاياها متجددة. وعلى الرغم من كل هذا لم يزيد الوزن مطلقاً فعلى العكس تماماً. وفي النهاية ال أنه ينصح الجميع باستخدامه لأن الجميع سيلاحظ الفارق بعد استخدامه.