كيفية ضرب الاعداد العشرية ، هي واحدة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب، وبالأخص في المرحلة الابتدائية، حيث إنه من الدروس المقررة في منهج مادة الرياضيات، وقد يصعب على الكثير من الطلاب حل مسائل ضرب الأعداد العشرية، لاعتقادهم أنها من المسائل الحسابية الصعية، ولكنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، ويمكن حلها بشكل سريع جدًا وبسيط، وذلك من خلال الشرح الذي سوف نقدمه لكم من خلال السطور القادمة على موقع برونزية.

كيفية ضرب الاعداد العشرية

تعتمد طريقة حل مسألة الضرب لبعض الأعداد العشرية على استعمال بعض الخطوات البسيطة، وأهمها أنه لا يجب اعتبار العلامات العشرية موجودة في الأرقام، فعلى الرغم من أن الكثير يشعر بالعجز عن حل تلك المسائل بسبب وجود الأعداد العشرية، وقد تكون الأرقام غير متساوية في عدد الأرقام، ويختلف مكان العلامات العشرية، لذلك سوف نقدم لكم تلك الطريقة وخطواتها هي كالآتي:

  1. يتم ملاحظة الأرقام، والتعرف على العدد الذي يحتوي على أرقام أكبر من العدد الآخر.
  2. ويتم العمل على كتابة العدد في ورقة بشكل عمودي، مع مراعاة أن يتم كتابة العدد الأكبر في الخانة الأعلى، والرقم الأصغر في الخانة التالية.
  3. وأما إن كان العددان متساويان في عدد الأرقام، يتم كتابتهم بشكل عشوائي وعمودي.
  4. يتم إزالة العلامات العشرية من الأرقام عند كتابتها، واعتبار العدد بأنه عدد صحيح وليس به أي علامات عشرية، فإن ذلك سوف يسهل من الحل على الطالب.
  5. يتم العمل على ضرب العددين الصحيحين بشكل طبيعي، كما يتم تنفيذ عملية الضرب للأرقام المتعارف عليها.
  6. وفي تلك الحالة يتم أخذ العدد الأول من الرقم الثاني، ويتم ضربه بكامل العدد الموجود في الأعلى.
  7. يتم ضرب الرقم الثاني من العدد إن وجد في جميع أرقام العدد المكتوب في الأعلى، مع مراعاة إضافة صفر في البداية قبل تنفيذ عملية الضرب للعدد الثاني.
  8. يتم جمع الأعداد المضروبة مع بعضها البعض، وهنا يتم الحصول على ناتج الضرب.
  9. لكن هنا بقيت الخطوة الهامة، وهي أن الناتج موجود أيضًا بشكل صحيح، وأصل الأعداد عشرية.
  10. هنا يتم التوجه إلى المسألة الأساسية، ويتم ملاحظة العلامة العشرية، والتعرف على مكانها، فهل هي بعد عدد واحد من الأعداد، أو بعد عددين أو ثلاثة، وذلك في العدد الأول، على أن يكون العد بداية من الناحية اليمنى للرقم.
  11. يتم عد أيضًا عدد الأرقام التي توجد بعدها العلامة العشرية في الرقم الآخر، وهنا يتم جمع الخانات.
  12. فمثلًا لو كانت العلامة العشرية بعد عددين من الرقم الأول، وبعد عددين آخرين من الرقم الثاني، فإنه بذلك تكون العلامة بعد أربعة أرقام.
  13. يتم التوجه إلى الناتج الذي تم الحصول عليه من ضرب الأعداد العشرية، ويتم عد أربعة أعداد من الجهة اليمنى، ويتم إضافة لها العلامة العشرية بعد الرقم الرابع منها.
  14. في حالة إن كان الناتج مكون من ثلاثة أرقام فقط، فإنه في تلك الحالة يتم إضافة رقم صفر بعد العدد على الناحية الشمالية، وتضاف العلامة بعده لتصبح بعد أربعة أعداد.

أمثلة على ضرب الأعداد العشرية

كما يمكن ملاحظة تلك الأمثلة الآتية، وذلك من أجل تطبيق الخطوات التي ذكرناها لكم في السابق، وذلك من خلال مراقبة تلك الخطوات العملية الآتية:

المثال:

أوجد حاصل ضرب الأرقام الآتية: 2.65× 6.69 ؟

الإجابة:

265

×

669

ـــــــــــــــــــ

2385

+

15900

+

159000

________

177285

وبالتالي فإن الناتج بعد عد العلامات العشرية الموجودة في الرقم السابق وهي أربعة خانات، حيث يأتي في العدد الأول بعد رقمين، وفي العدد الثاني بعد رقمين، يكون الرقم الناتج هو = 17.7285

إذًا حاصل ضرب 2.65× 6.69= 17.7285