كيفية تنظيف البشرة ، دائما تحتاج البشرة إلى العناية الخاصة بها والتي لا تستغرق منك سوي 20 دقيقة، ولا تحتاج أيضا إلى الذهاب خصيصا إلى صالونات التجميل، فقط ببعض الخطوات البسيطة التي يمكن تنفيذها في البيت بمنتهي السهولة، تساعدك على تنظيف بشرة وجهك بطريقة أمنه وبمواد طبيعية، فلا تحتاجي إلى أن تكوني خبيرة تجميل للعناية ببشرتك والاهتمام بها، فاهتمام بالبشرة والعناية بها هي أحد طرق الثقة بالنفس والسعادة، برونزية تساعدك على أبسط الطرق في كيفية تنظيف البشرة.

كيفية تنظيف البشرة

تنظيف البشرة بالبخار

البخار هو من أفضل وأحد الطرق الفعالة التي تساعد في تنظيف البشرة بعمق، حيث يصل إلى أعمق المسام لتنظيفها جيدا من التراب والشوائب التي تتراكم علي الجلد، وبجانب أنه يسهل تطبيقه في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالون التجميل، فهو أرخص من استخدام مساحيق التنظيف غالية الثمن، فيمكن تطبيقه عن طريق :

  1. قم بإحضار وعاء من الماء النظيف ثم ضعه على النار حتي يسخن تماماً.
  2. ثم قم بتنظيف وجهك بقطنة وماء حتي تزيل كافة الشوائب والأوساخ الباقية والمتراكمة على بشرتك.
  3. ضع الوعاء على طاولة خشبية ذات ارتفاع مناسب لك حتي لا تتعب فقرات ظهرك، ثم أجلس أمامها وقم بتوجيه وجهك إلى الوعاء مع تغطيته بمنشفه نظيفة.
  4. لابد على البخار أن يتوجه إلى وجهك فقط، وتساعد المنشفة علي عدم تسرب البخار إلى الخارج.
  5. يفضل تعرض الوجه إلى البخار لمدة من 5 إلى 10 دقائق ويمكن أخذ فاصل بين كل مدة.
  6. يتم تخفيف الوجه جيدا من البخار بمنشفة نظيفة، وبعدها يمكنك استخدام كريم مرطب أو تونر ويفضل زيت شجرة الشاي، لابد من القيام بهذه الطريقة مرة واحدة أسبوعيا.

تقشير البشرة بمقشرات طبيعية

تعددت طرق التقشير والأدوات المستخدمة به، ولكنها تعتبر من أكثر الطرق القديمة التي تساعد في القضاء علي خلايا الجلد الميت والشوائب من البشرة، وتجديد خلايا البشرة تماما وذلك عن طريق استخدام فرشاه جافة، لابد أن تكون بها شعيرات ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية، حتي لا تؤذي بشرتك، لان بشرة الوجه تكون حساسة جدا، ولذلك خصصت فراشاه للوجه، ويمكنك القيام بذلك عن طريق :

  1. لابد أولا من تنظيف الوجه عن طريق مزيل المكياج، ثم غسله بغسول للوجه.
  2. قم بتجفيف الوجه جيدا بشكل صحيح، وكذلك الفرشاه لابد أن تكون نظيفة وتماماً، ولابد أن تكون على شكل دائري لتحريكها بشكل صحيح على الوجه.
  3. لابد من التركيز على مناطق الجلد الجافة والغير نظيفة، والتي تحتاج إلى عناية مستمرة.
  4. الابتعاد التام عن منطقة حول العينين لأن الجلد هناك يكون رقيق جدا، ومن الممكن أن يصاب بالتهابات أثناء التنظيف.
  5. يغسل الوجه جيدا بماء بارد بعد الانتهاء من تنظيفه جيدا، ثم يوضع مرطب على الوجه.

أقنعة لتنظيف البشرة

هناك الكثير من الأقنعة التي تساعدك في التخلص من الشوائب نهائيا، وتنظيف البشرة جيدا ومنها:

  1. قناع الطمي هو أحد أقدم الطرق لتنظيف البشرة، وذلك لأن له العديد من الفوائد ليست في التنظيف البشرة من الشوائب والأتربة المتراكمة عليها ولكنه يجعل البشرة ناعمة ويساعد علي تفتيحها، وذلك عن طريق مزج ملعقة من طين مع ماء الورد، ووضعه على البشرة وتركها تخف تماما ثم قم بغسله جيداً.
  2. ماء الورد هي من أهم منظفات البشرة الطبيعية التي يمدها بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، ويتم ذلك عن طريق استخدام قطعة من القطن ووضع عليها كمية من ماء الورد، وثم مسح الوجه كله بها.
  3. العسل هو أحد الخصائص التي تكون مضادة للبكتريا والالتهابات فهو منظف للوجه بعمق، عند وضع ملعقة صغيرة من العسل على الوجه ثم غسلها بماء فاتر يساعد ذلك في تنظيف عميق ومفيد أيضا لها.
  4. قناع البيض لديه العديد من الفوائد وأهمها أنه يساعد على شد البشرة، والمحافظة عليها نظيفة، وذلك عن طريق وضع بياض بيض علي الوجه، ثم معلقة صغيرة من العسل ويترك على وجه حتي يجف، يمكنك تكرار هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع.

أنواع مقشرات الوجه

مقشر السكر وعصير الليمون

يتكون السكر من حبيبات صغيرة فهي تساعد على تقشير البشرة وتنظيفها بعمق من بقايا الشوائب والأتربة المتراكمة، وهو من أفضل أنواع التقشير التي تعطي مفعول رائع للبشرة وملحوظ،وتتم ذلك عن طريق وضع 2 ملاعق سكر، وإضافة 1 معلقة صغيرة من عصير الليمون، ونستمر في التقليب حتي يصبح متجانس ومتماسكاً، ثم يوضع على الوجه ويتم فركه جيدا في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، وبعدها يغسل بماء بارد ويتم ترطيب البشرة بعدها جيدا عن طريق وضع كريم مرطب.

السكر والعسل والشاي الأخضر

هو أحد أفضل أنواع التقشير الذي يُعد عن طريق أخذ القليل من ملاعق الشاي الأخضر، بعد ما يبرد ثم يتم إضافة 1 معلقة كبيرة سكر، 1 معلقة كبيرة عسل ونظل نتقلب حتي يتم المزج جيدا بين جميع المكونات، ثم البدء بتنظيف الوجه تدليكه جيدا في حركات دائرية، والتركيز علي المناطق الجافة أكثر، ولابد من استمرار الفرك والتدليك لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد وترطيب البشرة.